المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

نتنياهو يعلن رسمياً تشكيل حكومته وأوباما أول المهنئين


أبلغ رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو مساء السبت رسمياً رئيس الكيان الصهيوني شمعون بيرس أنه تمكن من تشكيل حكومة جديدة في اليوم الأخير من المهلة التي أعطاها له الأخير، وذلك قبل أيام من زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الى المنطقة.

وصرحت الرئاسة الصهيونية في بيان أن "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التقى الرئيس شمعون بيرس في مقره بالقدس لإبلاغه انه تمكن من تشكيل حكومة"، وقال نتنياهو لـ"بيرس" :"أنا قادر على تشكيل حكومة، لقد عهدتم الي هذه المهمة وقد قمت بها". وأضاف نتنياهو، الذي سيبدأ ولايته الثالثة كرئيس للوزراء:"نواجه عاماً حاسماً في مجالات الأمن والاقتصاد ودفع عملية السلام".

وكان نتنياهو قد وقع الجمعة الماضي إتفاقات تحالف مع حزب "يش عتيد" برئاسة يائير لبيد ومع حزب "البيت اليهودي" برئاسة نفتالي بينيت، ما أتاح له تشكيل حكومة قبل نفاذ المدة، وذلك بعد تمديد أسبوعين على المهلة الاصلية المحددة بـ 28 يوماً. والحكومة الجديدة، التي لم يتم الكشف رسمياً بعد عن تشكيلتها، ستؤدي اليمين أمام الكنيست الاثنين. ويتوقع المحللون ولاية ثالثة صعبة لنتنياهو الذي اضطر الى التخلي عن ائتلافه مع "حلفائه الطبيعيين" حزبي "شاس" و"يهودية التوراة الموحدة".

وسيتولى "الليكود" (20 نائباً) حقيبتي الدفاع والداخلية على أن يتولى نتنياهو ادارة وزارة الخارجية في انتظار انتهاء محاكمة وزير الخارجية السابق افيغدور ليبرمان، حليفه الانتخابي وزعيم حزب "اسرائيل بيتنا". وحصل حزب "يش عتيد" (19 نائبا) على وزارات المال والتربية والصحة، فيما حصل "البيت اليهودي" (12 نائباً) على وزارة التجارة والصناعة، وكذلك ايضا على وزارة الاسكان التي تشرف خصوصاً على بناء المستوطنات.

اما وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني، التي كان حزبها الوسطي الجديد "الحركة" (6 نواب)، اول من وقع اتفاقا مع نتنياهو في 19 شباط (فبراير)، فستكون وزيرة العدل وستكلف ايضا ملف مفاوضات "السلام" مع الفلسطينيين "بهدف التوصل الى اتفاق سياسي يضع حدا للنزاع".

من جهة ثانية، لم ينتظر الرئيس الامريكي باراك اوباما طويلاً فسارع لتهنئة نتنياهو وحكومته، مؤكداً على العلاقات المتينة التي تربط الجانبين واستعداه للتعاون الوثيق مع الحكومة الجديدة. وجاءت تهنئة الرئيس الامريكي بعد وقت قصير من الاجتماع الذي عقده نتنياهو مع الرئيس بيرس.

ووفقاً لما نشره موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" الصهيونية الأحد، شدد أوباما على العلاقات العميقة التي تربط الولايات المتحدة و"اسرائيل". وأشار الموقع إلى أن "الرئيس الأمريكي أكد على التعاون الوثيق مع الحكومة الجديدة ومواجهة التحديات التي تعترض عملها، وتعزيز المصالح المشتركة في السلام والأمن، والسعي لتعزيز هذا التحالف في زيارتي القريبة الى اسرائيل والتي سوف أتحدث فيها بشكل مباشر مع الجمهور الاسرائيلي".  
17-آذار-2013
استبيان