المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

إستئناف الرحلات السياحية بين تركيا و’إسرائيل’


إستؤنفت حركة السياحة "الإسرائيلية" بإتجاه تركيا بعد أيام على الإعلان عن فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" فإنخ خلال هذا الأسبوع ستجري عشر رحلات جوية من فلسطين المحتلة الى تركيا، ما يعدّ ضعف عدد الرحلات الذي كان موجوداً سابقاً قبيل وقوع أزمة مرمرة.

وأحصت الصحيفة في سنة "2007- 2008" سفر 550 ألف صهيوني إلى تركيا من بينهم حوالي 300 ألف سائح، فيما سافر في السنوات الثلاث الأخيرة ما بين 30 إلى 60 ألفاً منهم فقط وغالبيتهم من العرب.

وفي سياق متصل كشفت الصحيفة عن وجود خلافات بين تركيا و"اسرائيل" بشأن التعويضات المزمع دفعها لعائلات القتلى الأتراك الذين قتلوا على يد الجنود الصهيانة خلال الإعتداء على سفينة "مرمرة" عام 2010.

وفي معلومات خاصة للصحيفة أن تل أبيب مستعدة لدفع 100 ألف دولار لعائلة كل قتيل، بينما تطالب تركيا بدفع مليون دولار لكل عائلة من العائلات التسعة الاتراك، ما قوبل برفض إسرائيلي واضح.

هذا وقد اتصلت أمس وزيرة العدل الصهيونية تسيبي ليفني بوزير خارجية تركيا داوود أوغلو واتفقا على اقامة لجنة مشتركة للبحث في قضية التعويضات، على أن يرأس الجانب التركي نائب وزير الخارجية فريدون سنيأورلو الذي عمل كسفير سابق في تل أبيب، والجانب الصهيوني رئيس مجلس الامن القومي يعقوب عميدرور بالاضافة الى مبعوث خاص من قبل نتنياهو لترتيب العلاقات مع تركيا مدير عام وزارة الخارجية السابق يوسف شخبير.

يأتي هذا فيما أعرب المسؤولون الأتراك عن غضبهم من وزيرة العدل "الاسرائيلية" تسيبي ليفني التي "أهانت في تصريحات للقناة الثانية رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عندما وصفته بالزعيم العربي" في إحدى تصريحاتها.

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن صحيفة "راديكال" التركية أن حزب "العدالة والتنمية" لم يرق له وصف أردوغان بـ"الزعيم العربي"، بإعتباره وصفاً قاسياً، فالأتراك يرون أنفسهم قومية مختلفة وتعتبر مقارنتهم بالعرب اهانة بالنسبة اليهم، بحسب الصحيفة.
27-آذار-2013
استبيان