المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

"يديعوت": لأول مرة 6 مليون يهودي في "اسرائيل"


ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصادرة اليوم أن "عدد السكان اليهود في "اسرائيل" وصل الى 6 مليون نسمة أي ما نسبته 75% من عدد السكان الاجمالي البالغ 8 مليون نسمة تقريبا".


ويتوزع باقي السكان، بحسب "يديعوت"، "بين نحو 1.6 مليون عربي، يشكلون 20.5 في المائة من السكان، ونحو 350 الف مسيحي ليسوا عربا ومن لا يصنفون حسب الدين في سجلات وزارة الداخلية. معظم هؤلاء هم مهاجرون جدد أو ابناء عائلة لمهاجرين من دول الاتحاد السوفييتي سابقا".

وتضيف الصحيفة "من سنة الى سنة يزداد عدد السكان في "اسرائيل"، في بداية 2012 بلغ عدد سكان "اسرائيل" 7.836 مليون نسمة، في اعقاب نمو بمعدل 1.8 في المائة مقارنة مع العام 2011، وفي الذكرى الـ 64 لقيام الدولة العبرية كان عدد سكان "اسرائيل" 7.881 مليون. في السنة الماضية ولد في "اسرائيل" نحو 170 الف ووصل نحو 17 ألف مهاجر جديد".

وأشارت "يديعوت" الى أن "قسما من سكان الدولة العبرية لا يسكنون بشكل دائم في البلاد، ولكنهم مسجلون كمواطنين وكسكان ومعظمهم يقيمون علاقة جارية بالبلاد.

وحسب التقديرات، فان نحو نصف مليون "اسرائيلي" موجودون الان في خارج فلسطين، حيث يتنزهون، ويعملون، يدرسون وما شابه".



وتؤكد "دائرة السكان والهجرة" في وزارة الداخلية الاسرائيلية أنه "بالفعل اجتاز عدد السكان الاسرائيليين مؤخرا خط الـ 8 مليون".

مقارنة بالمعطيات عن عدد اليهود في الجاليات اليهودية في العالم، يتبين أن "اسرائيل أصبحت لاول مرة المركز اليهودي الاكبر في العالم حين تجاوزت العدد الرمزي لـ 6 مليون يهودي يسكنون فيها.. 96 في المائة من اليهود يعيشون في مختلف أنحاء العالم، وهم يتركزون في عشر دول تقريبا.

وبحسب البروفيسور سيرجيو دي لا فرغولا، الخبير في الديمغرافيا للجاليات اليهودية في العالم من الجامعة العبرية، فإن "قرابة 11.5 مليون يهودي يسكنون في دولتين اساسيتين: "اسرائيل" والولايات المتحدة. وحسب المعطيات التي جمعها البروفيسور دي لا فرغولا، فصحيح حتى هذه السنة فان عدد اليهود الاكبر يسكنون في اسرائيل، اي نحو 6 مليون. مركز يهودي هائل آخر يوجد في الولايات المتحدة، حيث يسكن نحو 5 مليون ونصف يهودي. في نيويورك وحدها يسكن 2 مليون يهودي".

"أيضا يسكن في فرنسا، نحو نصف مليون يهودي، 300 ألف منهم في باريس. المكان الرابع هو كندا، حيث يبلغ عدد الجالية اليهودية 380 ألف نسمة، معظمهم في تورنتو. المكان الخامس هو انغلترا، حيث يسكن 290 ألف يهودي، معظمهم في لندن. المكان السادس هو روسيا، حيث يعيش 190 الف يهودي، قسمهم الاكبر في موسكو. عدد مشابه، نحو 180 ألف يهودي يسكنون في الارجنتين، معظمهم في بونيس آيريس. المكان الثامن هو المانيا، حيث يعيش 22 ألف يهودي. في استراليا يسكن 102 ألف يهودي، اما المركز اليهودي العاشر فيوجد في البرازيل، حيث يعيش نحو 75 ألف يهودي".

ويخلص فرغولا الى أن "96 في المائة من اليهود في أرجاء العالم يسكنون في هذه الدول العشرة"، خاتماً "في العالم يوجد اليوم 13 مليون و 800 ألف يهودي. ومع أننا شهدنا ارتفاعا في عدد اليهود في السنة الاخيرة في "اسرائيل"، إلا أن السنة الماضي لم تكن سنة طيبة للعالم اليهودي خارج "اسرائيل". بل العكس، الميل الذي ميز هذه السنة كان كونها سنة تقلص في حجم السكان اليهود في العالم".
29-آذار-2013
استبيان