المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

شرط نتنياهو لإستئناف المفاوضات: "إسرائيل" يهودية مقابل تجميد الاستيطان


 ذكرت صحيفة "معاريف" الصادرة اليوم أن فرص إستئناف المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وحكومة العدو متدنية جداً بسبب الشروط التعجيزية التي طرحها بنيامين نتنياهو للتخلي عن المطلب الفلسطيني الداعي الى تجميد الاستيطان.

 وبحسب الصحيفة يعمل وزير الخارجية الاميركي جون كيري، الذي يزور المنطقة على بلورة رزمة بادرات طيبة وخطوات من الطرفين "الاسرائيلي" والفلسطيني تسمح باستئناف المفاوضات. وأحد المطالب المركزية للفلسطينيين هو تجميد البناء في المستوطنات كشرط لاستئناف المفاوضات. ولما كانت مسألة المستوطنات في نظر العدو تعلق بالتسوية الدائمة، مثل عرض خريطة الحدود أيضاً، فقد قرر نتنياهو ان" يطرح منذ الان مطلب اعتراف الفلسطينيين بـ"اسرائيل" على انها الدولة القومية للشعب اليهودي، كشرط لازم لاستئناف المفاوضات".

وأشارت الصحيفة الى أن" التقدير هو أن ابو مازن غير قادر على الاعتراف بدولة يهودية، وبالمقابل فان نتنياهو غير مستعد لتجميد البناء في المستوطنات. ولهذا فان الامريكيين يركزون الآن على محاولات ايجاد صيغ حل وسط على مطالب الطرفين".


وعلمت "معاريف" أن" المطالب "الاسرائيلية" التي تعتبر كشروط أخرى لاستئناف المفاوضات هي: وقف الاجراءات أحادية الجانب في الامم المتحدة والامتناع عن التوجه الى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي –المطلب الذي سبق للفلسطينيين أن وافقوا عليه. وكذا وقف التحريض في السلطة الفلسطينية ووقف مساعي المصالحة بين "فتح" و"حماس" في اثناء المفاوضات بين "اسرائيل" والفلسطينيين. وبالمقابل يطالب الفلسطينيون ايضاً بتحرير 123 أسيرا فلسطينيا معتقلين قبل توقيع اتفاقات اوسلو. ونتنياهو كفيل بان يوافق على تحرير محدود ومتدرج للأسرى وفقط بعد استئناف المفاوضات.

كما يطالب الفلسطينيون بتحرير اموال الضرائب التي تجبيها "اسرائيل" عنهم. وسبق لهذا المطلب أن لبي. مطلب فلسطيني آخر هو أن تنقل "اسرائيل" الى الوزير كيري خريطة حدود تعكس رؤيا نتنياهو لاقامة الدولة الفلسطينية. ويرفض نتنياهو هذا الطلب رفضا باتا والاميركيون ايضاً يعتقدون بانه غير واقعي. اما في تل أبيب فيعتقدون بأنه اذا اصر الفلسطينيون على هذا المطلب ففيه ما يشهد على نيتهم تفجير المحادثات.

المطالبة المتبادلة لاستئناف المفاوضات:
 
المطالب "الاسرائيلية"

·تجميد الاجراءات احادية الجانب للفلسطينيين في الامم المتحدة.

·وقف التحريض في مناطق السلطة الفلسطينية.

·الاعتراف بدولة يهودية (بهذه الصيغة او تلك).

المطالب الفلسطينية

·تحرير أسرى فلسطينيين .
 
·تجميد البناء في المستوطنات.

·وقف تأخير أموال الضرائب في "اسرائيل".

·عرض "اسرائيل" لخريطة حدود.
09-نيسان-2013
استبيان