المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

"يديعوت أحرونوت": "إسرائيل" تحولت إلى جسر تجاري بين تركيا والأردن


ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصادرة اليوم أن "اسرائيل" منذ حوالي خمسة أشهر تشكل جسراً برياً للبضائع التركية التي تشق طريقها إلى الأردن عبر شاحنات كبيرة، وأيضا للبضائع الأردنية التي تشق طريقها عبر "إسرائيل" الى تركيا ومنها الى مقاصد أخرى".

وبحسب الصحيفة إن" الحرب المتواصلة في سوريا والمشاكل التي نشأت على المعابر البرية خلقت منذ حوالي السنة قطيعة بين تركيا وسوريا، إذ لا يمكن للشاحنات التركية ان تمر عبر الحدود السورية، كما أن شركات التأمين غير مستعدة لأن تؤمن على البضائع وبالتالي نشأت مشكلة حقيقية في نقل البضائع من والى تركيا".

وأشارت "يديعوت" الى أن" هذا الوضع أدى الى تبني مشروع مميز تتحمل بموجبه مسؤولية النقليات للبضائع التركية شركة "تيران شيبنغ" "الاسرائيلية"، التي تعمل كوكيلة لشركات سفن، من بينها شركة السفن التركية "سيسا"، التي ترسو سفنها مرة في الاسبوع في ميناء حيفا".

أحد أصحاب شركة "تيران شيبنغ" دافيد بريش قال ان" هذا المشروع بدأ كمنح خدمات للسوق الاردنية، والعلاقة التجارية تخدم الان فقط الاستيراد والتصدير الاردني، وذلك لان السعودية لا توافق على استقبال شاحنات مع بضائع تمر عبر فلسطين المحتلة".

وأضاف بريش ان" سفينة تركية تصل ميناء حيفا مرة في الاسبوع وهناك نية الى زيادة العدد الى مرتين في الاسبوع. وهكذا مثلا،  السبت، ستصل الى ميناء حيفا سفينة تجلب معها 60 شاحنة محملة بالبضائع. ولدى خروجها من فلسطين المحتلة عائدة الى تركيا ستحمل السفينة معها 60 شاحنة محملة بالبضائع الزراعية الاردنية.

وتسافر الشاحنات التركية في قافلة طويلة من حيفا الى جسر الشيخ حسين حيث تقطع الحدود الى الاردن. وأحيانا يصل طول القافلة الى نصف كيلو متر".
25-نيسان-2013
استبيان