المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

"يديعوت أحرونوت": الايرانيون يضحكون من الخطوط الحمراء "الإسرائيلية"


انتقدت صحيفة "يديعوت احرونوت" اداء رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، بما يرتبط بالملف النووي الايراني، مشيرة الى ان" الاصوات تعلو في تل ابيب، بينما ايران تضحك منها، وتسير قدما في مشروعها النووي".

وقالت الصحيفة ان" "إسرائيل" باتت اليوم أقرب من ذي قبل من مواجهة عسكرية مع ايران.. ومن يتابع تصريحات المسؤولين "الاسرائيليين"، وتحديدا في الاسبوع الاخير، لا يمكن له ان يتجاهل كيف تجري الرياح.

واستعرضت الصحيفة أصوات التهديد الصادرة عن "اسرائيل"، مشيرة الى ان "مستشار نتنياهو للشؤون السياسية رون درمر، قال في اجتماع مغلق في الولايات المتحدة، ان "إسرائيل اقتربت من تركيا لاعداد العدة لمواجهة القضية الإيرانية"، بينما تطرق الوزير تساحي هنغبي الى إيران بكلمات المغني الاميركي، ألفيس برسلي، وقال "الآن وإلا فلا". وبحرفية كلامه: إذا لم نتحرك الآن، سيكون قد فات الآوان، وحينها لن نقوم بأي شيء على الإطلاق".

مع ذلك، تضيف الصحيفة، ان رئيس الاستخبارات العسكرية السابق عاموس يدلين، أشار الى المزاج القتالي "الاسرائيلي"، لكن التشاؤمي، وتحدث هو بدلاً من نتنياهو، عن تجاوز ايران للخطوط الحمر التي وضعتها "اسرائيل"، وعلى لسان رئيس وزرائها، وبحسب يدلين: "من كل الجوانب العملية، اجتاز الإيرانيون الخط الأحمر الذي رسمه نتنياهو في خطابه في الأمم المتحدة قبل عام".

وبحسب الصحيفة، كشف يدلين " خطوط نتنياهو الحمراء، باتت هزيلة أمام الايرانيين، بل وكشفت ايضاً عمق الخلاف مع الولايات المتحدة، اذ يتحدث الاميركيون عن ايران نووية فقط في حال امتلاكها للسلاح النووي العملياتي، أما "اسرائيل" فتشدد على ان امتلاك الكميات المطلوبة من اليورانيوم المخصبة، هو الخط الاحمر، ويسمح لايران بـ"القفز سريعاً نحو القنبلة".

وأكدت "يديعوت احرونوت" على ان" الثقة بين "إسرائيل" والولايات المتحدة، قد تصدّعت بالفعل. ليس باتجاه الموضوع النووي الايراني وحسب، بل وايضا باتجاه الساحة السورية وتطوراتها، ولهذا السبب تجاهل وزير الخارجية الاميركي، جون كيري، محاضرة رئيس قسم الأبحاث في شعبة الاستخبارات "الاسرائيلي"، والتي ادعى فيها أن سوريا استخدمت سلاحاً كيميائياً، اذ ان الأميركيين أعلنوا أنه في حال استخدم نظام الرئيس السوري بشار الأسد سلاحا كيميائيا، فإن ذلك يعتبر تجاوزاً للخط الأحمر".

ونقلت الصحيفة عن محافل "اسرائيلية" قولها وتأكيدها، ان" تل أبيب تجد صعوبة في تصديق الاميركيين في كل ما يتعلق بالخطوط الحمراء التي تضعها واشنطن، مشيرة الى ان "التجربة التاريخية التي جمعناها في هذا المجال تؤكد هذا الاستنتاج، الأميركيون تعهدوا على سبيل المثال بأنه لن يكون هناك مفاعل نووية عسكرية حولنا لكنهم لم يهاجموا سوريا عندما بنت مفاعل كهذه، وباتت "إسرائيل" الحديثة لا تثق اليوم بأن الأميركيين سيعمدون إلى وضع خطوط حمر أمام إيران".
25-نيسان-2013

تعليقات الزوار

استبيان