المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

"يديعوت": محاولات اسرائيلية لمنع وصول "س 300" الى سوريا


ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصادرة اليوم أن "إسرائيل" في حالة استنفار قبيل الوصول المرتقب لصواريخ S-300 الروسية إلى سوريا خلال الأسابيع القادمة بموازاة توقعات بتسخين محتمل في أعقاب العملية على الحدود الشمالية.

وأضافت الصحيفة أن "المنظومات الأولى للصواريخ الروسية ستصل إلى سوريا بمرافقة تقنيين ومهنيين روس، بهدف مساعدة السوريين على ادخال الصواريخ إلى حيز الخدمة العملانية في أقل فترة زمنية ممكنة"، وتابعت أن ""إسرائيل" وخلال محاولاتها منع تنفيذ الصفقة مع سوريا أوضحت للروس أنها لن تقبل بنشر صواريخ من هذا النوع في سوريا وأنها تسعى حاليا للقيام بحملة دبلوماسية اخيرة وبمساعدة الاميركيين في محاولة لتأجيل أو إلغاء تنفيذ الصفقة".


مصادر أمنية اسرائيلية رفيعة المستوى شددت على أنه "ليس بنية "إسرائيل" القبول بوجود هذه الصواريخ في سوريا، بسبب التهديد الذي تشكله على حرية عمل سلاح الجو في كل الجبهة الشمالية وليس فقط أمام التهديد السوري"، وأردفت "أكثر من ذلك منظومات من هذا النوع- وحتى ولو كان الامر يتعلق للآن بمنظومات معدودة فقط- من المتوقع أن تصل إلى أيادٍ معادية، سواء إلى إيران أو إلى حزب الله، في حال إنهيار النظام السوري، فوجود صواريخ S-300 على الأراضي السورية، على  حد قول المصادر، سيجبر "إسرائيل" على التعامل معها على أنها تهديد لمصالحها الحيوية".

"يديعوت" اعتبرت أن "نشر المنظومة المضادة للطائرات التي أرسلها الروس إلى سوريا هو إشكالي أيضا تجاه الولايات المتحدة الاميركية". وهنا ذكّرت بما سُئل عنه رئيس أركان الجيوش الأميركية المشتركة، الجنرال مارتين ديمبسي حول إحتمال أن تفتح الولايات المتحدة ممرا جويا في سماء سوريا من أجل نقل مساعدات إنسانية إلى اللاجئين،ـ فكان أن ردّ أنه من أجل إيجاد ممر جوي حر سيضطر سلاح الجو الأميركي إلى القيام بـ700 غارة جوية من أجل إبعاد المضادات السورية للطائرات".
09-تموز-2013
استبيان