المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

كابل كهرباء بحري يربط بين قبرص و"إسرائيل" واليونان


تحدثت صحيفة "بامغوستا غازت" القبرصية عن اتفاق بين الكيان الصهيوني وقبرص واليونان بإقامة رابط "ايرو آسيوي"، وهو مشروع جديد يربط شبكات الكهرباء بين تلك الدول، وقد وُقّع هذا الاتفاق في قبرص بحضور وزير الطاقة والمياه الصهيوني، سيلفان شالوم، ووزير الطاقة اليوناني، يانيس منياتيس، ووزير الطاقة القبرصي، يورغوس لاكوتريبيس. المشروع الذي أُدرج قبل عدة أيام في لائحة المشاريع ذات الاهتمام المشترك مع الاتحاد الأوروبي، أنجز بعد مباحثات استمرت قرابة السنة. وبحسب كلام وزير الطاقة والمياه الصهيوني سلفان شالوم، فإن الكابل البحري سيربط كيانه الغاصب مع دول أوروبا، عبر قبرص.

إلى ذلك، افتتح أمس الوزير شالوم الذي يزور حالياً قبرص، مع الرئيس القبرصي، نيكوس أنستسياديس، منشأة جديدة لتحلية المياه أقامتها شركة المياه "مكوروت" الإسرائيلية في قبرص.

وبحسب تقرير "اسرائيلي" نشر في موقع البنى التحتية في "اسرائيل" يدور الحديث عن واحدة من المنشآت الكبيرة في قبرص التي توحدت مع منشأة أخرى تابعة لشركة مكوروت "الاسرائيلية"، توفران نحو 40% من حاجة قبرص من المياه.


خلال اللقاء الذي أجراه الوزير شالوم مع وزير المياه والموارد الطبيعية القبرصية، نيكوس كوياليس، اتفق الاثنان على الاجتماع مرة كل ستة أشهر وتبادل الخبرات بين وزارات المياه والموارد الطبيعية القبرصية والصهيونية، بغية التقدم في مشاريع إضافية بين الدولتين والمساعدة في إدارة قطاع المياه.

الوزير القبرصي أوضح من جهته في اللقاء، قائلا:"اليوم بدأ عصر جديد من التعاون  الإسرائيلي-القبرصي في مجالات المياه ومياه الصرف الصحي، ومياه التحلية، مما سيساعد في تحسين ميزان المياه القبرصي".

خلال الزيارة قال شالوم:"إنجاز الاتفاق الثلاثي الذي وقعنا عليه اليوم بعد مباحثات طويلة، يشهد على العلاقة القوية والوثيقة بين الدولتين". اضاف : "مشروع الكابل الكهربائي أُعلن كمشروع مُفضّل من قبل الأوروبيين ويمكن أن يتحول بسهولة إلى كابل يزود ويصدّر كهرباء لمرفق الطاقة الأوروبي من منطقة الشرق الأوسط ويؤمن لنا أمنا على مستوى الطاقة".حسب تعبيره.
14-آب-2013
استبيان