المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

تقارب في العلاقات بين "إسرائيل" ونيجيريا


ذكرت صحيفة "معاريف" أنه تم التوقيع، يوم أمس، على اتفاق بين "إسرائيل ونيجيريا يسمح بالقيام برحلات جوية مباشرة بين الدولتين". وأشارت الصحيفة الى أن "نائب وزير الخارجية الإسرائيلي زئيف ألكين وقع الاتفاق مع وزيرة الخارجية النيجيرية".

وأضافت "معاريف" إن "الاتفاق مع نيجيريا، يهدف إلى التسهيل على عشرات آلاف الحجاج المسحيين الذين يصلون إلى إسرائيل كل عام من نيجيريا. والتوجه هو إلى زيادة عددهم من حوالي 20 ألف حاج كل عام إلى 30 ألف"، على حد تعبير الصحيفة.


وبمناسبة التوقيع على الاتفاق وبدء موسم الحج في نيجريا، بحسب صحيفة "معاريف"، وصلت إلى "إسرائيل بعثة برئاسة الرئيس النيجري غودلاك جونثان ووزيرة الخارجية النيجيرية، برفقة 3000 حاج. الرئيس النيجيري حل ضيفا على الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس خلال وجبة الظهيرة وفي المساء تناول طعام العشاء مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو".

وتتابع "معاريف" إنه "من ناحية إسرائيل، من المفترض أن تساعد هذه الخطوة في إضافة هدف سياحي، والمساهمة في توطيد العلاقات التجارية وزيادة الاستثمارات الخاصة داخل نيجيريا. كذلك أيضا، على خلفية محاولات إيران التحرك في القارة السوداء، ينظرون في القدس بأهمية كبيرة إلى هذه الزيارة والى تحسين العلاقات بين الدولتين. وهناك مدلول آخر لتحسن العلاقات مع الدولة النيجيرية هي أنها ستتولى في العام 2014 منصب عضو غير دائم في مجلس الأمن لمدة سنتين".

وهناك مسألة أخرى نوقشت خلال الزيارة، وفقا لـ"معاريف"، وهي "زيادة الإرهاب الإسلامي في نيجيريا. بحسب ادعاء وزيرة الخارجية النيجيرية، فان نيجيريا سترفع من التعاون مع إسرائيل في محاربة الإرهاب".
29-تشرين الأول-2013

تعليقات الزوار

استبيان