المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

"اسرائيل" ترفض اقتراحاً أمريكياً لحل الخلاف النفطي مع لبنان


أفاد موقع "غلوبس" أن" "اسرائيل" رفضت مؤخراً اقتراح تسوية عرضته الولايات المتحدة الاميركية بشأن الخلاف القائم بينها وبين لبنان بخصوص حدود المناطق الاقتصادية الخالصة".

وبحسب الموقع فإنّ" استمرار الخلاف في المسألة من شأنه أن يعرقل التطوير في "بلوك9 " اللبناني، إن منطقة البحث اللبنانية تقع شمال مكان الترخيص لشركة ألون ومن  الممكن أن تضم كميات غاز مشابهة للكمية الموجودة في حقل تمار "الاسرائيلي"".

وأشار الموقع الى أن" لبنان تقدم الى الامم المتحدة في العام 2010 بشكوى يقول فيها ان حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة لـ"اسرائيل" تمتد الى داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان. "اسرائيل" تقدمت بروايتها للأمم المتحدة بعد سنة من تلك الشكوى، والولايات المتحدة الأميركية طلبت التوسط بين البلدين في محاولة منها للتوصل الى تسوية بينهما".


وأضاف الموقع إن" حجم الخلاف هو على حوالي 850 كلم مربع وصورتها على شكل مثلث رأسه في منطقة رأس الناقورة وأساسه على الخط المشترك للمناطق الاقتصادية الخالصة لكل من "اسرائيل" ولبنان وقبرص. إن الاتفاق الذي وقع بين "اسرائيل" وقبرص في أيلول/ ديسمبر 2010 يؤيد الرواية "الاسرائيلية". يذكر أن اتفاقا آخر مشابها وقع بين قبرص ولبنان ولكن لم يتم المصادقة عليه من قبل البرلمان اللبناني" على حد تعبيره.

"غلوبس" كشف مؤخراً أنه" في المناقصات التي نشرها لبنان للتنقيب عن النفط في مياهه، تم تحديد الحدود الجنوبية لمنطقة التنقيب "بلوك 9" وفقاً للرواية اللبنانية للخط".

وزارة الخارجية "الاسرائيلية" أفادت رداً على سؤال موقع "غلوبس" "أننا ممنوعون من التعليق على هذا الموضوع لحساسيته".
30-تشرين الأول-2013

تعليقات الزوار

استبيان