المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

بينيت لميركل: صفقة الغواصات حاجة أمنية لنا

نقل موقع "والاه" عن مسؤول سياسي صهيوني مطلع على فحوى اجتماع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الحكومة الاسرائيلية نفتالي بينيت أن الأخير قال لها إنه لدى تسلمه منصبه طلب من الأجهزة الأمنية أن تقوم بإجراء دراسة جديدة حول صفقة غواصات مع برلين.

ووفقًا للمسؤول الصهيوني، فإن "إسرائيل" ترغب بتنفيذ العقد لاستبدال الغواصات القديمة خلال السنوات القادمة".

وقال: "الحكومة الاسرائيلية الجديدة قامت بتحليل احتياجات الأجهزة الأمنية مجددا، موقف الجهاز الأمني أنه يجب التزود بالغواصات ونحن نعمل على استكمال الاتصال.. هذه الرسالة نقلت إلى ميركل خلال اجتماعها مع رئيس الحكومة، وسندفع ما يجب القيام به من أجل الاحتياجات الأمنية، بنظرنا "أمن دولة إسرائيل" فوق كل شيء".

وكان المجلس الأمني الألماني المصغر قد صادق عام 2017 على بيع ثلاث غواصات جديدة لكيان العدو بقيمة 1.5 مليار يورو، على أن تموّل الحكومة الألمانية ثلث تكلفة الصفقة.

وكان مقررًا أن تتسلم "إسرائيل" الغواصات نهاية العقد الحالي، وتستبدل بغواصات دخلت الخدمة في سلاح البحرية في السنتين 1999-2000.

وفي شباط 2017 فتحت الشرطة الإسرائيلية تحقيقا بشراء الغواصات والسفن من ألمانيا، بعد كشف الصحافي أفيف دروكر عن فساد من قبل مسؤولين في الحكومة، في القضية التي أطلق عليها "الملف 3000".

وبعد التحقيق أضافت الحكومة الألمانية بندًا إلى عقد الشراء، تحتفظ لنفسها بالحق بإلغاء صفقة الغواصات في حال ثبت وجود فساد فيها، وفي أيار 2021 قُدمت لوائح اتهام بحق عدد من المتورطين.

11-تشرين الأول-2021
استبيان