المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

باحثة صهيونية بارزة: حرب استنزاف في الشمال وحزب الله يعتمد استراتيجية حزام النار

كشفت الباحثة البارزة في معهد أبحاث الأمن القومي "الإسرائيلي" ونائب رئيس مجلس الأمني القومي سابقًا أورنا مزراحي في مقابلة خاصة لــ "بودكاست الجبهة الشمالية" الخاص بصحيفة "معاريف"، التحديات المعقّدة التي تواجه كيان العدو على الحدود الشمالية مع لبنان، واقترحت سبلًا للتعامل مع التهديد المتزايد من جهة حزب الله.

بحسب مزراحي، جذور الأزمة تعود الى ثلاثة تطورات مركزية منذ حرب لبنان الثانية في العام 2006، والتي أدت إلى تعزيز حزب الله لوجوده في الجنوب في السنوات الأخيرة.

وقالت: "التعاظم العسكري لحزب الله بدعم إيراني، حيث ضاعف مخازن الصواريخ والوسائل العسكرية التي بحوزته 10مرات منذ العام 2006، وهذه إستراتيجية حزام النار".

ورأت أن: "إيران تقود نظرية حرب متعددة الساحات ضد "إسرائيل"، بمشاركة حزب الله وجهات إضافية، في جزء من جبهة المقاومة الذي يشمل أيضًا الحوثيين (أنصار الله)، والفصائل الحليفة لإيران في العراق وسوريا".

 

وشدّدت على أنه "في السنوات الأخيرة طرأ تدهور جوهري في ميزان الردع مع حزب الله". وأضافت: "لقد شاهدنا استفزازات وزيادة حضور حزب الله على طول الحدود قبل الحرب"، وذكّرت بأحداث مثل إقامة الخيمة في مزارع شبعا، العملية في "مجيدو" و"الاستفزازات" ضد جنود الجيش.

ولفتت الى أن حزب الله رأى الخلافات الداخلية في "إسرائيل" ضعفًا، الأمر الذي زاد من ثقته بنفسه واستعداده لتحمّل المخاطر، وتابعت: "لقد شاهدوا المظاهرات: في السنة الماضية، والتوترات السياسية، وفسّروا ذلك على أنها فرصة".

أمّا بخصوص الوضع الحالي في الشمال؛ فقد وصفت مزراحي بـــــ"حرب استنزاف يومية"؛ وقالت: "حزب الله يدير معركة محدودة لكن متماسكة، بهدف إضعاف "إسرائيل" مع مرور الوقت. أحد الإنجازات المهمّة بالنسبة إلى حزب الله هو إجلاء نحو 60 ألف من المستوطنات المتاخمة للحدود، وهذا يرونه الإنجاز الأكبر".

كما أكدت أن "الأمر الأهمّ هو أنه على حكومة "إسرائيل" العمل الآن لإعادة الأسرى وإنهاء القتال في غزة". وختمت" "وقف النار في غزة سيؤدي، بشكل أكيد تقريبًا، إلى وقف القتال من جانب حزب الله..  الاستعداد العسكري الجديد في الشمال يوفّر الأمن لـ"سكان" الشمال للعودة إلى منازلهم، وتتضمن "تعزيز قوات عسكرية وتحسين حماية المستوطنات وتطوير وسائل دفاع متقدمة".

21-آب-2024
استبيان