المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


عمليات تموز 1997

استهداف قائد فوج العشرين في ميليشيا العملاء اللحديين في 2/7/97،

هاجمت المقاومة الاسلامية موكب قائد فوج العشرين في ميليشيا العملاء اللحديين ويدعى اميل نصر، وبدأ المجاهدون عمليتهم بنصب كمين استدراجي للموكب على طريق حيداب ـ صيدون وامطروه برشقات نارية، وبعد مضي حوالي الساعتين ونصف واثناء مرور الموكب على طريق حيطورة ـ ظهر الرملة فجر المجاهدون عبوة ناسفة كبيرة مما ادى الى اصابة موكب العميل نصر ومعه ثلاثة من كبار ضباطه اصابات مباشرة. واوردت المقاومة الاسلامية نبذات عن العملاء المستهدفين وهم:

ـــ اميل يوسف نصر، مواليد العيشية 1958، رقم السجل 62 المسؤوليات التي تسلمها، قائد الفوج، وكان برتبة نقيب، وخضع لدورات عسكرية عدة داخل الكيان الصهيوني وتمت ترقبته لرتبة رائد عام 1996. نجا من عدة محاولات لقتله من جانب المقاومة الاسلامية، وهو شقيق العميل اسعد نصر الذي شغل مسؤولية الفوج العاشر وقتل في عملية للمقاومة الاسلامية.

ـــ الياس يوسف موسى، مواليد سنة 1970. المسؤوليات التي تسلمها: آمر سرية البرج (205) التابعة للفوج العشرين برتبة ملازم اول، انخرط في صفوف الميليشيات عام 1987 وخضع لعدة دورات عسكرية حتى وصل الى مسؤوليته الحالية.

ـــ تاليد عبدالله خوري، مواليد بكاسين 1971. المسؤوليات التي تسلمها: مسؤول عمليات الفوج العشرين برتبة ملازم. انخرط في ميليشيا العملاء عام 1988 وتدرج ليعمل مدربا في معسكر المجيدية فضلا عن قيامه بمهام عسكرية وامنية، وصدرت بحقه مذكرة توقيف من قبل القضاء اللبناني لعمالته للعدو الصهيوني في 18/4/1994.

مصادر العدو وعملائه تكتمت على نتائج العملية، ولكنها اضطرت فيما بعد للاعتراف بمقتل مرافق العميل نصر المدعو انطوان الياس واصابة نصر بجروح بالغة فضلا عن جرح العميلين موسى وخوري.

الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله اكد، ردا على ما اثير من ضجة مفتعلة في جزين بعد سلسلة عمليات التصفية التي نفذتها المقاومة الاسلامية ضد رموز العمالة في المنطقة، "ان الذين قتلوا في عبوات المقاومة هم عملاء، ونحن لا نقتل المدنيين، والمقاومة الاسلامية عندما تزرع عبوة في أي مكان من الشريط المحتل، لا يمكن ان تقتل ايا كان، ان عبوة المقاومة التي يزرعها المجاهدون ليست عمياء.. ان العين التي تفجر العبوة تعرف السيارة وسائقها ومن في جواره، وتقتله عن سابق تصميم وقرار ووعي كامل لما تفعل، نحن لا نقتل خطأ انما نقتل عمدا ونعرف من نقتل، والذين نقتلهم لدينا ملفات كاملة عنهم ومن يشتبه عليهم الامر فنحن حاضرون لنقدم لهم كامل المعلومات عن اهداف هذه العبوات، اما المقاومة الاسلامية فترى في كل رجل وامرأة وطفل في الشريط المحتل اباها وامها واخاها وولدها ولا يمكن ان تفرط بظفر واحد منهم".

14-كانون الثاني-2008
استبيان