المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


عمليات آذار 1995

المقاومة الاسلامية تقتحم موقع ارنون وتزرع راية حزب الله في 20-3-1995

رد المجاهدون على محاولة التقدم الصهيوني بمهاجمة قافلة اسرائيلية واقتحموا موقع ارنون فخاضوا ملحمة اخرى لقنوا فيها العدو درسا في المواجهة، واصدرت المقاومة الاسلامية بيانا مفصلا حول العملية جاء فيه: "وفاء لنهج الامام الخميني المقدس، وهدية الى روح الفقيد الكبير حجة الاسلام والمسلمين السيد احمد الخميني، والتزاما بالقيادة الشرعية المتمثلة بمرجع الامة اية الله العظمى الخامنئي وتجديدا للعهد وترسيخا للخطى من جبل عامل الى القدس الشريف، قامت سرية الشهيد السيد عباس الموسوي في المقاومة الاسلامية عند الساعة 1.50 من بعد ظهر الاثنين الواقع في 20/3/95 بالانقضاض من مسافة قريبة جدا على قافلة صهيونية مؤلفة من 10 اليات تحوي 50 جنديا صهيونيا على الاقل وذلك لحظة وصولها الى مدخل موقع ارنون ـ الشقيف حيث كان يتوقع ان تتم عملية تبديل لعناصر الموقع.

وفي هذا التوقيت الدقيق، وعندما هم الجنود بالنزول من الآليات والشاحنات وبنداء الله اكبر فتح المجاهدون نيران اسلحتهم الرشاشة والصاروخية باتجاه القافلة واصابوها بشكل مباشر ومؤكد مما ادى الى تدمير دبابة ميركافا واحراق شاحنتي ريو وسقوط 15 جنديا على الاقل بين قتيل وجريح، وقد شوهدت بعض جثث قتلى العدو تحترق داخل الشاحنات.

ونتيجة لعدم توقع العدو مباغتته في هذا المكان والموقع الذي يعتبر الاكثر تحصينا، وبفعل غزارة النيران وامام عزم المجاهدين لم يجد جنود العدو الفرصة للدفاع عن انفسهم".

اضاف بيان المقاومة:

"بعد هذا تقدم المجاهدون تحت وابل النيران ووصلوا الى تخوم الموقع حيث نزعوا العلم الصهيوني وزرعوا مكانه راية حزب الله كما سبق لهم وفعلوا في موقع الدبشة. في هذا الوقت كانت مجموعات اخرى مساندة تهاجم دبابات العدو المرابطة في التلال المحيطة بمكان العملية بالاسلحة الرشاشة والصاروخية حيث تمكنت من تدمير احداها، فيما كانت وحدة الاسناد الناري تقوم بالرد على مصادر نيران العدو في قلعة الشقيف ومحيطها. وقد استمرت المعارك بشكل عنيف حتى الساعة الثالثة بعد الظهر.

وبعد نصف ساعة استقدم العدو قوة اسناد لنجدة القافلة واخلاء الاصابات فقامت وحدة الاسناد الناري باستهدافها الامر الذي ادى الى وقوع اصابات اضافية فيها.

وعند الساعة 4.00 عصرا حاول العدو معاودة الكرة مرسلا قوة اسناد اخرى، ومن جديد استهدفتها وحدة الاسناد الناري وحققت اصابات فيها".

وقد اعترفت مصادر الميليشيات العملية بالعملية وادعت اصابة جنديين اسرائيليين بجروح واحتراق صهريج محروقات وملالة عسكرية...وقال "تلفزيون الشرق الاوسط" التابع للعملاء ان هذه العملية جاءت بعد اقل من 24 ساعة على زيارة رئيس اركان العدو "امنون شاحاك" لمنطقة مرجعين ولقائه العميل انطوان لحد بحضور قائد ما يسمى بالمنطقة الشمالية "عميرام ليفين" وقائد وحدة الارتباط "غيروا امبار".

21-كانون الثاني-2008
استبيان