المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


اسرى فلسطين

بيريتس: لا للغرق في مستنقع غزة ووالد الجندي الأسير يؤيد مبادلته بأسرى فلسطينيين

وكالة رويترز - 6/7/2006
قال وزير الحرب الإسرائيلي عمير بيرتس إنه "برغم انسحاب إسرائيل من غزة العام الماضي، لا ينبغي لأحد أن يرى ذلك ضمانة على أننا لن نستطيع أن نصل إلى أرض نشعر أنه لا بديل أمامنا سوى العمل فيها" مضيفا "ليست لدينا أي نية في أن نغرق في مستنقع غزة".
وقال وزير البنى التحتية الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر ان "قواتنا ستنتشر في العمق طالما كان ذلك ضروريا وطوال الفترة اللازمة لضمان وقف إطلاق صواريخ على مدينتي عسقلان وسديروت".
وقال المستشار السياسي لوزارة الحرب الاسرائيلية الجنرال الاحتياطي عاموس جلعاد، من جهته، "نشن هجمات متلاحقة لنفهم الفلسطينيين ان موقفهم خاطئ" مضيفا "بيد ان هجومنا يستند الى مقاربة شاملة للوضع تستهدف ايضا مراكز سلطة حماس".
وأعرب والد الجندي الاسير نوام شاليت، للمرة الاولى، عن تأييده للافراج عن ابنه في مقابل اسرى فلسطينيين. وقال "ثمة حاجة في النهاية لدفع ثمن ما من أجل تحرير جلعاد. وأنا لا أفهم لماذا تتردد الحكومة في إجراء مفاوضات" معربا عن رغبته "بلقاء مختطفي جلعاد". أضاف "يجب أن يكون جلعاد في أول سلم اولويات متخذي القرار. وآمل أن يكون هناك احساس ومنطق لدى متخذي القرار ليفهموا أن ظهر جلعاد الصغير لا يستطيع أن يتحمل بناء كل سياسة التحذير الاسرائيلية عليه".
من جهته، قال الجنرال في الاحتياط رافي نوي، الذي كان يتولى رئاسة أركان الجبهة الشمالية بين العامين 1991 و,1995 إن بإمكان الجيش الإسرائيلي "إقامة حزام أمني فقط بعرض كيلومترين وتأثيره منخفض". وأشار إلى الفروق بين نشاط حزب الله في لبنان ونشاط الفصائل الفلسطينية في القطاع. وقال إن "حزب الله اعتمد على خلايا مدربة فيما يعتمد الفلسطينيون على إطلاق صواريخ القسام بينما تنجح خلايا فلسطينية قليلة، مثل الخلية المسلحة التي اختطفت الجندي جلعاد شاليت، في أحيان متباعدة بالوصول إلى الجدار الحدودي".
صواريخ القسام
وقال المتحدث باسم "كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحماس ابو عبيدة ان من يصنعون الصواريخ في الحركة قضوا شهورا وهم يعدلون أجزاء المحرك ويطلقون صواريخ تجريبية في البحر، قبل ان يطلقوا صاروخين على عسقلان. اضاف ان "تحديث الصاروخ استغرق شهورا كي يتمكن النشطاء من إيصال مداه إلى عسقلان" موضحا ان إسرائيل ساعدت بشكل غير مباشر في تحسين أداء صواريخ "القسام"، من خلال الإفصاح عن مكان سقوطها مما ساعد الفنيين على الاشتغال على نظام الدفع.
19-شباط-2008
استبيان