المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


خاص مقاومة

طرابلس الافتراضية : ولايات مذهبية وصفحات عسكرية


طه حسين

الدخول الواعي إلى طرابلس من بوابتها الإفتراضية سيقود الباحث إلى واقع أقل ما يقال عنه أنه قاتم ومؤلم، فضلا عن التعرف إلى حقائق ووقائع لن تكون متيّسرة لزائر المدينة من بواباتها الجغرافية أو السياسية.

الفايسبوك أحد أشهر مواقع التواصل الإجتماعي في العالم، حوّله الطرابلسيون إلى موقع فاعل في الصراع الإجتماعي والميداني، وواجهة افتراضية تتماهى مع الواقع إلى حد التطابق بل إلى حد رسم ملامح المستقبل.

ولاية طرابلس السنية

"طرابلس هي ولاية سنية تكنّى بالفيحاء، يحدّها إلى الشمال ولاية عكار السنية - يبلغ عدد سكان طرابلس (الكبرى) القاطنين فيها 600000 نسمة تقريبا - تضرب طرابلس جذورها في عُمق التاريخ، وتَرْقى إلى ثلاثة آلاف وخمس مئة عام، حيث أسّسها الفينيقيون، وتعاقبت عليها الأمم والعهود من الفينيقيّين حتى الانتداب الفرنسي، مروراً بالرومان، والبيزنطيّين، والعرب، والفرنجة، والمماليك، والعثماني".

النص أعلاه ليس وثيقة تاريخية من الحقبة العثمانية أو المملوكية. وليس أفكار عابرة كتبت على مذكرات مراهق حالم، بل مقتطف من النص التعريفي لمجموعة مغلقة ( closed group ) على موقع الفايسبوك باسم ( ولاية طرابلس- المنية- الضنية– الولايات المتحدة السنية).

تأسست المجموعة  أواخر العام 2011 كواحدة من سلسلة مجموعات تشكل مجتمعة ما يسمى بالولايات المتحدة السنية لشبه الجزيرة العربية تضم مجتمعة أكثر من ثلاثمائة ألف منتسب.

المجموعات بحسب ما يورد مؤسسيها تسعى إلى دعم انفصال الولايات لتقوم متحدة بما يسمونه عملية ( هانيبعل 1، والتي تحاكي بدورها صد هجوم إيراني مفترض ودحر الشيعة وجعلهم يتيهون في الصحراء؟!

بالعودة إلى مجموعة ولاية طرابلس المفترضة فإنها تضم لغاية تاريخ كتابة المقال 2557 حسابا ( account )، يديرها تسعة مشرفين (admins) . وهي تعمل بحسب وصف المجموعة الرسمي إلى " دعم انفصال ولاية طرابلس السنية - عن الحكومة اللبنانية المسيطر عليها حزب الله الشيعي و العصبات المسيحية من جماعة ميشيل عون وسليمان فرنجية - كما يوجد بعض الدروز العملاء للنظام العلوي السوري أمثال وئام وهاب وطلال أرسلان - وذلك لأتحاد سنة سوريا و العراق و لبنان جميعهم في دولة جديدة - تحت اسم الولايات المتحدة السنية... ".

بالإستفادة من الخدمات التي يقدمها الفايسبوك يتبين لنا أن حساب مؤسس الصفحة مسجل باسم خطاب الحربي (وهو عراقي من الأنبار وله حركة ناشطة في أوستراليا). أما المشرفون الباقون فهم خمسة لبنانيين وثلاثة أشخاص موزعين على ثلاث جنسيات (سورية – أردنية – كويتية)  جميعهم بأسماء وهمية ما عدا شخص واحد من طرابلس يدعى جمال شحادة يظهر بصوره وهويته الواقعية.

أخبار الأحداث السورية، والتغطية الميدانية للأحداث الأمنية والسياسية في لبنان وسوريا هي ظاهر ما تقدمه المجموعة، فضلا عن الكثير من التحريض والشتائم الموزعة على كل الجبهات.لا يمكننا الجزم بوجود أي دور واقعي للمجموعة كونها محجوبة عن غير الأعضاء الفاعلين.

محاور التبانة جبل محسن

محاور التبانة جبل محسن تحل ضيفا ثقيلا دائما على صفحات الفايسبوك (pages)  لتشهد اشتباكات عنيفة على أكثر من محور افتراضي. طبيعة الأنشطة القتالية، تبدأ من جمع المعلومات والتنسيق بين المقاتلين على الميدان، مرورا  بالحرب النفسية المنظمة التي يشنها مديرو الصفحات عبر تمرير الأخبار والإشاعات بشكل ممنهج ومدروس، وصولا إلى رشقات شتائم كثيفة من كافة الأعيرة  المقززة، فضلا عن الحرب الإلكترونية القائمة على اختراق وتدمير المواقع المقابلة.

من دون أقنعة مزودين بأسلحتهم وكامل عتادهم  الحربي، تظهر صور مقاتلي مجموعة سعد المصري على صفحة " كتيبة الشهيد خضر المصري الرسمية ". المقاتلون هنا ليسوا رجال خارجين على القانون بل أبطال تنهال عليهم علامات الإعجاب ( likes ) والدعوات بالحماية والنصرة على الأعداء.

الصفحة تتابع النشاطات الميدانية لسعد المصري، أحد أهم المسؤولين الميدانيين في باب التبانة، وشقيق خضر المصري الذي قتل سنة 2011 بظروف غامضة اثناء اشتباك مع الجيش اللبناني.

بعد استئذان عامر أريش أحد أبرز مسؤولي المجموعات المسلحة، يوافق أسامة على إجراء مقابلة إلكترونية مع "العهد". الشاب الذي يدير "الصفحة الرسمية لمحبي الحاج عامر أريش" يحرص على انتقاء كلماته بدقة لما يعتبره جزء من معركة الحق مع الباطل. الخلفية الإسلامية لمدير الصفحة تظهر بوضوح من خلال المصطلحات المستخدمة في المقابلة. لم تغط الصفحة لغاية تاريخه أي معركة ميدانية، لكن اسامة يؤكد "سيكون لها اتصال مباشر مع الشباب على المحاور والجبهات ونقل أخبارهم بالتفاصيل".

الشيخ سالم الرافعي ممثل ايضا في عدد من الصفحات أبرزها " الشيخ سالم الرافعي الصفحة الرسمية ". شخصية الصفحة تعاني من انفصام حاد، فبينما تتركز على الوعظ الديني وخطب الشيخ سالم وأنشطته في مسجد التقوى تتحول إلى غرفة عمليات ميدانية عند أي توتر أمني.

على جبهة التبانة الإفتراضية تنتشر أكثر من 25 صفحة ممثلة المجموعات والفرق الميدانية المختلفة، يقابلها على جبهة جبل محسن صفحة مركزية واحدة مسجلة باسم " جيش جبل محسن الإلكتروني". توحيد الجهود الإفتراضية في المقلب الآخر جعل من هذه الصفحة أقوى الصفحات على الإطلاق لناحية عدد التفاعلين فيها.



من صفحة "ولاية طرابلس السنية"

الصفحة تتحدث بوضوح عن موقعها في جانب المقاومة والنظام السوري، وتعمل بشكل دائم على إظهار جهوزيتها في العالمين الواقعي والإفتراضي.

وكالات أنباء وحرب نفسية

المقاتلون ليسوا وحدهم في الميدان الإفتراضي. مجموعة أخرى من الصفحات تصدّت لمهمة التغطية الميدانية والحرب النفسية. " أخبار باب التبانة " أحد أبرز هذه الصفحات يقابلها في المقلب الآخر " شبكة أخبار جبل محسن".

موقع "العهد" قام بدراسة إحصائية لتبيان مستوى التغطية الخبرية لهذه الصفحات من خلال رصد ثمانية منها  لمدة أسبوع. النتيجة بيّنت نقلها 117 حدثا أمنيا من إشكالات وقطع طرقات إلى إطلاق نار ورماية قنابل يدوية. "العهد" تثبّت من صحة 102 منهم أي ما نسبته 87 %.

الأحداث المذكورة لم تنقل وسائل الإعلام الأخرى منها سوى 23 حدثا أي ما نسبته 19%. هذه النتيجة تشير بوضوح إلى القدرة التفاعلية العالية للصفحات المذكورة مع الميدان.

خلال الإشتباكات تكثر الأخبار والأحداث المنقولة على حساب المصداقية، حيث تقوم الأطراف المتصارعة بتنظيم حرب نفسية ممنهجة، وتتحول هذه الصفحات إلى شريك مباشر بالقتال.

صفحة " أخبار باب التبانة كل ساعة " أبرز الصفحات المرتبطة بالمحاور. أعيد تأسيسها منذ حوالي السنة بعد أن تمت قرصنتها من جانب الجيش الإلكتروني لجبل محسن بالإستفادة من خلاف داخلي بين المشرفين عليها. يلخص مدير الصفحة الذي يفضل مناداته باسم " آدمن " أهداف الصفحة بالعبارة التالية "نصرة لاْهلنا في سوريا واهل السنة عموما، فنحن طائفة سنية، ويجب علينا الدفاع عن اهل السنة ونصرتهم في اي مكان كان".
 
ينفي الآدمن لـ"العهد" تلقيه دعم مالي أو ارتباطه بجهة محددة مؤكدا وقوفه على مسافة واحدة من كل المجموعات والفئات المسلحة في التبانة.

تنسق الصفحة مع قادة ومسؤولي المجموعات المقاتلة خاصة في فترات التوتر الأمني والإشتباكات.. "معنا الضوء الاْخضر الا في حالات نتكتم عن بعض الاْسماء والصور"، يقول الآدمن.

"هي شبكة الواقع المحزن في لبنان الطائفي لكن إن لم تكن ذئباً، أكلتك الذئاب"، عبارة يلخص بها مدير " شبكة أخبار جبل محسن " أسباب إنشاء الصفحة. الهدف هو "بروز صوت إعلامي متواضع لأبناء الطائفة الإسلامية العلوية لإيصال طلباتها إلى الجهات المختصة في لبنان والعالم لرفع الظلم والغبن عن هذه الطائفة وإعطائها حقوقها المسلوبة في لبنان".

الأمل .. افتراضياً

بعيدا عن أخبار السياسة والميدان، يبقى مضمون هذه الصفحات عبئا ثقيلا جاثما على حاضر طرابلس. مضمون ينقلب على تاريخ المدينة ويأخذ حاضرها رهينة مهددا مستقبلها بما ومن فيها.

البحث في مضمون هذه الصفحات وأبعادها وخلفياتها، فضلا عن الصراعات السياسية والداخلية بين هذه الصفحات ومصادر تمويلها حديث لن يتسع له مقالنا هذا ربما نتناول تفاصيله وخباياه في تحقيقات منفصلة.

العالم الإفتراضي بات أحد أهم المحطات التي تعتمد عليها مراكز الأبحاث في دراسة المجتمعات وتوجهات الأفراد واستشراف المستقبل. محتوى هذه الصفحات الذي انقلب على الأعراف وأسقط كل مقدس، لا بد أن يرفع لدى المعنيين الحريصين - إن وجدوا -  مستوى الأخطار المستقبلية المحدقة بالفيحاء.

يبقى من الضروري القول إنه لا يمكن اختصار طرابلس الإفتراضية بالولايات المذهبية أو الصفحات "العسكرية" أو حتى وكالات وشبكات الأخبار المختلفة، فأثناء سيرك في طرابلس الإفتراضية ستلتقي بالحياة الهاربة من أزقة الفيحاء وشوارعها، ستجد الحياة في عدد غير قليل من الصفحات والمجموعات التي أصر مديروها والمشرفون عنها تلوينها بالأمل.
19-آذار-2013
استبيان