المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


خاص مقاومة

حياة باللون والضوء - ساجدة شاهين


في قصر الأونيسكو في العاصمة بيروت، تجددت "التظاهرة الفنية" لجمعية إبداع للسنة الخامسة على التوالي. معرض "إبداع باللون والضوء" لم يُخلف موعده، رغم الظروف الصعبة التي يمر بها البلد، فانطلق برعاية وزير الثقافة روني عريجي الذي رأى أن الحياة في لبنان، والأزمات الأمنية تعصف به، ما زالت نابضة بفضل هذا الشباب النشيط. ومثله ذهب رئيس الجمعية علي عباس حين حدد رسالة المعرض بأننا وطننا هو وطن الإبداع، أهله مبدعون يعملون في كل الظروف ويخرجون الى الضوء دائمًا. وتوقف عباس عند ذكرى المصور الراحل، بسام شمس الدين، أحد أعضاء الجمعية النشيطين، ورفاقه في المعرض اليوم مندفعون أكثر للظهور بالصورة التي كان يحب المرحوم أن تسير الأمور وفقها. كذلك لم تنسَ الجمعية فقيدًا آخر للثقافة والفنون في لبنان، فكرّمت الراحل أنطوان حرب، مدير قصر الأونيسكو الراحل قبلأشهر، من خلال رسم شخصي له، نفذه الفنان برنار رنّو مباشرة أمام الزائرين. فحملت لوحته الرقم 168، ضمن سلسلة أعمال نفذها رنّو مباشرة أمام الجمهور.
فعاليات المعرض كانت متنوعة، ومن مختلف الدول العربية. وقد وصل عدد المشاركين، وفق عباس، سبعين مشاركًا في مختلف الفنون: تصوير، جرافيك، نحت، رسم...
النحات عبد الرحمن محمد المشارك بأربع منحوتات خشبية، نجده في واحدة منها حاول تجسيد الأمومة، فيقول إن الفن غذاء الروح، وما نفعله في أي عمل سمّو روحي ونفسي. المصورة الإماراتية سارة قائد، تشارك في المعرض منذ انطلاقته. مساهمتها عبارة عن صورتين ترمزان إلى الحنين، والعودة إلى الطفولة. كذلك كانت مشاركة الفنانة هدى ريبا بثلاث لوحات هي: "زنوبيا" و "اليسار" و"طائر الفينيق"، وقد نفذتها بتقنية الحرق على الخشب.
من جهتها الفنانة "مارال مانيساليان" تشارك بستة لوحات، قاربت مواضيع من التراث الأرمني، والطبيعة.
تستمر فعاليات معرض "إبداع باللون والضوء" حتى 28 من الجاري، وفي البرنامج:
اليوم الأربعاء  26 آذار - الساعة السادسة مساءً: الأمسية التكريمية "بسام"، تحية لفقيد "إبداع" الفنان بسام شمس الدين. ستُعرض خلالها شهادات وصور ومرثيات خاصة بالمناسبة، بمشاركة شعراء وفنانين.
يوم غد الخميس 27 آذار: ابتداءً من الساعة الخامسة بعد الظهر، المحترف الفني المفتوح، الذي يشارك فيه فنانون وهواة.






















26-آذار-2014

تعليقات الزوار

استبيان