المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


خاص مقاومة

يوميات عشرة الفجر.. اليوم الثامن

19بهمن 1357هـ.ش ـ 10 ربيع الأول 1399هـ.ق ـ 8 يناير 1979م



في مثل هذا اليوم والذي اعلن يوم القوة الجوية بعد تشكيل الحكومة الإسلامية، ـ زار جمع كبير من قادة القوّة الجوّية الإمام الخميني في مقرّ إقامته معلنين البيعة له، وقد نشرت صحيفة "كيهان" صورة جماعية لهم وهم يلقون التحية العسكرية للإمام، وانتشر الخبر في أرجاء العالم كلّه بعدما اعتبر بمثابة التحاق الجيش بالإمام.
واستمر الشعب الايراني في تأييد الإمام والثورة فخرج الملايين من أبناء الشعب في مختلف نقاط إيران في مسيرات وتظاهرات حاشدة تأييداً لحكم الإمام بتعيين الحكومة المؤقّتة، الإمام الخميني قال في كلمة له بمناسبة هذه المسيرات: إنّني أعلن أنّ تأييد هذه الحكومة التي شكّلت تكليف شرعي ومعارضتها حرام، وإنّ خدمة حكومة بختيار خدمة للطاغوت والشرك والكفر.
شهدت العاصمة طهران طيلة الأيام الماضية وهذا اليوم مظاهرات شعبية وهتافات جميع الطبقات الساخطة على النظام، وتعرّضت البنوك والمؤسسات الحكومية الأخرى إلى هجوم الجماهير الناقمة على جرائم الشاه، وأنّ ألسنة النار تتصاعد من جميع الجهات.
ألقى الإمام الخميني كلمة قصيرة نقلها بشكل مباشر تلفزيون الموظّفين المعتصمين في الإذاعة والتلفزيون، وضمن تعبيره عن أمله بموفّقية الموظّفين في وسائل الإعلام العامّة، قال: " كانت ولا تزال أجهزة في هذا القسم كان من المفروض أن تكون في خدمة الشعب إلاّ أنّ النظام السابق استخدمها في سبيل الأهداف غير المشروعة".
أحداث هذا اليوم:
ـ قتل خمسة أشخاص وجرح أحد عشر آخرون في صدامات (جرجان).
ـ هدّد عوائل الضبّاط المعتقلين في القوّة الجوّية المعتصمين بالإضراب عن الطعام.
ـ هرب المهندس شريف إمامي من البلاد، وكان قد منع من الخروج من قبل المدّعي العام.
ـ أعلنت مجموعة (المنصورون) مسؤوليتها عن اغتيال مسؤول في الحرس الملكي بجامعة (جندي شابور) في الأهواز.
ـ اصطدم عدد من أنصار النظام الذين تجمّعوا في طهران دعماً للدستور، اصطدموا مع مخالفيهم.
ـ أصيب مراسل "لوس انجلس" بعيار ناري ولقي مصرعه أثناء إطلاق النار في أحد شوارع طهران.

 
09-شباط-2016
استبيان