المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


خاص مقاومة

خسائر سلاح الجو الصهيوني في خمسة أعوام فوق لبنان

خرقت المقاومة الإسلامية الصمت الإعلامي السائد حول مصير الطائرة الصهيونية المعدة للتجسس والمسيرة عن بعد فوق الحدود اللبنانية ـ الفلسطينية، وأعلن الإعلام الحربي في بيان نشره أن مجاهدي المقاومة الإسلامية تمكنوا من العثور على الطائرة وفيما لم يوضح البيان حالتها، أردف البيان أنه تم نقل الطائرة إلى مكان آمن، حيث تجري عملية فحصها.

هي ليس الطائرة الإولى التي تقع في يدي المقاومة ولن تكون الأخيرة بالتأكيد، وبمراجعة توثيقية للأعوام الخمسة الماضية يتبين للمتابع انه ومنذ العام 2012 وصولاً إلى العام 2016 تمكنت المقاومة من "وضع اليد" على مجموعة طائرات كلها معدة للتجسس:

ـ 14 تموز/ يوليو 2012
سقوط طائرة تجسس في خراج بلدة يونين في وادي البقاع، لم تعرف على الفور هويتها.
وفي التفاصيل أن جسماً مشتعلاً سقط من الجو عند مفترق بلدة يونين في قضاء بعلبك، وتسبب بإشعال حريق في المنطقة.
وقد ضربت الأجهزة طوقا أمنيا حول المكان، مانعة أيا كان من الاقتراب، وتم نقل الطائرة من مكان سقوطها لإجراء التحقيقات اللازمة لمعرفة هويتها.

ـ 20 شباط/ فبراير 2013
إسقاط طائرة تجسس قرب قرية يانطا
أسقطت مضادات الجيش السوري طائرة تجسس إسرائيلية بدون طيار على الحدود السورية اللبنانية، وأكد شهود عيان أنهم شاهدوا أجزاء مشتعلة من حطام الطائرة تتساقط في المنطقة المذكورة. وأفاد موقع الإذاعة الإسرائيلية "ريشيت بيت"، نقلا عن مصادر صحفية لبنانية، أن مواطنين لبنانيين عثروا على حطام الطائرة في قرية يانطا اللبنانية وأن الطائرة سقطت بنيران الجيش السوري.

ـ 20 أيلول/ سبتمبر 2014
سقوط طائرة تجسس قرب الوزاني
سقطت طائرة تجسس اسرائيلية في جنوب لبنان وذلك اثناء تحليقها فوق منطقة مرجعيون. وأفادت مصادر إعلامية أن الطائرة سقطت بين مزرعة سَرَدة وبلدة الوزاني من دون معرفة الاسباب الحقيقة وراء سقوطها.
ويُرجح أن تكون الطائرة المعادية كانت تقوم بأعمال تجسسية، على غرار الكثير من الطلعات التجسسية التي ينفذها سلاح الجو الاسرائيلي.
وقامت وحدة من الجيش اللبناني بنقل الطائرة إلى ثكنة مرجعيون، وتأكد للوحدة بان سبب سقوط الطائرة يرجع الى خلل تقني ولم تصب بأي اضرار وهي بحال جيدة.

ـ 21 كانون الثاني/ ديسمبر 2014
إسقاط طائرة تجسس إسرائيلية فوق القنيطرة
أعلن التلفزيون السوري عن إسقاط طائرة تجسس إسرائيلية من نوع «سكاي لارك1» لوحدة «روخيف شمايم» فوق محافظة القنيطرة. وسقط حطام الطائرة جنوب غرب بلدة حضر الواقعة في مقابل بلدة مجدل شمس المحتلة.
وأوردت مصادر عسكرية معلومات عن الطائرة جاء فيها "الطائرة من صنع شركة البيت الإسرائيلية للإلكترونيات، ويبلغ طولها 200 سنتم وعرضها 312 سنتم ومدى الطيران 20 كيلومتراً، وتتم قيادتها من محطة أرضية".

ـ 21 حزيران/ يونيو 2015
طائرات العدو الصهيوني تدمر طائرة تجسس في جبال صغبين
دمر الطيران الاسرائيلي صباح 21 حزيران/ يونيو 2015 طائرة تجسس بدون طيار تابعة له بعد سقوطها في منطقة صغبين الجبلية في شرق لبنان، وقام الجيش اللبناني بارسل فريقا من الخبراء في مروحية للتحقيق والكشف على الحطام واظهرت صور التقطها الفريق احد اجنحة الطائرة ومحركها وبقايا الحطام بالاضافة الى قطعة عليها كتابات باللغة الروسية.

ـ11 تموز/ يوليو 2015
سقوط طائرة إسرائيلية من دون طيار فوق طرابلس
سقطت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي في مرفأ طرابلس، عملت وحدات متخصصة من الجيش على انتشال الحطام من الماء من عمق ثمانية أمتار.

ـ 17 كانون الثاني/ يناير 2017
طائرة تجسس إسرائيلية تختفي جنوب لبنان وتعثر عليها المقاومة
كشف الاستنفار الذي شهدتها الحدود اللبنانية الفلسطينية مساء يوم الاثنين 16 كانون الثاني/ يناير عن فقدان العدو الصهيوني لطائرة تجسس فوق
وبحسب المعلومات فقد كثف العدو الإسرائيلي اتصالاته بقوات اليونيفل العاملة في لبنان بحثاً عن الطائرة، التي فقدت فوق منطقة القطاع الغربي جنوب لبنان.
وقد جرت عمليات تفتيش شملت الناقورة وعلما الشعب وطيرحرفا.. من دون التمكن من العثور عليها.
وظهر يوم الثلاثاء أعلن الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية أن مجاهدي المقاومة تمكنوا من العثور على الطائرة، ونقلها إلى مكان آمن حيث تجري فحصها بدقة.

17-كانون الثاني-2017

تعليقات الزوار

استبيان