المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


خاص مقاومة

مهرجان حاشد في طرابلس في ذكرى إعتقال يحيى سكاف ال39 وتأكيد على أحقية خيار المقاومة

أحيت لجنة أصدقاء الاسير يحيى سكاف  و الجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين الذكرى ٣٩ لاعتقال عميد الأسرى في سجون العدو الاسرائيلي يحيى سكاف، في مهرجان حاشد اقيم في فندق الكواليتي - ان في طرابلس.
إفتتح المهرجان، بالنشيد الوطني اللبناني وتلاوة الفاتحة عن ارواح الشهداء، وقدم الحفل الشاعر شحادة الخطيب.
 

سكاف
بداية تحدث رئيس لجنة أصدقاء الاسير يحيى سكاف، شقيقه جمال سكاف، الذي رحب بالحضور وشكر كل المتضامنين مع قضية شقيقه يحيى، وقال: "ان اصدقاء الاسير سيبقوا يحيون هذا اليوم النضالي لانه اليوم الذي نفذ فيه يحيى اضخم عملية شارك فيها سكاف مع مجموعة من المقاومين داخل فلسطين المحتلة والتي هزت الكيان الصهيوني حيث قتل في العملية اكثر من ٣٨ بين جندي وضابط وجرح اكثر من ٨٢ شخصا".
اضاف: "انه منذ تاريخ ١١ اذار ١٩٧٨ و يحيى يقبع في سجون العدو، ونحن نؤكد على ضرورة متابعتنا هذه القضية، ونعتبر ان طرابلس الوفية احتضنت قضيته وقضية فلسطين و كل الاحرار، و نتوجه بتحيةٍ ملؤها الفخر والإعتزاز الى الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ونؤكد مقولته بأننا أمة لا نترك اسرانا في السجون لان الامة التي تترك اسراها هي امة بلا شرف وبلا كرامة".
وختم معاهداً بـ"البقاء في خط المقاومة والكفاح جنباً إلى جنب مع المقاومين في لبنان وفلسطين بمواجهة العدو الغاشم ومخططاته حتى التحرير الكامل".
ودعا سكاف إلى تصعيد العمل المقاوم ونبذ الفتن المذهبية والطائفية التي يعمل على بثها العدو الصهيوني والإرهابيين.
 
الصراف
ثم القى المهندس يعقوب الصراف كلمة وزير الدفاع، فقال: " ان يحيى حاضر في القلوب وهو في قلوب وسواعد كل الذين أتوا اليوم لتكريمه، فيحيى سكاف مقاوم والمقاومة فكرة والأفكار لا تقهر ولا تموت، ان للاسير سكاف ديناً في رقابنا وفي كل ركعة دعاء له منا، لان الأسرى شرف الامة ووفاء لقضيتهم ووفاء للعسكريين المخطوفين بعد ان امتدت يد الغدر لهم ووفاء للمطرانين المخطوفين ولجورج عبدالله ولكل عاشق للحرية". وسأل: " هل يحيى سكاف في سجنه لا يتنفس هواء الحرية؟ نعم هو يتنفس هواء الحرية". وأكد "الإستمرار بمناصرة قضيتهم، ولا بد أن تفتح يوماً ابواب السجون وتضيء شمس الحرية غرف السجون، ونحن نجدد العهد باننا لن نهمل اسرانا اونجعلهم محطة منبر للكلام فقط".
وتابع: "حسناً نجتمع اليوم في ذكرى إعتقال المناضل يحيى سكاف لنطلق صرخةً وفاء له ولعسكريينا لفتة تضامن متواضعة لمن ضحى و أجزل وما بخس بالروح فداء القضية".

كرامي
ثم القى المربي عبد الله ضناوي كلمة الوزير فيصل كرامي، وقال: "جئنا اليوم لنحيي بطلاً من أبطال الأمة العربية وهو المناضل يحيى سكاف الذي دافع عن فلسطين، نجتمع اليوم في طرابلس تضامناً مع قضية سكاف ومع الأسرى الذين قدموا ارواحهم وسطروا بمقاومتهم اشرف البطولات، ان هذا اليوم هو يوم ذكرى بطولة سكاف ابن المنية الذي نشأ في منبع المقاومة والقومية حيث كانت عينه دائما الى القدس الشريف، ولقد انخرط في صفوف المقاومة وهو في ١٧ من عمره ونفذ عملية مميزة حيث ودع والدته ثم انتقل الى الجنوب والتحق برفاقه الفدائيين ثم توجهوا الى فلسطين وجوبهو بقوة من الصهاينة فاشتبكوا معهم وسقط عدد من قتلى الصهاينة، ويحيى في سجون الصهاينة منذ تلك العملية، لكن اسرائيل تنكر موجود يحيى في سجونها، وإننا نناشد الصليب الأحمر الدولي وجمعية الأمم المتحدة للضغط على إسرائيل من أجل كشف مصير الأسير يحيى سكاف".
اضاف، مخاطبا عائلة ولجنة أصدقاء الأسير سكاف ومحبيه بالقول: "أننا معكم لمعرفة مصير أسيرنا وباقي الأسرى ونحن نعمل كما كان يعمل دولة الرئيس المرحوم عمر كرامي على متابعة هذه القضية آملين الإفراج عنه".   
ووجه كرامي، التحية الى "رئيس الجمهورية العمال ميشال عون،على وقفته المشرفة ضد التهديدات الاسرائيلية للبنان من منبع القوة وهو الخبير بالشؤون العسكرية والذي قال" ان اي محاولة اسرائيلية لانتهاك سيادة لبنان او تعريض اللبنانيين للخطر ستواجه برد مناسب"، هذا الموقف الذي يسطره له التاريخ اللبناني والعربي الحديث وساما على صدره، وكذلك نحيي موقف رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري الذان اكدا وقوفهما الدائم في وجه العدو الصهيوني وكشف مخططاته الاجرامية ويعملان في كل المحافل على افشال مخططاته".

عباس
وألقى الأمين عبد الباسط عباس كلمة رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الوزير قانصو، فوجه "تحية الفخر والإعتزاز للمناضل سكاف، الذي كان من أوائل الذين دافعوا عن شرف الامة وكرامتها"، وقال: " نحن لا نرمي اسرانا في السجون وسنبقى مع قضية يحيى سكاف نعاهده بأننا معه حتى تحريره وعودته مرفوع الرأس والجبين"، واعتبر "ان القضية الفلسطينية هي قضية مركزية لنا ولكل الأحرار".
اضاف: "يجب الإلتفات بشكل كبير إلى العدو الذي يترصد لنا للهيمنة على ارضنا وثرواتنا لأن لهذا العدو أطماع كبيرة بحق أمتنا منذ وعد بولفور حتى يومنا".
وأكد عباس "أن خيار المقاومة أثبت بأنه الخيار الصحيح لمواجهة العدو الذي هزم بفضل هذا الخيار في عدوان تموز ٢٠٠٦ وفي فلسطين الحبيبة وهو الخيار الذي أعاد للأمة عزتها وكرامتها طيلة المسيرة النضالية في مواجهة العدو الصهيوني وغطرسته".

شعبان
ثم القى الشيخ بلال شعبان كلمة اكد فيها اننا "لن نتخلى عن اسرانا وفي مقدمتهم يحيى سكاف الذي رفع رأسنا عالياً، ونحيي عائلته وأصدقائه الذين يتابعون مسيرته، ونعتبر ان مشروع الدفاع عن فلسطين و قضيتها الذي كان من أوائله يحيى سكاف يوحدنا جميعا ويجمعنا"، وقال: " ان جميع الاحزاب يجب أن تسعى لاستعادة المقدسات و تتابع مسيرة يحيى سكاف ورفاقه الأبطال و الإبتعاد عن الخلافات بين بعضنا البعض، والمطلوب البحث عما يشاركنا ببعضنا لاستعادة القدس و فلسطين لأنها ستبقى قبلتنا الأساسية و المركزية".

رامز
ثم القى كلمة الفصائل الفلسطينية مسؤول الجبهة الشعبية - القيادة العامة في لبنان ابو عماد رامز، فقال: "انه في هذه الذكرى تطرح قضية الاسرى التي تعتبر من عناوين النضال فالعدو يحتجز داخل سجونه ما يقارب ٨ الاف اسير و في مقدمتهم عميدهم المناضل يحيى سكاف ومن بين هؤلاء اطفال ونساء وفتيات وهذا العدو لا يقيم وزنا لا لشرعة الانسان ولا لأية قرارات"،
وقال : "ان الرهان على ما يرتكبه العدو هو رهان خاسر وستبقى المقاومة هي الثابتة، وان ابناء طرابلس دفعوا الكثير من الشهداء والاسرى، والفيحاء مدينة المقاومة والعروبة مدينة المناضل يحيى سكاف وستبقى مدينة الأحرار، وكذلك، اعتبر ان الفلسطينيين يواجهون اعتى انواع التميز العنصري في فلسطين من قبل الجيش الاسرائيلي".
واضاف: "ان اميركا واسرائيل يريدان من الفلسطينيين ان يكونوا شرطة في قمع المقاومة ويريدان منا ان نكون عراة وان نتنازل عن حقوقنا لذلك علينا انهاء الانقسام الفلسطيني و ليس اعلان المصالحة بل اعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية لان هذا الانقسام لا يستفيد منه الا العدو".
وختم: "إننا لم نأت الى هذا البلد بارادتنا بل اتينا بعد ان استبيحت ارضنا وطردنا منها لذلك آن الاوان ان نمنح الحقوق الاجتماعية والمدنية التي حرمنا منها وسنعيش مع اللبنانيين الى ان نعود الى ارضنا ونقول الى البطريرك اننا سنعود الى ارضنا لاننا ضيوف لكن ليس نحن السبب بما جرى في لبنان من حروب واقتتال".

شناعة
ثم تحدث رفعت شناعة عن منظمة التحرير الفلسطينية، وقال: "ان عملية يحيى سكاف ودلال المغربي هي اجرأ عملية شهدها تاريخ النضال الفلسطيني، وان هذه العملية جاءت نتيجة كفاح ونضال ضد الاحتلال الذي اغتال وإرتكب المجازر والجرائم بحقنا ونحن كفلسطينيين عدونا واحد هو اسرائيل، ولن نذهب الى اي اقتتال داخلي او جانبي وهكذا سنبقى لان هناك جهود لتمييع القضية الفلسطينية لكن البوصلة لن تتغير".

طالب
وتحدث رئيس جمعية الاسرى والمحررين اللبنانيين، احمد طالب، وقال "ان المقاومة تبقى طريق الحرية لأن يحيى سكاف مقاوماً كان همه تحرير الأسرى فوقع في الأسر، وحيا المناضل سكاف في ذكرى إعتقاله التاسعة وثلاثين و جورج عبد الله و عبد الله عليان و محمد فران والمقاومين.

وفي الختام القى الشاعر لطيف عطية قصيدة عن الأسير يحيى سكاف و نضاله.

الحضور:
المهندس يعقوب الصراف ممثلا وزير الدفاع يعقوب الصراف، بسام الهاشم ممثلا وزير الخارجية جبران باسيل، عبد الباسط عباس ممثلا الوزير علي قانصو، المربي عبد الله ضناوي ممثلا الوزير السابق فيصل كرامي، رفلي دياب ممثلا الوزيرالسابق سليمان فرنجية، النائبان السابقان وجيه البعريني وعبد الرحمن عبد الرحمن، الرائد علي الأيوبي ممثلا اللواء عباس إبراهيم، أمين عام حركة التوحيد الإسلامي الشيخ بلال شعبان، ممثل عن النائب فيصل الداوود، وفد ممثل المجلس الإسلامي العلوي، وفد قومي كبير برئاسة المندوب السياسي للحزب زهير حكم و منفذ عام المنية الضنية محمد هوشر، مسؤول الجبهة الشعبية القيادة العامة في لبنان أبو عماد رامز، وفد من حزب البعث العربي الإشتراكي، ممثل عن الحزب الديمقراطي الشعبي، وفد من الحرس القومي العربي، جمعية المشاريع، الحزب العربي الديمقراطي، مسؤول اللجان الأهلية في طرابلس سمير الحاج، مسؤول إقليم لبنان في حركة فتح رفعت شناعة، و حشد من ممثلي الاحزاب الوطنية والاسلامية اللبنانية والفلسطينية و شخصيات سياسية ورجال دين و حشود شعبية من المنية و طرابلس و عكار و الكورة.

22-آذار-2017

تعليقات الزوار

استبيان