المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


خاص مقاومة

غزة مقبرة الغزاة: هكذا أدار المجاهدون أولى المواجهات البرية

بعدما اختبر العدو الصهيوني ببعض قوات الاستطلاع القتالي والقوات الخاصة البرية والبحرية في 25 و26 تشرين أول/ أكتوبر 2023 الاستعدادات الدفاعية لغزة ووجدها قوية ألغى العدو نهائياً فكرة الاجتياح الكامل للقطاع وابقى على سيناريوهين.

السيناريو الاول: يعتمد على خطة تقطيع غزة إلى ثلاث مناطق عمليات، وهذه الخطة تمكنه من المناورة داخل القطاع وقطع التواصل بين المناطق الثلاث  والضغط على مدنها ومخيماتها لتحقيق هدف اطلاق اسرى العدو وشروط سياسية أخرى. 

وقوام هذا السيناريو هو تقطيع قطاع غزة إلى ثلاث مناطق عمليات وفتح 8 محاور قتال (4 في الشمال والشمال الشرقي - 2 في الوسط - 2 في جنوب القطاع) وذلك على الشكل التالي:

منطقة عمليات شمالية وتشمل أربع محاور:
1- محور الشمال الغربي (زكيم - العطاطرة - السودانية) وهذا لم يختبره ليلة 28/27-10-2023. (أي ليل الجمعة ـ السبت)
2- محور الشمال الشرقي (سدروت - ايريز-شرق بيت حانون - شرق جباليا وصولاً إلى منطقة تل الزعتر) وهذا ما اختبره بشكل رئيسي الليلة ودفع فيه ثمناً غالياً في الارواح والعتاد.
3- المحور الاوسط ويقع جنوب المحور الثاني (شمال شرق حي التفاح - جبل الريس) وهذا ما وقعت فيه قوة للعدو الليلة بكمين محكم.
4- المحور الجنوبي ( معبر كارني - مستعمرة نتساريم المحررة - باتجاه ساحل غزة) وهذا لم يختبره العدو إلا أن القصف التمهيدي الذي ترافق مع المحورين الثاني والثالث يشير إلى أنه كان المرحلة الاخيرة من عمليات المنطقة الشمالية لغزة وتم الغاءها بعد التصدي الشجاع للمقاومة الليلة.

منطقة العمليات الوسطى:
1- المحور الشرقي (معبر كارني - المغراقة ) حصلت فيه اشتباكات قريبة وفجرت فيه المقاومة عبوات كما تم قصفه تمهيدياً بشكل كثيف قبل الاشتباكات. 
2- محور العمليات الجنوبي (معبر كيسوفيم - مكب نفايات غزة - مفرق الشهداء) اكدت سرايا القدس ان مجموعاتها المتقدمة على هذا المحور اشتبكت مع العدو واجبرته على التقهقر واستهدفت وحدات الاسناد الناري الوحدات المتقهقرة عند تجمعها في مستعمرة العين الثالثة وفي احراش كيسوفيم الغربية.

منطقة العمليات الجنوبية:
1- المحور الجنوبي الشرقي (معبر صوفا - منطقة الشوكة) ولم تقع فيه اي اعمال قتالية سوى القصف بسبب خوف العدو مما قد تكون قد اعدت له المقاومة بعد المناورة الهجومية المشتركة الناجحة التي نفذتها كتائب القسام وسرايا القدس على الحدود ضد معسكر كرم ابو سالم ليلة الخميس ـ الجمعة واستمرت الاشتباكات حتى ظهر أمس الجمعة 27/10/2023.
2- المحور الجنوبي  (محور كرم ابو سالم - معبر رفح)  وينطبق عليه نفس ما جرى في المحور الاول في منطقة العمليات الجنوبية.

ماذا تحقق؟

كشف العدو امس عن ثلاثة من محاور تقرّبه المفترضة الثمانية بهدف اختبار الجهوزية والاستطلاع بالنار، ويبدو انه بعد الاختبار لن يستخدم هذا السيناريو لأن تكاليفه البشرية والمادية ستكون باهظة جداً على الطرفين ولكنها منخفضة بنسبة 1 على ١٠10 لمصلحة المقاومة.

يبقى أمامه حل وحيد وهو المناورة على طول الجبهة الشرقية من أطراف بيت حانون الشرقية وحتى اطراف بلدة خزاعة في الجنوب الشرقي. وفي هذه المنطقة مساحات شاسعة من الاراضي المفتوحة والزراعية التي توازي مساحتها ثلث مساحة القطاع. يمكن للعدو العمل بهذه المنطقة باقل الخسائر الممكنة مع أن المقاومة التي ببالها معظم السيناريوهات المتوقعة الباقية قد تكون في وضعية استدراج له في هذه المناطق المفتوحة التي يمكن للكورنيت والاسلحة المتوسطة كال "BKC" ان تفعل فعلها بالعدو وتكبده خسائر كبيرة في الارواح والعتاد.

28-تشرين الأول-2023

تعليقات الزوار

استبيان