المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


خاص مقاومة

الوضعية التعبوية والتكتيكية للعدو في قطاع غزة خلال 24 ساعة (الثلاثاء 7ــ11ــ2023)

أولاً : أهداف المناورة الشاملة للعدو :
1ــ تركيز الجهد الرئيسي على المحاور الغربية ( الشمالية ــ الجنوبية ــ شاطئ البحر )
2ــ تأمين القوات وإعادة تنظيم استعدادها في معظم المحاور
1ــ التحول إلى الدفاع الثابت مقابل ارتفاع عمليات التعرض من المقاومة .
2ــ التحضير لتنفيذ وقفة تعبوية ( ملزمة ) لإعادة تنظيم القوات التي بات استعدادها في عدد من المحاور يعاني من الفوضى .

ثانياً : وضعية العدو في ال 24 ساعة الماضية  :
أ‌ــ دفع العدو بنصف قواته العاملة بغزة تقريباً في معركة الواجهة البحرية ومنذ الساعة الثامنة من مساء أمس الاثنين 6ــ11ــ2023 وحتى سلعة إعداد هذا التقرير تحاول فرقتان كاملتان واحدة من الشمال الغربي والثانية من الجنوب الغربي بطاقة نارية هائلة من البر والبحر والجو بهدف محاولة شق الكيلومترات السبعة بين الأطراف الجنوبية لمنطقة الشيخ عجلين والأطراف الشمالية لمخيم الشاطئ دون جدوى حيث تعرض العدو لخسائر كبيرة فاقت ال 25 آلية منها 13 دبابة و5 جرافات و7 آليات مدرعة من نوع النمر وفيما يبدو أن الهدف الرئيسي للهجومين هو الوصول إلى مستشفى الشفاء وميناء غزة البحري فإن شراسة وتكتيكات المقاومة استطاعت فرملة الاندفاعة الكبيرة لحوالي 1500 آلية مدرعة وتمكنت من حصر الهجوم الأول في محيط فندق المشتل ولم يتمكن اللوائين المدرعين المدعومين بلوائي مشاة خاصة وجهد هندسي من قطع أكثر من 520 متراً ( على بعد 200 متر من من جنوب غرب مبنى المخابرات المعروف بمبنى السفينة ) معظمها في المناطق المفتوحة على جانبي شارع أحمد عرابي وتستمر القوة المهاجمة التي تعرضت لكمينين كبيرين وخسرت 13 دبابة وعدد من الآليات بمحاولة الضغط بشق النفس جنوباً دون جدوى حيث تزداد خسائرها كلما تقدمت 100 متر أو أقل في ظل مقاومة اسطورية من رجال المقاومة الذين استفادوا من غياب عاملي القصف الجوي والمدفعي البري والبحري ليتفوقوا على القوات المهاجمة بالقذائف الترادفية من نوع الياسين 105 و وعبوات العمل الفدائي التي يشغلها المقاومون من النقطة صفر فضلاً عن الألغام والنسفيات الكبيرة التي تعرضت لها ارتال العدو المدرعة كل عدة امتار من توغلها.

ب‌ــ أما الهجوم الثاني والذي تحرك باستعداد فرقة مدرعة كاملة على شعبتين تمكنت شعبته الأولى من اجتياز 400 متر من منطقة الشيخ عجلين شمالاً فيما لم تحقق الشعبة الثانية في منطقة تل الهوى أي تقدم يذكر وبقيت في حالة كر وفر ل( 100ــ150) متراً حتى عصر اليوم حيث توقفت عن أي اعمال هجومية.

ت‌ــ بنفس الأسلوب زج العدو ما تبقى له من قوات ومن احتياطي يقدر بلواء مدرع ولواء مشاة للتخلص من العائق الذي علق فيه منذ 25ــ10ــ2023 في المناطق الداخلية لبقعة عمليات في بيت لاهيا وتحديداً في مناطق العطاطرة والسودانية والصفطاوي وذلك بمحاولة الاندفاع جنوباً عن طريق ( الكرامة ــ دوار التوام ) لتحقيق التماس مع حي الشيخ رضون إلا أن المقاومة الكبيرة التي تعرض لها في هذا المحور أجبرته مجدداً على الرجوع إلى أدراجه وتكليف سلاح الجو والمدفعية بمحاولة تليين المحور عبر الاجهاز على ما تبقى من أبنية ومربعات سكنية في ذلك المحور.
 
ث‌ـ ـيستمر جهد مناورة العدو في المحور الجنوبي الشرقي والجنوبي الغربي عند أطراف خان يونس ودير البلح جهداً دفاعياً حيث تتعرض قوات العدو لجميع أنواع الضربات من المقاومة التي تدير الجهد التعرضي بشكل بارع ومتقن  ( قنص آليات ودبابات ــ التحام مباشر ــ هجوم من خلف الخطوط ــ قصف تجمعات داخل وخارج غزة ــ ضرب تجمعات المشاة بالصواريخ ومدافع الهاون داخل وخارج غزة ــ تفجير عبوات ــ قنص أفراد وآليات بأسلحة قنص ثقيلة ) فيما يرد العدو بقصف المناطق التي يحتمل احتواءها لمقاومين في المغازي وأطراف خان يونس والقرارة والجهة الشمالية الغربية لوادي غزة بالمدفعية والطيران الحربي والمروحي ونيران الدبابات.

ج‌ـ ـيستمر العدو في تثبيت قواته والانتقال إلى الدفاع الثابت في المحاور الشمالية الشرقية ( بيت حانون ــ المقبرة الشرقية ) دون أي تقدم يذكر حيث أن القوات المعادية التي تتمركز في هذين المحورين لم تأت بأي جهد يذك منذ 72 ساعة وذلك بعدما أقامت سواتر ترابية على شكل دائري لحماية أصولها البشرية والمادية  ومن الملاحظ أن نسبة عالية من القوات تنام في المدرعات وتبلغ نسب خيم المنامة في هذين المحورين أقل من 20 %.

ح‌ــ في إشارة إلى المشاكل التي يعانيها جيش العدو من الخسائر البشرية بلغ عدد الجرحى في مستشفى برازيلاي في عسقلان والمخصص لعلاج الجنود 1705  مصاباً وهو ما يؤكد الارتفاع الكبير بعدد خسائر العدو الذي يستفيد أيضاً من مستشفيات سوروكا في بئر السبع وهداسا في تل أبيب ورامبام في حيفا لعلاج جرحى العدو.. رغم أن وزارة صحة العدو لم تعترف إلا بـ 342 مصاباً و 51  حالتهم خطيرة .

نتائج مناورات العدو في ال 24 ساعة الماضية:
1 ــ لم تحقق الفرقة المدرعة التي دفع بها لتنفيذ جهد هجومي شمال غرب قطاع غزة باتجاه الجنوب سوى تقدماً ل 520 متراً على الشارع الساحلي شمال مخيم الشاطئ وتكبدت خسائر كبيرة في الارواح والعتاد.

2ـ ـفشل محاولة الهجوم عن طريق ( الكرامة ــ التوام ) بهدف تحقيق التماس مع حي الشيخ رضوان من خلال تكثيف الضغط الهجومي غير المجدي على العطاطرة ــ الصفطاوي ــ السودانية التي يقاتل فيها العدو منذ 25ــ10ــ2023.

3ـ أصيب الجهد الجنوبي الغربي بنكسة كبيرة بعدما فشلت محاولات العدو للتقدم إلى تل الهوى وحي الزيتون مستفيداً من بناء استعداد كاف يوازي نصف فرقة مدرعة لملاقاة نصف الفرقة الآخر الذي كان يهاجم من أطراف الشيخ عجلين الجنوبية إلا أن شراسة المقاومة في محور تل الهوى وفي الشوارع المتفرعة من الشارع رقم 10 باتجاه الشمال أجهض الهجوم الذي كان يحاول أن يحقق تقدماً باتجاه مستشفى القدس فشارع الرشيد على البحر إلا أن الجهد الهجومي الذي تحرك من جنوب الشيخ عجلين لم يتمكن من التقدم أكثر من 400 متر فتوقف هجوم تل الهوى بعدما تعرضه لمقاومة مجهدة.

4ــ نصب سواتر لحماية الأفراد والدبابات شرقي بيت حانون وفي المقبرة الشرقية وفي منطقة جحر الديك وعلى الطريق رقم 10 وفي معابر كارني وصوفا.

5ــ اعتماد الدفاع الثابت مقابل انتقال المقاومة في معظم المحاور إلى المناورة بالحركة وبالنار وتحقيق تكافؤ في المطاولة العسكرية رغم التفاوت الكبير بالقوى.

العمليات الدفاعية والتعرضية للمقاومة خلال 24 ساعة

1ـ ـاستخدام تكتيكات الصد الفردي والجماعي في منع العدو من التقدم من اتجاهات الجهد الرئيسي.

2 ــتكثيف العمليات التعرضية من النقطة صفر ومن خلف خطوط العدو في المحاور الشمالية الغربية والجنوبية الغربية والوسطى الغربية ومحاور الجنوب الشرقي.

3ــ تعطيل المحاولة الهجومية التي نفذتها فرقة مدرعة ومشاة خاصة للعدو منذ الساعة الثامنة من مساء أمس وحتى إعداد هذا التقرير في شمال محور مخيم الشاطئ وكسر كل محاولات تقدمه في هذا المحور خلال النهار الذي تعرض فيه العدو لخسائر كبيرة.

4ــ تعطيل المحاولة الهجومية التي نفذها العدو باستعداد بلغ حوالي النصف فرقة في المحور الاوسط باتجاه تل الهوى وأطراف حي الزيتون الشرقية والاطراف الغربية لحي الشجاعية للسيطرة على مستشفى القدس وملاقاة نصف الفرقة الآخر الذي كان ينفذ هجوماً على شارع الرشيد المتاخم للبحر من منطقة الشيخ عجلين ولم يتمكن من قطع أكثر من 400 شمالاً.

5ــ فرض التثبيت والانتقال للدفاع الثابت على معظم المحاور الشرقية في مناطق العمليات الثلاث.

6ـ ـدمج عمليات المقاومة في المحورين الشمالي الشرقي والشمالي الغربي والاستفادة من نصف الجهد المقاوم في عمليات الدفاع وصد الهجوم باتجاه حي الشيخ رضوان.

7ــ استمرار فرض مجال (حرام)  بعرض 2ــ3 كيلومتر على تجمعات قوات العدو خارج غلاف غزة بحيث أصبحت معظم العمليات اللوجستية تأتي من جهة الحدود الجنوبية مع مصر ومن الشمال الغربي تحت نيران المقاومة .وتتعرض معظم الجهود اللوجستية الآتية عن طريق معبر كارني لدعم المنطقة الوسطى لضربات مؤكدة من المقاومة وصوفا.
 
8ــ ارتفاع كبير بالقدرة التكتيكية والتعبوية في جمع المعلومات القتالية ذات الطابع التعبوي فضلاً عن عمليات الاستطلاع والرصد الجوي والبري في الوقت الحقيقي والاستفادة من ذلك في معظم المحاور وقد كشفت المقاومة عن قدرات استطلاع جوي ليلية في الميدان.

9ـ ـرفع نسبة أفراد القناصة بشكل كبير مما بات يؤذي العدو الذي اعترفت قيادته بالتأثير الكبير لسلاح القناصة التابعة للمقاومة.

أ‌ــ الصد المباشر بالاسلحة الفتاكة ( كونكورس ــ كورنيت ــ آر بي جي 29 ــ الياسين 105).  
ب‌ــ التعرض والالتفاف خلف قوات العدو لتنفيذ عمليات إيذائية.
ت‌ــ محاولة أسر جنود وضباط للعدو وإخفائهم في متاهات المباني.
ث‌ــ الاستفادة من الفراغات في المناطق المبنية التي يعرفها رجال المقاومة جيداً لتجهيز نسفيات كبيرة وزرع ألغام وعبوات قاتلة لآلياته وجنوده.

10ــ تكثيف عمليات ضرب تجمعات المشاة التي تتخذ من البيوت ملاذاً وذلك عبر استهدافها بعبوات كبيرة مجهزة سلفاً أو زرع عبوات من عناصر الجهد الهندسي وتحقيق إنجازات مهمة في منع العدو من الاستقرار واتخاذ ملاذات آمنة.

11ــ تنظيم عملية إدارة النار لاستهداف تجمعات العدو في مناطق التماس أو في المستوطنات المتاخمة للغلاف.

12ــ المحافظة على وتيرة القصف الصاروخي لعمق العدو ومدنه الرئيسية وهو ما يبقي العدو في حالة الصدمة والتوتر.

خسائر العدو منذ بداية المناورة البرية في 7ــ11ــ2023
أولاً :
الخسائر البشرية:
مقتل 35 فرداً من جيش العدو بينهم 21 ضابطاً و إجلاء نحو 380 جريحًا وذلك في إطار نحو 191 عملية إنقاذ جوية وبرية حسب اعترافات العدو) بالتقدير الأولي تكبد العدو اليوم أثماناً كبيرة في الارواح والعتاد حيث خسر على أقل تقدير 15 دبابة وآلية في الخدمة والحركة الفعلية ونقدر خسارة العدو اليوم بالأفراد على أقل الاحتمالات 30 قتيلاً وأكثر من 75 جريحاً وذلك من خلال شهادات الاخوة المقاومين في الميدان).
 
ثانياً:
الخسائر بالعتاد:
أ‌ــ منطقة العمليات الشمالية :
ـ ـتدمير دبابات عدد 10
ــ تدمير آليات مدرعة عدد 3
ــ تدمير جرافة d9 عدد 2
ــ افشال هجوم بري باتجاه شمال غرب مخيم الشاطئ عدد 1
ــ افشال هجوم في محاور بيت لاهيا ( عطاطرة ــ صفطاوي ــ السودانية) عدد 1
ــ اشتباك من نقطة صفر ومن خلف الخطوط  عدد 25
ــ قصف تجمعات عدد 25
ــ استهداف قوات خاصة ( مختبئة في الابنية ) عدد 2
ب‌ــ منطقة العمليات الوسطى :
ــ استهداف تجمعات مشاة عدد 4
ــ استهداف تجمع دبابات عدد 2
ــ تدمير دبابات عدد 2
ــ تدمير آليات مدرعة عدد 2
ــ قصف آليات متوغلة عدد 7
ــ اشتباك مع قوة متوغلة عدد 5
ت‌ــ منطقة العمليات الجنوبية :
ــ اشتباك من نقطة صفر عدد 5
ـ ـتدمير دبابات عدد2
ــ قنص ثقيل عدد 1
ــ قصف تجمعات داخل حدود غزة 6
ــ قصف تجمعات خارج غلاف غزة 9
ــ استهداف تجمعات خارج غلاف غزة بالصواريخ المباشرة عدد :3

التحليل النهائي:
وضعية العدو المتوقعة في الساعات الـ 24 القادمة:
سيسعى العدو إلى :
أ‌ــ اعادة محاولة الضغط و التقدم باستعداد كبير يبلغ فرقتين مدرعتين من الجهتين الشمالية الغربية (منطقة الشاليهات ــ شارع عرابي) والجنوبية الغربية (الشيخ عجلين) ومنطقة تل الهوى حي الزيتون للاقتراب ساحلاً لمحاولة احتلال ميناء غزة ومستشفيي الشفاء والقدس.

ب‌ـ ـتأمين قواته في الشمال الشرقي والغربي والجنوب الشرقي وحمايتها فضلاً عن استكمال نصب سواتر ترابية لحماية آلياته ونقاط تجمعه الثابتة داخل قطاع غزة.

ت‌ــ الاستمرار في حالة الدفاع الثابت في معظم المحاور باستثناء المحاور الساحلية.

ث‌ــ في حال النجاح بالاقتراب ساحلاً من ميناء غزة ومستشفى الشفاء ستسعى القوات التي تسيطر على ميناء غزة بالاستفادة منه لتعزيز القوات وجلب المؤن عبر البحر وإعادة تنفيذ مبادرات مشتركة بين القوات البرية والقوات البحرية تخدم مناورته الهجومية في مدينة غزة .
ج‌ــ  حل مشكلة وتكثيف العمليات اللوجستية من خارج الغلاف إلى نقاط تموضع القوات.

ح‌ــ رفع مستوى العمليات الاستطلاعية البرية والجوية بهدف حماية ووقاية القوات ومن المتوقع أن يتكثف عمل الدوريات الاستطلاعية التي ستنفذها قوات نخبة قد يتحول بعضها إلى جهد استطلاعي قتالي في حال عثور أي من هذه الدوريات على هدف مهم للمقاومة.

خ‌ــ الدفع بمزيد من القوات إلى الميدان لتعويض الخسائر التي بلغت بين 5ــ7 % من الارواح والعتاد المسخر لغزة ( كتيبة وسرية مدرعة وكتيبة مشاة).

د‌ــ الضغط على القيادة السياسية للعدو للقبول بهدنة بسبب اضطرار معظم قوات العدو بغزة إلى تنفيذ وقفة تعبوية واعادة تنظيم قواتهم .
ذ‌ــتنفيذ مجازر لأغراض عسكرية في المناطق التالية:
 
1ـ ـمخيم الشاطئ ــ حي الشيخ رضوان ــ مخيم جباليا ــ الشيخ عجلين ــ النصيرات ــ دير البلح.

2ــ مدينة غزة ــ غزة القديمة ــ شارع الزيتون ــالبريج ــ المغازي ــ غرب خان يونس ــ الاحياء والمربعات السكنية الواقعة شمال منطقة تل الهوى.
3ــ مستشفيي الشفاء والقدس في الوسط والمستشفى الاندونيسي في الشمال.  

 

08-تشرين الثاني-2023

تعليقات الزوار

استبيان