المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


خاص مقاومة

الوضعية التعبوية والتكتيكية للعدو في قطاع غزة خلال 24 ساعة ( الجمعة 10ــ11ــ2023)

أولاً : أهداف المناورة الشاملة للعدو :
1ــ تطوير الهجوم في محاور الشمال الغربي والاوسط والجنوبي الغربي باتجاه استكمال تطويق ميناء غزة ومستشفيي الشفاء والقدس تمهيداً لاقتحامها. والاستفادة من الاختراق الملموس الذي تحقق بالغرب للتأثير بالنار على عمق النطاق الدفاعي لمدينة غزة .
2ــ استكمال المناورة الهجومية في المحور الشمالي الشرقي لمحاصرة بيت حانون من الجهتين الشمالية ( ايريز ــ غرب بيت حانون ) والشمالية الشرقية ( سيديروت ــ شرق بيت حانون ) تمهيداً للاطباق عليها  .
3ــ التحول من حالة الدفاع الثابت وتأمين القوات وإعادة تنظيم استعدادها إلى المناورة مجدداً في المحاور الشرقية لقطاع غزة لأغراض تعبوية (عملياتية ) مستقبلية .
4ــ فتح محور جديد على الاطراف الجنوبية الشرقية لرفح .
5ــ التحضير لتنفيذ وقفة تعبوية  .


ثانياً : وضعية العدو في ال 24 ساعة الماضية  :
أ‌ــ تمكنت القوتان المتقدمتان من الشمال الغربي ( اللواء 401 مدرع ــ لواء الناحال من الفرقة 162 و اللواء 15 من الفرقة 252 ) ومن الجنوب الغربي ( اللواء 188 مدرع وكتيبة من اللواء 7 المدرع  واللواء 609 احتياط التابعة للفرقة 36 ) من الالتقاء عند المجمع الحكومي المعروف بمجمع أنصار الذي يبعد 600 متر عن ميناء الصيادين بغزة بالاستفادة من فراغات في المناطقة المأهولة المدمرة والمسواة بالارض الواقعة على التخوم الشرقية لشارع الرشيد وقد بدأتا بتطويقه تمهيداً لاحتلاله في ظل مقاومة كبيرة تنذر بأن معركة الميناء ستكون شرسة ودموية.
 
ب‌ــ تمكنت القوة المتقدمة من جهة وسط شارع 10 شمالاً باتجاه منطقة تل الهوى ( اللواء 7 المدرع ولواء غولاني تابعين وكتيبة ايغوز ) من اختراق بعض الدفاعات الضعيفة غرب حي الزيتون لتتقدم شمالاً دون أن تتمكن من الالتقاء بالقوات التي التقت عند دوار انصار وهي لا والت تشهد عمليات تعرض كبيرة وصد على أكثر من اتجاه وقد اصيبت هذه القوة بخسائر ولا زالت حتى ساعة اعداد هذا التقرير تحاول قضم بعض الاحياء السكنية الصغيرة ومحاولة التقدم باتجاه دوار أنصار أو مجمع مستشفى الشفاء.

ت‌ــ على المحور الأوسط الشمالي في منطقة بيت لاهيا فرغم تجاوز العدو منطقة العطاطرة والسودانية  إلا أنه تراجع في محيط  دوار التوام بسبب الضربات المجهدة ( هاون ــ نسفيات ــ قذائف الياسين 105 ) باتجاه الغرب ولم يتمكن من بلوغ مقصده وهو شارع عباد الرحمن و منتزه النزلة وبقي يقاتل في نقطة واحدة هي منطقة الصفطاوي بعد أن تراجع ايضاً من حي النصر بعد اصطدامه بمقاومة ضارية.

ث‌ــ على المحور الشمالي الشرقي في بيت حانون وبالاستفادة من تعزيز منطقة العمليات الشمالية بفرقة 252 احتياط تمكن اللواءان 37 مدرع وجفعاتي باختراق بعض دفاعات منطقة بيت حانون من الجهة الشرقية ومن الجهة الشمالية ويضغط بفكي كماشة للاطباق على بيت حانون معتمداً اسلوب القضم التدريجي والعزل والتطويق.

ج‌ــ في المحور الشرقي جدد الاستعداد المتجحفل قرب المقبرة الشرقية من مناورته الهجومية ولم يتمكن من الخرق باتجاه منطقتي الكاشف وحي التفاح بسبب الجهد الدفاعي القوي للمقاومة في ذلك المحور وحتى الساعة لم يتحرك استعداد العدو في هذا المحور متراً واحداً.

ح‌ــ تحول جهد مناورة العدو في المحور الجنوبي الشرقي والجنوبي الغربي عند أطراف خان يونس ودير البلح إلى جهد هجومي حيث نفذت قوات العدو التابعة للفرقة 98 الخاصة عمليات تعرضية هجومية في الثغرة الواقعة بين المغراقة ومخيم البريج ودفعت بقوات باستعداد كتيبة لتناور على الاطراف الغربية لهاتين المنطقتين مستفيدة من الدمار الكبير الذي تعرضت له مدينة الزهراء السكنية والتي سويت جميع ابراجها بالارض منذ الاسبوع الثاني لبداية معركة طوفان الاقصى , هدف هذه المناورة هو تأمين ظهر القوات المتقدمة شمالاً على شارع الرشيد ( اللواء 188 مدرع واللواء 609 مشاة احتياط )  ومشاغلة استعدادات المقاومة في تلك المنطقة .
خ‌ــ أما في المحاور الجنوبية الغربية فقد استمرت قوات العدو من الفرقة 98 بالتعرض لضربات كبيرة من المقاومة التي تدير الجهد التعرضي بشكل بارع ومتقن  فيما يرد العدو بقصف المناطق التي يحتمل احتواءها لمقاومين في المغازي وأطراف خان يونس والقرارة والجهة الشمالية الغربية لوادي غزة بالمدفعية والطيران الحربي والمروحي ونيران الدبابات . ويناور العدو في هذه المحاور بالقوات التالية :
1ــ اللواء 35 مظلات النظامي في  أطراف دير البلح الغربية وصولاً إلى رفح وقد فتح هذا اللواء محوراً جديداً في اقصى جنوب منطقة مسؤوليته باجاه جنوب رفح .
2ــ لواء 89 كوماندوز النظامي المعروف بوحدة  «عوز» على اتجاه خزاعة ــ عبسان ــ خان يونس .
3ــ اللواء 55 مظلات المعروف ب "رأس الرمح" في منطقة  شمال عبسان وادي السلقا أطرف دير البلح الشرقية
4ــ اللواء 551 مظلات الاحتياطي «سهام النار» الذي يناور جنوب وادي غزة وشرق خان يونس .
د‌ــ يبقي العدو الفرقة 99 التابعة للقيادة المركزية المظلية كقوة احتياطية ساندة في غلاف غزة لمد أي محور يصيبه الاضطراب والفوضى بسرعة بسبب تكوين هذه الفرقة النخبوية خفيفة الحركة .

نتائج مناورات العدو في ال 24 ساعة الماضية :
1ــ حقق اللوائين 401 مدرع و الناحال ( مشاة ) من الفرقة 162 واللوائين 188 مدرع و 609 مشاة احتياط من الفرقة 36 التقاءً عند المجمع الحكومي في دوار انصار بعدما تقدم مئات من الأمتار على طريق الرشيد الساحلية ثم انعطفا شرقاً فشمالاً ليصلا إلى نقطة الالتقاء.
2ــ تراجع الجهد الهجومي الذي حاول اختراق الاطراف الشمالية الغربية لمنطقة الشيخ رضوان.
3ــ انسحاب الجهد الهجومي الذي حاول استكمال مناورته الهجومية باتجاه جنوب شرق مخيم الشاطئ من دوار التوام وقد أخلى هذا الجهد الذي كان استعداده كتيبة مدرعة المنطقة باتجاه الشمال الغربي نحو نقطة التجمع الرئيسية على حدود زيكيم الجنوبية.
4ــ حقق اللواءان 37 المدرع وجفعاتي خرقاً من مناورتهما الهجومية في منطقة بيت حانون جباليا وتمكن لواء جفعاتي معززاً بكتيبة دبابات من اللواء 37 من تحقيق تماس مع مخيم جباليا من الجهتين الغربية والشمالية فيما حققت كتيبتان من اللواء 37 مدرع خرقاً من جهة شرق بيت حانون وباتا في وضعية اطباق على بيت حانون من الجهات الشمالية والشرقية والغربية.
5ــ لا يزال اللوائين المدرع رقم 7 وغولاني مدعومين بكتيبة من الايغوز يحققان يعض التقدم  داخل الاحياء الفرعية لمنطقة تل الهوى وتمكنا من النفاذ من نقطة ضعيفة.
6ــ بقاء الأفراد والدبابات داخل السواتر التي جرى رفعها بشكل دائري شرقي المقبرة الشرقية وفي منطقة جحر الديك وعلى الطريق رقم 10 وفي معابر كارني وصوفا.
7ــ اعتماد العدو في محاور الشاطئ  والانصار وابراج الهوى وعلى طريق صلاح الدين على سلاح القناصة بكثافة.

العمليات الدفاعية والتعرضية للمقاومة خلال 24 ساعة

1ــ استخدام تكتيكات الصد الفردي والجماعي في منع العدو من التقدم من اتجاهات الجهد الرئيسي .
2ــ تكثيف العمليات التعرضية من النقطة صفر ومن خلف خطوط العدو في المحاور الشمالية الغربية والجنوبية الغربية والوسطى الغربية ومحاور الجنوب الشرقي .
3ــ فرض الانسحاب شملاً على القوتين اللتين كانتا تحاولان اختراق غرب حي الرضوان وشرق مخيم الشاطئ باتجاه الجنوب .
4ــ التصدي للمناورة الهجومية التي نفذها العدو بلوائي 7 مدرعات وغولاني  في المحور الاوسط من تل الهوى باتجاه أطراف حي الزيتون الشرقية والاطراف الغربية لحي الشجاعية ومنع هذا الجهد من أي اندفاعة تجاه مدينة غزة أو غرباً نحو البحر مما منع اللوائين من الاتصال بباقي الوية الفرقة 36 عند دوار الانصار .
5ــ ادخال سلاح المسيرات مجدداً لاستهداف تحشدات في عدد من المحاور .
6ــ ارتفاع كبير بالقدرة التكتيكية والتعبوية في جمع المعلومات القتالية ذات الطابع التعبوي فضلاً عن عمليات الاستطلاع والرصد الجوي والبري في الوقت الحقيقي والاستفادة من ذلك في معظم المحاور وقد كشفت المقاومة عن قدرات استطلاع جوي نهاري و ليلي في الميدان.
7ــ رفع نسبة أفراد القناصة بشكل كبير مما بات يؤذي العدو الذي اعترفت قيادته بالتأثير الكبير لسلاح القناصة التابعة للمقاومة.
أ‌ــ الصد المباشر بالاسلحة الفتاكة ( كونكورس ــ كورنيت ــ آر بي جي 29 ــ الياسين 105 )  
ب‌ــ التعرض والالتفاف خلف قوات العدو لتنفيذ عمليات إيذائية.
ت‌ــ محاولة أسر جنود وضباط للعدو وإخفائهم في متاهات المباني.
ث‌ــ الاستفادة من الفراغات في المناطق المبنية التي يعرفها رجال المقاومة جيداً لتجهيز نسفيات كبيرة وزرع ألغام وعبوات قاتلة لآلياته وجنوده.
8ــ تكثيف عمليات ضرب تجمعات المشاة التي تتخذ من البيوت ملاذاً وذلك عبر استهدافها باسلحة مباشرة وبعبوات كبيرة مجهزة سلفاً أو زرع عبوات من عناصر الجهد الهندسي وتحقيق إنجازات مهمة في منع العدو من الاستقرار واتخاذ ملاذات آمنة .
9ــ تنظيم عملية إدارة النار لاستهداف تجمعات العدو في مناطق التماس أو في المستوطنات المتاخمة للغلاف أو طرق القوافل اللوجستية للعدو.
10ــ المحافظة على القصف الصاروخي لعمق العدو ومدنه الرئيسية وهو ما يبقي العدو في حالة الصدمة والتوتر.

خسائر العدو منذ بداية المناورة البرية في 25ــ10ــ2023
أولاً:
ــ الخسائر البشرية: مقتل 38 فرداً من جيش العدو بينهم 24 ضابطاً و إجلاء نحو 450 جريحًا وذلك في إطار نحو 270 عملية إنقاذ جوية وبرية حسب اعترافات العدو.
ثانياً:
ــ الخسائر بالعتاد ــ الخميس (10ــ11ــ2023):
أ‌ــ منطقة العمليات الشمالية :
ــ تدمير دبابات عدد 2
ــ تدمير جرافة d9 عدد 1
ــ قنص خفيف عدد 3
ــ فرض انسحاب على هجوم بري في مكحاور بيت لاهيا  عدد 2
ــ اشتباك من نقطة صفر ومن خلف الخطوط  عدد 2
ــ قصف تجمعات باسلحة أرضية عدد 4
ــ قصف تجمعات بواسطة مسيرات جوية عدد 1
ب‌ــ منطقة العمليات الوسطى :
ــ استهداف تجمعات مشاة عدد 2
ــ تدمير حفار عسكري عدد 1
ــ تدمير دبابات عدد 1
ــ اشتباك مع قوة متوغلة عدد 8
ت‌ــ منطقة العمليات الجنوبية :
ــ تدمير دبابة عدد 1
ــ تدمير جرافة عدد 1
ــ قصف تجمعات داخل حدود غزة 3
ــ قصف تجمعات خارج غلاف غزة 8 ( بما فيها القوافل اللوجستية )

التحليل النهائي:

وضعية العدو المتوقعة في الساعات الــ 24 القادمة:
سيسعى العدو إلى :
أ‌ــ بناء مقر عمليات ميداني في مجمع انصار غرب غزة لادارة الفرقتين 162 و 36.
ب‌ــ تجهيز مقر لتجمع الآليات في منطقة مجمع أنصار لاستيعاب الفرقتين 162 و36
ت‌ــ استكمال  الضغط و التقدم باستعداد كبير من منطقة التحشد عند مجمع أنصار للاطباق على ميناء غزة تمهيداً لاحتلاله .
ث‌ــ  التمهيد لعمليات ابرار بحري في محيط ميناء غزة  .
ج‌ــ ضغط ما تبقى من الفرقة 36 في منطقة تل الهوى لتأمين الالتقاء مع باقي الفرقة في منطقة مجمع أنصار .
ح‌ــ استكمال الاطباق على منطقة بيت حانون لاحتلالها .
خ‌ــ تعزيز الجهد الموجود في المقبرة الشرقية لمحاولة التقدم باتجاه منطقة الكاشف حي التفاح  .
د‌ــ استمرار اعتماد العدو على مشاغلة استعدادات المقاومة في أكثر من محور والتشويش على جهودها التعرضية والدفاعية .
ذ‌ــ رفع مستوى العمليات الاستطلاعية البرية والجوية بهدف حماية ووقاية القوات ومن المتوقع أن يتكثف عمل الدوريات الاستطلاعية التي ستنفذها قوات نخبة من الفرقتين 98 و 99 التي قد يتحول بعضها إلى جهد استطلاعي قتالي في حال عثور أي من هذه الدوريات على هدف مهم للمقاومة .
ر‌ــ محاولة السيطرة على مستشفيات الشفاء والقدس والاندونيسي  .
ز‌ــ تنفيذ مجازر لأغراض عسكرية في المناطق التالية :
1ــ مخيم الشاطئــ حي الشيخ رضوان ــ مخيم جباليا ــ المغراقة  البريج ــ دير البلح .
2ــ مدينة غزة ــ غزة القديمة ــ حي الزيتون ــ حي الشجاعية ــالبريج ــ المغازي ــ غرب خان يونس
3ــ مستشفيي الشفاء والقدس في الوسط والمستشفى الاندونيسي في الشمال . 

11-تشرين الثاني-2023

تعليقات الزوار

استبيان