المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


خاص مقاومة

الوضعية التعبوية والتكتيكية للعدو في قطاع غزة خلال 24 ساعة ( الأربعاء 15-11-2023) 

أولاً : أهداف المناورة الشاملة للعدو (المرحلة الثالثة) :

1- عزل مدينة غزة عن منطقتي الشمال (بيت حانون – بيت لاهيا – مخيم الشاطئ ) والوسط (تل الهوى – الشيخ عجلين جحر الديك) والضغط على دفاعات المقاومة لتشويشها ومشاغلتها وتشتيت جهودها الدفاعية.
2- الدفع بكامل الفرقة 36 لتأمين المنطقة الممتدة من الشيخ عجلين حتى مجمع أنصار غرباً.
3- الضغط باتجاه منطقة تل الزعتر جنوب غرب مدينة بيت حانون لعزل المدينة والالتقاء بالقوة المتجحفلة في المقبرة الشرقية والقوات المتقدمة من أطراف بيت لاهيا الغربية ثم محاولة التقدم باتجاه حي التفاح منطقة الكاشف.
4- استكمال عزل بيت لاهيا بعد تجميع وتنظيم استعداد كافي أكمل احتلال قسم كبير من مخيم الشاطئ وتزخيم المناورة الهجومية لاستكمال احتلال كامل المحور الشمالي الغربي والضغط باتجاه اجتياح كامل حي الشيخ رضوان.   

ثانياً : وضعية العدو في ال 24 ساعة الماضية:
أ‌- في اليوم الخامس لبدء مناورة العدو الهجومية في المناطق المأهولة تقدم الاستعداد الذي استكمل بناءه من ( اللواء 401 مدرع – لواء الناحال من الفرقة 162 و اللواء 15 من الفرقة 252 ) وتمكن من احتلال معظم المنطقة الممتدة غرب مستشفى الشفاء من مخيم الشاطئ وحتى حدود مجمع أنصار حيث استطاعت القوات المتقدمة التي رفعت استعدادها لمستوى لواء مدرع ولواء مشاة احتلال معظم مخيم الشاطئ ووصل المنطقة الممتدة جنوبه حتى ميناء غزة وتدور اشتباكات محتدمة شرقي مستشفى الشفاء على الأطراف الشمالية لشارع النصر بعدما استطاع العدو ليلاً وصل دوار التوام بالأطراف الغربية لحي الشيخ رضوان على طول شارع الجلاء وتستمر المقاومة في هذا المحور بشن هجومات مضادة وإيذائية من عدة محاور على الآليات المتحركة والمتوقفة فضلاً عن تجمعات الجنود الثابتة والمتوغلة في منطقة الجهد الرئيسي وقد تداخلت القوات ( العدو والمقاومة ) مما فاقم مشاكل العدو بعد استعادة المقاومة المبادرة التكتيكية وبدأت تنفذ تعرضات وهجومات مستخدمة تكتيكات " المناورة بالنار من الحركة" في المحور الشمالي الغربي تقريباً حيث توزعت المجموعات داخل مناطق كان يعمل فيها العدو ويعتبرها منطقة آمنة لعملياته " محرمة على المقاومة " فمنها أطلق في 25-10-2023 مناوراته الهجومية باتجاه محاور بيت لاهيا إلا أن مجموعات المقاومة التي شاغلت العدو طوال هذه الفترة عادت مجدداً بعد 20 يوماً لتستهدف جنود العدو وآلياته في مناطق كان يحسبها العدو محتلة وآمنة وهي  العطاطرة – السودانية ( على شاطئ البحر) – السلاطين - وداخل بيت لاهيا وهذا ما يربك كل محاولات العدو لإعادة تنظيم قواته والخروج من الفوضى في الميدان واعادة بناء استعداده المتضرر.
ب‌- تمكن الجهد الرئيسي للفرقة 36 من تأمين كامل المنطقة الممتدة من مجمع أنصار وحتى الحدود الشمالية لمنطقة الشيخ عجلين بعد تعرضها لمقاومة كبيرة في الأحياء والمربعات الممتدة على طول منطقة الجهد الجديد وقد تمكنت من تجاوز منطقتي تل الهوى والأطراف الجنوبية لحي الزيتون وصولاً إلى شمال مستشفى القدس . 
ت‌-  يستمر العدو في الضغط بتشكيلين إضافيين في بيت حانون وهما اللوائين هاريل ( التابع للفرقة 252 ) واللواء 215 المدفعي التابع للفرقة 162 لتزخيم وادامة الضغط على مشارف منطقة تل الزعتر الشمالية حيث استطاع تطويق المستشفى الاندونيسي مما بات يهدد بعزل بيت لاهيا عن مخيم جباليا ويهد حي التفاح ومنطقة الكاشف من الاتجاه الشمالي الغربي ويستمر في تطوير مناورته الهجومية في المحور الشمالي الشرقي لبيت حانون حيث لم يتمكن اللوائين 37 مدرع وجفعاتي والوحدة الخاصة  551  واللواء هاريل حتى ساعة اعداد هذا التقرير من تحقيق أي خرق إضافي يذكر لدفاعات المقاومة في منطقة بيت حانون يؤمن للعدو عزل بيت حانون عن مخيم جباليا من الجهة الشرقية ومن الجهة الشمالية حيث تستمر المقاومة بالتعرض بشكل كثيف لقوات العدو وتستمر الاشتباكات على مدار الساعة دون نتيجة . 
ث‌- في محور المقبرة الشرقية لا يزال الوضع ممتازاً للمقاومة حيث لم يحقق العدو شيئاً بعد من مناورته الهجومية ولم يتمكن من الخرق باتجاه منطقتي الكاشف وحي التفاح بسبب الجهد الدفاعي القوي للمقاومة في ذلك المحور وحتى الساعة لم يتحرك استعداد العدو في هذا المحور متراً واحداً .
ج‌- لا تغيير في باقي المحاور الجنوبية في خان يونس ودير البلح ورفح وعبسان وتستمر الفرقة 98 الخاصة بجهدها التأميني تنفذ عمليات تحصين هندسية حيث تستمر المقاومة بدك حشودها والتعرض لاستعدادها .
ح‌- عاودت المقاومة استهداف التجمعات و الخطوط اللوجستية للعدو داخل وخارج غزة ( جحر الديك – ايريز – مفلاسيم – سيدروت – صوفا وكيسوفيم )  وتركز الجهد على معظم قوافل التموين التي تحتاج إليها القوات العاملة داخل غزة بشكل يومي . 

نتائج مناورات العدو في ال 24 ساعة الماضية :
1- نجاح كامل استعداد الفرقة 36 يناور في تأمين المنطقة الممتدة من مجمع أنصار وحتى شمال منطقة الشيخ عجلين ويستمر بالضغط جنوباً للوصول إلى الأطراف الجنوبية للشيخ عجلين ومنها إلى الواجهة البحرية لمخيم النصيرات .
2- نجاح محاولات ضغط العدو من ايريز بالتقدم جنوباً باتجاه منطقة تل الزعتر وغرباً باتجاه المستشفى الاندونيسي  مما بات يهدد منطقتي حي التفاح والكاشف من الجهة الشمالية الغربية وعزل بيت حانون عن بيت لاهيا وعن مخيم جباليا .
3- تحويل المناورة الهجومية في المحور الشمالي الغربي بعد احتلال كامل الجزء الغربي للمحور من مخيم الشاطئ حتى شارع النصر والبدء بالضغط شرقاً من شارع الجلاء باتجاه منطقة الشيخ رضوان وتكثف فيه المقاومة احتكاكها وتعرضها الدائم ضد دبابات وحشود العدو في هذا المحور وبشكل دائم وتحولت مناورة العدو في هذا المحول إلى عمليات مداهمة وعزل وتطويق كامل المنطقة الممتدة من جنوب بيت لاهيا وحتى حي الشيخ رضوان ومن حي النصر حتى الحدود الغربية لمخيم جباليا .
4- تستمر المقاومة باستهداف أي تحشد أو قوة متوغلة للعدو بنيران مدافعها المباشرة ( كورنيت وكونكورس) والمنحنية ( الهاون 60-81-120 ملم ) فضلاً عن قناصاتها الثقيلة من عيار 50 ملم  في أكثر من محور وخاصة شرقي المقبرة القديمة وفي منطقة جحر الديك وفي معابر كارني وصوفا وأطراف دير البلح وخان يونس ورفح.
5- اعتماد العدو في جميع المحاور الشمالية على سلاح القناصة بكثافة .
العمليات الدفاعية والتعرضية للمقاومة خلال 24 ساعة 

1- التعرض للاستعداد العامل في المحور الشمالي الغربي والشمالي الشرقي من خلال العمل داخل وخلف الخطوط و نصب كمائن محكمة للدبابات والمدرعات المتقدمة والتي استطاعت إيقاع أذى كبير بالعدو في هذه المحاور .
2- التعامل مع الاستعداد العامل في المنطقة الغربية ( الوسطى سابقاً ) من خلال : أ- تكثيف خلايا قنص الدروع على دبابات ومدرعات العدو.  
ب‌- الالتحام بجنود العدو وتنفيذ هجمات من النقطة صفر على أكثر من تجمع لقوات جولاني وايغوز .
ت‌- شن هجمات مضادة متكررة على جهدها الرئيسي العامل في الوسط الغربي.
ث‌- استهداف خلايا القنص الخفيف وخلايا القنص الثقيل التابعة لوحدة ماغلان.
3- الاشتباك مع القوات التي تحاول عزل بيت حانون بعدما اخترقت منطقة تل الزعتر ومنعها من تحقيق أهدافها . 

خسائر العدو منذ بداية المناورة البرية في 25-10-2023
أولاً : الخسائر البشرية :  مقتل 50  فرداً من جيش العدو بينهم 31 ضابطاً و إجلاء نحو 450 جريحًا وذلك في إطار نحو 270 عملية إنقاذ جوية وبرية حسب اعترافات العدو ( لم نتمكن من تحديد العدد الفعلي للجرحى اليوم بسبب عدم اعلان العدو لمجموع جرحاه رسمياً منذ بدء المناورة البرية ) . 
ثانياً الخسائر بالعتاد – الثلاثاء (14-11-2023 ): 
أ‌- منطقة العمليات الشمالية : 

- تدمير دبابات عدد 2
- تدمير مدرعات عدد 1
- تدمير جرافة عدد 1
- قنص خفيف عدد 1 (ليلي ) 1( نهاري )
- نصب كمائن لأفراد وآليات العدو : عدد 2
- اشتباك من نقطة صفر ومن خلف الخطوط  عدد 3
- اجهاز على قوات متوغلة من النقطة صفر عدد 1
- قصف تجمعات باسلحة أرضية عدد 7
ب‌- منطقة العمليات الغربية ( الوسطى سابقاً)  : 
- تدمير دبابات عدد 4
- تدمير مدرعات عدد 1
- تدمير جرافة عدد 1
- تفجير عبوة بحفار عدد 1
- تفجير عبوة بتجمع أفراد عدد 1
- قصف قوة متوغلة عدد 3
ت‌- منطقة العمليات الجنوبية : 
- تدمير جرافة عدد 1
- قصف تجمعات داخل حدود غزة 2
- قصف تجمعات خارج غلاف غزة 5 ( بما فيها القوافل اللوجستية ) 

التقدير النهائي :
وضعية العدو المتوقعة في الساعات الـ 24 القادمة : 

سيسعى العدو إلى : 
أ‌- الضغط باستعداد كبير من جهتي سيديروت وتل الزعتر لتوسيع الاختراق باتجاه منطقتي (التفاح – الكاشف)  ومحاولة عزل بيت حانون .
ب‌- احتمال تحريك الاستعداد المتجحفل منذ بدء المناورة البرية في المقبرة الشرقية باتجاه منطقتي التفاح والكاشف لملاقاة القوة التي خرقت في منطقة تل الزعتر بهدف عزل مخيم جباليا عن بيت حانون .
ت‌- استكمال احتلال مخيم الشاطئ المحاور الشمالية الغربية وتكوين قوة كافية لمواصلة المناورة الهجومية في كل المحاور شرق وشمال المحور الشمالي الغربي مع تكرار محاولات اختراق حي الشيخ رضوان .
ث‌- استكمال هجوم الفرقة 36 في منطقة الشيخ عجلين والدفع باستعداد كاف لملاقاة الفرقة 98 للبدء بمناورات هجومية باتجاه دير البلح أو باتجاه غربي خان يونس.
ج‌- تكرار ما حصل في مستشفى الشفاء بالمستشفى الاندونيسي لأغراض تعبوية هدفها عزل بيت لاهيا عن جباليا وبيت حانون.
ح‌- ادخال قوات نخبوية جديدة ( كسييريت ماتكال – والشييطيت 13 – وتفعيل كامل اللواء 35 المظلي ) بهدف تنفيذ مداهمات نوعية لأهداف حساسة أو قيادية للمقاومة فضلاً عن مراكز القيادة والسيطرة ومن المتوقع أن يتكثف عمل الدوريات الاستطلاعية التي قد يتحول بعضها إلى جهد استطلاعي قتالي في حال عثور أي من هذه الدوريات على هدف مهم للمقاومة .

15-تشرين الثاني-2023

تعليقات الزوار

استبيان