المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


خاص مقاومة

الوضعية التعبوية والتكتيكية للعدو في قطاع غزة خلال 24 ساعة ( السبت 18-11-2023)

أولاً : أهداف المناورة الشاملة للعدو ( المرحلة الثالثة ) :
1- عزل بيت لاهيا عن بيت حانون عن جباليا عن شرقي حي الشيخ رضوان عن مدينة غزة واستكمال حصار المدينة من الجهات الغربية والجنوبية  والشمالية.
2- تطوير الاختراق الذي حصل شرق حي الشيخ رضوان رغم الدفاع الشديد للمقاومة.
3- إغلاق الثغرة التي فتحها المقاومون في حي الزيتون وشهدت تحولاً لافتاً في الجغرافيا العسكرية للمنطقة الوسطى.
4- إغلاق الثغرة التي فتحها المقاومون في منطقة التوام الأطرف الشمالية الشرقية لمخيم الشاطئ واستطاعوا وصلها مع بيت لاهيا.
5- إطلاق الاستعداد الكبير من شرق المنطقة الشمالية ( المقبرة القديمة ) للضغط على دفاعات المقاومة وإشغالها في المنطقة الممتدة من حدود الشجاعية الجنوبية حتى أطراف حي التفاح الشمالية .
6- الدفع باستعداد من الفرقة 36 موجود حالياً عند شارع الجلاء باتجاه الشرق للإضرار والتأثير  بدفاعات المقاومة ولمحاولة ملاقاة الاستعداد الذي تحرك اليوم غرباً من المقبرة القديمة ونقاط تحشد أخرى على طول خط الصد.
7- تكثيف المناورات هجومية في المنطقة الجنوبية الغربية ( جنوب غرب وادي غزة – الواجهة البحرية الممتدة من جنوب الشيخ عجلين ومخيم النصيرات حتى جنوب الواجهة البحرية لدير البلح). 
8- البدء بالمناورة الهجومية على خان يونس من الشرق والغرب.

ثانياً: وضعية العدو في ال 24 ساعة الماضية  :
أ‌- بعد ثمانية أيام من بدء هجوم العدو البري في المناطق المأهولة شمال ووسط قطاع غزة وفي اليوم ال41 لبدء معركة طوفان الأقصى وفي اليوم الثاني لقيام العدو بشن هجوم متزامن باستعداد من عدة ألوية من الوسط والشمال الغربي باتجاه الشرق بهدف استكمال تطويق مدينة غزة من 3 اتجاهات تعرض العدو لنكسة في عدة نقاط رئيسية في اتجاهات الهجوم الثلاث بعد تنفيذ المقاومة لهجوم مضاد استهدف فرملة الاندفاعة الصهيونية وتعقد الهجمات بدءاً من عقد أساسية وهي منطقة التوام جنوب بيت لاهيا وأطراف مخيم الشاطئ الشمالية الشرقية وشرقي حي الشيخ رضوان فضلاً عن منطقة تل الزعتر : 
- فقد تعرضت خلفية الاستعداد المنطلق من مخيم الشاطئ وجنوب بيت لاهيا الذي كان يهدف لقطع التواصل بين مخيم جباليا وعزل بيت حانون عن بيت لاهيا لضربات كبيرة وتمكنت المقاومة من تدمير عدد كبير من الآليات والاشتباك من عدة اتجاهات مع العدو  .
- أما الاستعداد الغربي المناور على امتداد شارع الجلاء حتى تقاطع شارع الصناعة والذي حاول استعداد آخر من الأطراف الشرقية للشجاعية لملاقاته فقد تعرض أيضاً لضربة كبيرة وما زال جنوده ودباباته يكافحون حتى ساعة اعداد هذا التقرير للتملص من عشرات عمليات التعرض والالتحام المباشر من أمام وخلف الخطوط  فضلاً عن عمليات الجهد الهندسي ( تفجير عبوات وزرع الغام فردية وضد الدروع )  .
- تعرض الجهد المتبقي من الفرقة 36 لما يشبه الهزيمة في حي الزيتون  حيث تراجعت الآليات التي كانت قد تقدمت من جهة المستشفى العربي ( المعمداني ) باتجاه عمق حي الزيتون إلا أنه اضطر للتراجع بعدما خرج له رجال المقاومة واثخنوه من ثلاث اتجاهات وتنذر الاشتباكات الضارية وعمليات التعرض التي تنفذها المقاومة بإمكانية فقدان سيطرة العدو على المحيط بعدما تجنب العدو مداهمة الاحياء واقتصرت مناوراتهم الهجومية على العزل والتطويق ويبدو أنهم سيضطرون إما إلى رفع الاستعداد في المشاة إلى ثلاثة أضعاف ليتمكنوا من تجاوز هذه المعضلة التي واجهتهم اليوم في اربعة مناطق في شمال ووسط غزة ويكون الهدف الرئيسي لهؤلاء الجنود هو التفتيش ضمن المباني والمنازل عن أي دفاعات للمقاومة . 
ب‌- عاود الاستعداد المتجحفل في المحاور الجنوبية مناوراته الهجومية في المنطقة الواقعة على امتداد جنوب وادي غزة والمدن الملحقة بها ( خان يونس وشرق دير البلح ورفح وعبسان) ومن المتوقع أن تبدأ الفرقة 98 الخاصة تؤازرها وحدات مدرعة من الفرقة 36 بتزخيم نشاطها الهجومي التعرضي في تلك المنطقة .
ت‌- تستمر المقاومة استهداف التجمعات و الخطوط اللوجستية للعدو داخل وخارج غزة ( جحر الديك – ايريز – مفلاسيم – سيدروت – صوفا وكيسوفيم )  وتركز الجهد على معظم قوافل التموين التي تحتاج إليها القوات العاملة داخل غزة بشكل يومي . 

نتائج مناورات العدو في ال 24 ساعة الماضية :
1- توقف هجوم الفرقة 36 باتجاه مدينة غزة لتبدأ ضغطاً على نطاقها الدفاعي من الجنوب والغرب .
2- توقف جهد القوة التي حاولت أمس عزل منطقة بيت حانون ( غرباً ) عن بيت لاهيا عن مخيم جباليا ومنطقة الشيخ رضوان ( جنوباً ) لاستكمال تطويق مدينة غزة من الشمال وعودة الاشتباكات بينها وبين المقاومة في تل الزعتر والاطراف الغربية لمخيم جباليا والاطراف الشرقية لحي الشيخ رضوان وخروج قوة للمقاومة باستعداد كبير من خلف الخطوط في منطقتي التوام ومخيم الشاطئ لتفرض على العدو العودة للقتال في المربع الأول .
3- الضغط على الأطراف الجنوبية للشيخ عجلين ومنها إلى الواجهة البحرية لمخيم النصيرات بالتزامن مع ضغط مقابل من الفرقة 98 باتجاه دير البلح وخان يونس وعبسان ورفح للبدء بمناورة هجومية كبيرة في جنوب قطاع غزة .
4- تعزيز الاستعداد المتجحفل في المقبرة الشرقية ونشره على جبهة عرضية من جنوب شرق الشجاعية إلى الأطراف الشمالية الشرقية لحي التفاح تمهيداً لفتح محاور جديدة تؤمن تعزيزاً للقوات التي تحاصر أطراف مدينة غزة من الاتجاهات الشمالية الجنوبية والغربية إلا أن محاولة تعرض قوة من هذا الاستعداد باتجاه مدينة غزة اصيبت بضربة قوية من استعدادات المقاومة القوية على هذه المحاور .
5- تحول الوضع في حي الزيتون بشكل كبير لمصلحة المقاومة التي تشتبك باستعداد كبير مع جنود ودبابات العدو وتجبرهم على التراجع .
6- تعرض  تحشدات العدو المستمر لنيران مدافع المقاومة المباشرة ( كورنيت وكونكورس) والمنحنية ( الهاون 60-81-120 ملم ) فضلاً عن قناصاتها الثقيلة من عيار 50 ملم  في معظم المحاور وفي مستعمرات غلاف غزة .
7- اعتماد العدو في جميع المحاور على سلاح القناصة بكثافة .

العمليات الدفاعية والتعرضية للمقاومة خلال 24 ساعة 

1- افشال مناورات العدو الهجومية في اربعة اتجاهات ( تل الزعتر – بيت لاهيا – حي الشيخ رضوان – حي الزيتون ) وتكبيده خسائر كبيرة .
2- الاستهداف المدفعي والصاروخي لجميع تحشدات العدو في غزة وفي المستوطنات بغلاف غزة .
3- الاعتماد على القناصة لكشف وقنص أي أفراد متسللين على نقاط التماس في جميع المحاور .
4- رفع الجهد الاستطلاعي ودوريات العمق لدراسة استعدادات العدو الحالية والمتجددة ( عمليات التبديل ) وتكثيف عمليات الرصد الالكتروني والبشري القتالي لجمع معلومات في الوقت الحقيقي عن نوايا العدو .
5- تقوية استعداد وتجهيز المناطق الدفاعية واستعواض الموارد البشرية والمادية المتأثرة من الحرب وحصر الأضرار .
6- التيقظ الدائم لأي جهد مشبوه من العدو .
7- تنفيذ عمليات استطلاع بالقوة لدراسة نوايا العدو في الجهود الرئيسية المتوقعة في الايام القادمة ( وادي غزة والمحافظات والمدن الجنوبية في القطاع ) 
8- القصف الصاروخي لعمق العدو ومدنه الرئيسية وهو ما يبقي العدو في حالة الصدمة والتوتر .

خسائر العدو منذ بداية المناورة البرية في 25-10-2023
أولاً : الخسائر البشرية :  بلغ عدد قتلى العدو 58 قتيلاً  حسب اعترافات العدو حتى اعداد هذا التقرير منهم 6 قتلى بينهم ضباط في اشتباكات اليوم في شمال ووسط القطاع . 
( لم نتمكن من تحديد العدد الفعلي للجرحى اليوم بسبب عدم اعلان العدو لمجموع جرحاه رسمياً منذ بدء المناورة البرية ) . 
ثانياً الخسائر بالعتاد في جميع محاور القطاع – الجمعة (17-11-2023 ): 
- تفجير عبوة مضادة للأفراد  عدد 2
- تنفيذ كمين محكم عدد 2
- تدمير دبابات عدد 3
- تدمير مدرعات عدد 28
- تدمير جرافة عدد 1
- قصف بصاروخ بدر 3 المطور عدد 2
- قصف تجمعات بأسلحة أرضية وصاروخية عدد 17
- اشتباك من نقطة صفر عدد11
- قصف تجمعات خارج غلاف غزة عدد 11 ( بما فيها القوافل اللوجستية ) 
- أسقاط مسيرات للعدو عدد 1
- استهداف قوة للعدو بمسيّرة عدد 1

التقدير النهائي :
وضعية العدو المتوقعة في الساعات ال 24 القادمة : 
سيسعى العدو إلى : 

أ‌- العودة لتزخيم المجازر داخل مدينة غزة وفي القطاع الشمالي والأوسط  للمدينة ( الشيخ رضوان – جباليا – الشجاعية – الزيتون – التفاح ) وفي المناطق والمدن والمخيمات المكتظة في القطاع الجنوبي ( عبسان – المغازي – خان يونس – دير البلح - النصيرات )
ب‌- التعامل مع الثغرات الجديدة التي أحدثتها المقاومة في محاور ( بيت لاهيا – مخيم الشاطئ – الشيخ رضوان – تل الزعتر – حي الزيتون ) ومحاولة اغلاقها أو الارتداد إلى الخلف للتعامل معها مع المخاطرة بالوقوع مجدداً بكمائن كبيرة ككمين حي النصر قبل عدة أيام  .
ت‌- محاولة إعادة احتلال حي الزيتون الذي يبدو أنه خرج عن سيطرة العدو بنسبة 70 %  وتمشيط مبانيه من خلال رفع استعداد قوات المشاة  .
ث‌- من المتوقع أن يتلقى العدو في ال 24 ساعة القادمة ضربات كبيرة ومجهدة من المقاومة قد تدفعه إلى إعادة تنظيم قواتها المنتشرة بشكل واسع على قشرة غزة الغربية .
ج‌- البدء بمناورات هجومية كبيرة في المحافظات الجنوبية ( دير البلح – خان يونس – رفح ) 
ح‌- رفع مستوى اعمال الرصد والاستطلاع الالكتروني والبشري إلى حده الأقصى
خ‌- تكثيف جهود الاستطلاع الجوي المأهول والمسير على اتجاه قطاع غزة ومستوطنات الغلاف بهدف إعادة بناء صورة للموقف العسكري وتأمين المعلومات التكتيكية والتعبوية في الوقت الحقيقي .
د‌- الاستفادة من القوات نخبوية ( سييريت ماتكال – الشييطيت 13 – تفعيل كامل اللواء 35 المظلي ) بهدف تنفيذ مداهمات نوعية لأهداف حساسة أو قيادية للمقاومة فضلاً عن مراكز القيادة والسيطرة ومن المتوقع أن يتكثف عمل الدوريات الاستطلاعية التي قد يتحول بعضها إلى جهد استطلاعي قتالي في حال عثور أي من هذه الدوريات على هدف مهم للمقاومة .
ذ‌- تنفيذ مداهمات واعتقال مدنيين في الشوارع من اللاجئين المتجهين إلى الجنوب بهدف تحصيل معلومات ذات طابع عسكري وميداني .
ر‌- تكثيف العمليات النفسية المباشرة ( من خلال الاتصال الهاتفي ) وغير المباشرة  ( بث الاشاعات ) ضمن التجمعات المدنية .
ز‌- إعادة تجميع و تعزيز وتحصين قوات العدو المنتشرة في غزة .
س‌- رفع مستوى استعداد سلاح القناصة في غزة .

18-تشرين الثاني-2023

تعليقات الزوار

استبيان