المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


خاص مقاومة

الوضعية التعبوية والتكتيكية للعدو في قطاع غزة خلال 24 ساعة (الاثنين 20ــ11ــ2023) 

أولاً : أهداف المناورة الشاملة للعدو (المرحلة الثالثة):
1ــ عزل بيت لاهيا عن بيت حانون عن جباليا عن شرقي حي الشيخ رضوان عن مدينة غزة واستكمال حصار المدينة من الجهات الغربية والجنوبية  والشمالية.
2ــ تطوير الاختراق الذي حصل غرب حي الشيخ رضوان رغم الدفاع الشديد للمقاومة.
3ــ إغلاق الثغرة التي فتحها المقاومون في حي الزيتون وشهدت تحولاً لافتاً في الجغرافيا العسكرية للمنطقة الوسطى.
4ــ إغلاق الثغرة التي فتحها المقاومون في منطقة التوام الأطرف الشمالية الشرقية لمخيم الشاطئ واستطاعوا وصلها مع بيت لاهيا.
5ــ الدفع باستعداد  من الفرقة 36 الذي تراجع عن شارع الجلاء مئات الامتار باتجاه الغرب.
6ــ تكثيف المناورات هجومية في المنطقة الجنوبية الغربية (جنوب غرب وادي غزة ــ الواجهة البحرية الممتدة من جنوب الشيخ عجلين ومخيم النصيرات حتى جنوب الواجهة البحرية لدير البلح). 
7ــ البدء بالمناورة الهجومية على خان يونس ودير البلح من الشرق والغرب.

ثانياً: وضعية العدو في الـ 24 ساعة الماضية:
أ‌ــ في الذكرى السنوية الــ 88 لاستشهاد الشيخ عز الدين القسام وبعد تسعة أيام من بدء هجوم العدو البري في المناطق المأهولة شمال ووسط قطاع غزة وفي اليوم ال 43 لبدء معركة طوفان الأقصى ما زال العدو يعيد تنظيم استعداد وترتيب وانتشار ألويته العاملة في منطقتي العمليات الشمالية والوسطى ومن ضمن الإجراءات أعيد نشر اللواء 35 مظلي من خارج حدود غزة والحق بمنطقة مسؤولية الفرقة 162 غرب منطقتي الرمال والشيخ رضوان ليرفع الاستعداد هناك إلى ثلاث ألوية ( اللواء 401 مدرع – اللواء نحال مشاة – اللواء 35 مظليين ) وذلك بهدف شن هجوم واسع على دفاعات المقاومة في مناطق الصفطاوي – الرمال – غرب الشيخ حانون فضلاً عن المنطق الأخرى الواقعة في شمال هذا المحور (جنوب بيت لاهيا ) حيث تستمر مناطق مسؤولية المقاومة بالتوسع وخاصة في مناطق العطاطرة التوام  منذ 72 ساعة  وتنذر بخلخلة الاحتلال العسكري الضعيف للعدو بين بيت لاهيا والشيخ رضوان.     

ب‌ــ في تطور لافت دفع العدو بكامل استعداد لواء البحث والانقاذ رقم 60 البالغ 4 كتائب وهو لواء متخصص تابع للجبهة الداخلية وتم نشر اللواء شرق بيت حانون لأهداف تتعلق بارتفاع عدد الاصابات البشرية في جيش العدو في جميع محاور شمال غزة  حيث من المرجح الاستفادة من هذا اللواء لإخلاء عدد كبير من الإصابات يتوقعها العدو بين جنوده مع البدء بخطة التوسع في المناطق المأهولة  ويمكن لهذا اللواء إنشاء مستشفى ميداني في تلك المنطقة بسبب طبيعتها المنبسطة وقربها من مناطق العمليات.

ت‌ــ في المناطق الوسطى الغربية يستمر لوئي غولاني وهارئيل مدعومين بكتيبة مدرعة من اللواء 7 بالضغط على أطراف حي الزيتون الشمالية والجنوبية بالمقابل تضغط المقاومة على هذا الجهد من الجهة الشرقية ( أطراف حي الشجاعية ) والتعرض للعدو بعمليات التحام قريب وهجمات مضادة متتالية من الاطراف الشمالية والجنوبية لحي الزيتون  . وما زال لوائي غولاني وهاريل يعانيان أيضاً في مناطق تل الهوى من المقاومة القوية التي يتلقاهيانها من رجال المقاومة الفلسطينية وتنذر الاشتباكات الضارية وعمليات التعرض التي تنفذها المقاومة إضافة للطقس السيئ الذي استفادت منه تشكيلات المقاومة بشكل كبير للاستمرار في ايقاع الخسائر بالعدو ومنعه من تحقيق أي انجاز ولو تكتيكي خلال الـ 24 ساعة الماضية وقد تراجع العدو في هذا المحور حوالي 300 متر على طول خط التماس شرقاً وشمالاً (مناطق المسلخ – الدحدوح وشارع القاهرة ).

ث‌ــ تنذر الغارات المتتالية والمكثفة المصحوبة بالقصف المدفعي الثقيل وارتفاع نسبة الاستطلاع الجوي فضلاً عن زيادة تعرض العدو على عدة اتجاهات تجاه مدينة خان يونس بأن العدو بدأ يعد العدة لمعركة وادي غزة  وخان يونس ودير البلح.

ج‌ــ تستمر المقاومة استهداف التجمعات و الخطوط اللوجستية للعدو داخل وخارج غزة ( جحر الديك – ايريز – مفلاسيم – سيدروت – صوفا وكيسوفيم )  وتركز الجهد على معظم قوافل التموين التي تحتاج إليها القوات العاملة داخل غزة بشكل يومي . 

نتائج مناورات العدو في الـ 24 ساعة الماضية :
1ــ استمرار توقف هجوم الفرقة 36 باتجاه مدينة غزة من منطقتي تل الهوى وحي الزيتون بسبب المقاومة الكبيرة والطقس العاصف والسيء.

2ــ تراجع العدو من منطقة تل الزعتر إلى حدود معبر إيريز ومن محيط المستشفى الاندونيسي مما يعطل كل محاولاته لعزل بيت لاهيا عن بيت حانون عن مخيم جباليا وحي الشيخ رضوان.

3ــ الزج باللواء 35 المظلي من مكان تجحفله خارج غزة قرب سيديروت إعادة نشره غرب مناطق الرمال والصفطاوي  لرفع استعداد الفرقة 162 إلى 4 ألوية عسكرية ولاستكمال الضغط على حي الشيخ رضوان ومخيم جباليا.

4ــ التحضير لعملية برية على خان يونس ودير البلح ورفع الجهدين الاستطلاعي والبري عليهما مع بدء الطيران الحربي بغارات مكثفة على الأحياء المدنية في المدينتين للضغط على المقاومة من خلال بيئتها الحاضنة حيث تزايدت الكثافة السكانية هناك بعد نزوح آلاف اللاجئين من المنطقتين الشمالية والوسطى إليهما.

5ــ تعرض تحشدات العدو المستمر لنيران مدافع المقاومة المباشرة ( كورنيت وكونكورس) والمنحنية ( الهاون 60ــ81ــ120 ملم) فضلاً عن قناصاتها الثقيلة من عيار 50 ملم  في معظم المحاور وفي مستعمرات غلاف غزة.

6ــ اعتماد العدو في جميع المحاور على سلاح القناصة بكثافة.

العمليات الدفاعية والتعرضية للمقاومة خلال 24 ساعة 

1ــإدخال سلاح الاستشهاديين للمرة الأولى في المعركة حيث تمكن ثلاثة استشهاديين من الوصول إلى مستشفى الرنتيسي في عمق احتلال العدو وفجروا أنفسهم بقوة كبيرة للعدو كانت تعسكر داخل المستشفى الذي تم احتلاله منذ أسبوع وتحوله إلى استراحة للجنود بعد أغلاقه وطرد العاملين والمرضى والجرحى منه.

2ــ افشال مناورات العدو الهجومية في خمسة اتجاهات (تل الزعتر – بيت لاهيا – حي الشيخ رضوان ــ الصفطاوي– حي الزيتون – تل الهوى) وتكبيده خسائر كبيرة.

3ــ إجبار العدو على التراجع 300 متر في منطقة تل الهوى.

4ــ منع العدو من تحقيق التماس مع الاطراف الشرقية لحي الشجاعية في الوسط.

5ــ منع العدو من تحقيق أي تقدم أو تماس في حي التفاح ومنطقة الكاشف وجبل الريس من الجهتين الشمالية الشرقية والجهة الشرقية.

6ــ الاستهداف المدفعي والصاروخي لجميع تحشدات العدو في غزة وفي المستوطنات بغلاف غزة مع التركيز بشكل مكثف على التجمعات غرب ووسط غزة والشمال الغربي للقطاع.

7ــ الاعتماد على القناصة لكشف وقنص أي أفراد متسللين على نقاط التماس في جميع المحاور.

8ــ الاشتباك مع الدوريات المعزولة والمتسللة وتنفيذ كمائن بالمشاة.

9ــ استهداف المباني التي يأوي اليها جنود العدو بالاسلحة المناسبة.

10ــ رفع الجهد الاستطلاعي ودوريات العمق لدراسة استعدادات العدو الحالية والمتجددة (عمليات التبديل) وتكثيف عمليات الرصد الالكتروني والبشري القتالي لجمع معلومات في الوقت الحقيقي عن نوايا العدو.

11ــ تقوية استعداد وتجهيز المناطق الدفاعية واستعواض الموارد البشرية والمادية المتأثرة من الحرب وحصر الأضرار.

12ــ التيقظ الدائم لأي جهد مشبوه من العدو.

13ــ تنفيذ عمليات استطلاع بالقوة لدراسة نوايا العدو في الجهود الرئيسية المتوقعة في الايام القادمة ( وادي غزة والمحافظات والمدن الجنوبية في القطاع ) 

14ــالقصف الصاروخي لعمق العدو ومدنه الرئيسية وهو ما يبقي العدو في حالة الصدمة والتوتر.

خسائر العدو منذ بداية المناورة البرية في 25ــ10ــ2023
أولاً:

الخسائر البشرية: بلغ عدد قتلى العدو 68  قتيلاً  حسب اعترافات العدو حتى اعداد هذا التقرير منهم 4 قتلى بينهم ضباط في اشتباكات اليوم في شمال ووسط القطاع. 
( لم نتمكن من تحديد العدد الفعلي للجرحى اليوم بسبب عدم اعلان العدو لمجموع جرحاه رسمياً منذ بدء المناورة البرية). 

ثانياً الخسائر بالعتاد في جميع محاور القطاع – الاثنين  (20ــ11ــ2023 ) الساعة 18:00 مساءً: 
ــ تنفيذ كمين محكم عدد 3
ــ تدمير مدرعات عدد 7
ــ قصف تجمعات بأسلحة أرضية وصاروخية عدد 8
ــ اشتباك من نقطة صفر عدد 3
ــ قصف تجمعات خارج غلاف غزة عدد 9 ( بما فيها القوافل اللوجستية ) 
ــ استهداف العمق الصهيوني بالصواريخ الثقيلة عدد 3

التقدير النهائي :

وضعية العدو المتوقعة في الساعات الـ 24 القادمة.. سيسعى العدو إلى: 
أ‌ــ استمرار تزخيم المجازر داخل مدينة غزة وفي القطاع الشمالي والأوسط  للمدينة ( الشيخ رضوان – جباليا – الشجاعية – الزيتون – التفاح ) وفي المناطق والمدن والمخيمات المكتظة في القطاع الاوسط والجنوبي ( الريج – المغراقة ــ عبسان – المغازي – خان يونس – دير البلح ــ النصيرات ).

ب‌ــ التعامل مع الثغرات الجديدة التي أحدثتها المقاومة في محاور ( بيت لاهيا – مخيم الشاطئ – الشيخ رضوان – تل الزعتر – حي الزيتون ) ومحاولة اغلاقها أو الارتداد إلى الخلف للتعامل معها مع المخاطرة بالوقوع مجدداً بكمائن كبيرة ككمين حي النصر قبل عدة أيام.

ت‌ــ استمرار عمليات التعرض الهجومي في حي الزيتون ومحاولة الدفع بقوات جديدة مع استمرار المقاومة بالضغط على اللسان الجغرافي الذي يحتله العدو من ثلاثة اتجاهات.

ث‌ــ معاودة الضغط في الاطراف الشمالية لمنطقة تل الهوى شرقاً لتحقيق تماس مع جنوب الشجاعية وشمالاً لدعم القوات التي تتعرض لضربات متتالية من المقاومة في حي الزيتون.

ج‌ــ البدء بمناورات هجومية كبيرة في المحافظات الجنوبية ( دير البلح – خان يونس – رفح ).

ح‌ــ رفع مستوى اعمال الرصد والاستطلاع الالكتروني والبشري إلى حده الأقصى.

خ‌ــ تكثيف جهود الاستطلاع الجوي المأهول والمسير على اتجاه قطاع غزة ومستوطنات الغلاف بهدف إعادة بناء صورة للموقف العسكري وتأمين المعلومات التكتيكية والتعبوية في الوقت الحقيقي.

د‌ــ الاستفادة من قوات نخبوية بهدف تنفيذ مداهمات نوعية لأهداف حساسة أو قيادية للمقاومة فضلاً عن مراكز القيادة والسيطرة ومن المتوقع أن يتكثف عمل الدوريات الاستطلاعية التي قد يتحول بعضها إلى جهد استطلاعي قتالي في حال عثور أي من هذه الدوريات على هدف مهم للمقاومة.

ذ‌ــ تنفيذ مداهمات واعتقال مدنيين في الشوارع من اللاجئين المتجهين إلى الجنوب بهدف تحصيل معلومات ذات طابع عسكري وميداني.

ر‌ــ تكثيف العمليات النفسية المباشرة (من خلال الاتصال الهاتفي) وغير المباشرة (بث الاشاعات) ضمن التجمعات المدنية.

ز‌ــ إعادة تجميع و تعزيز وتحصين قوات العدو المنتشرة في غزة.

س‌ــ رفع مستوى استعداد سلاح القناصة في غزة.

20-تشرين الثاني-2023

تعليقات الزوار

استبيان