المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


خاص مقاومة

الوضعية التعبوية والتكتيكية للعدو في قطاع غزة خلال 24 ساعة ( الثلثاء 21-11-2023)

أولاً : أهداف المناورة الشاملة للعدو ( المرحلة الثالثة ) :
1-    الاستمرار في المناورة الهجومية الرئيسية للفرقتين 162 و 36 من الغرب باتجاه الشرق .
2-    الضغط بالفرقة 252 لاستكمال عزل بيت حانون .
3-    عزل بيت لاهيا عن بيت حانون عن مخيم جباليا من الجهتين الشمالية والشمالية الشرقية ( حي التفاح – الكاشف – تلة الريس ) وتحقيق التواصل مع قوات لواء جفعاتي التي تناور بصعوبة عند منطقة أبراج الشيخ زايد جنوب المستشفى الاندونيسي .
4-    عزل شرقي حي الشيخ رضوان عن غربه عن مخيم جباليا عن مدينة غزة في جنوبه واستكمال حصار المدينة من الجهات الغربية والجنوبية  والشمالية  .
5-    محاولة اختراق جيب المقاومة القوي الذي يمتد بين منطقتي النصر والصفطاوي  والذي يمنع منذ أسبوع كل الجهود الهجومية باتجاه حي الشيخ رضوان .
6-    معالجة الثغرات التي ينفذ منها المقاومون في منطقة التوام والعطاطرة عند الأطراف الشمالية الشرقية لمخيم الشاطئ واستطاعوا وصلها مع بيت لاهيا.
7-    تأمين لواء غولاني في اللسان الجغرافي الذي يقاتل فيه داخل حي الزيتون والذي يشهد منذ ثلاثة أيام جهداً كبيراً من المقاومة استطاع تثبيت العدو عند دوار فلسطين والمستشفى الأهلي المعمداني شرقاً ويستمر بالضغط عليه على طول المسافة المخترقة شمال وجنوب حي الزيتون .
8-    تكثيف المناورات هجومية في المنطقة الجنوبية الغربية ( جنوب غرب وادي غزة – الواجهة البحرية الممتدة من جنوب الشيخ عجلين ومخيم النصيرات حتى جنوب الواجهة البحرية لدير البلح ) وذلك بنقل استعداد كبير هو اللواء ناحال من الشمال إلى شمال غرب المغراقة في الوسط .
9-    البدء بالمناورة الهجومية على خان يونس ودير البلح من الشرق ( عبسان – بني سهيلا ) والغرب  .


ثانياً : وضعية العدو في ال 24 ساعة الماضية  :
أ‌-    بعد 5 أيام من توقفه لإعادة ترميم استعداده أعيد نشر اللواء المدرع 188 التابع للفرقة 36 في منطقة تل الهوى في مناطق المسلخ  الدحدوح وشارع القاهرة  بهدف تخفيف الضغط عن لواء هارئيل وتزخيم الجهد الهجومي باتجاه الشمال الشرقي للضغط على أطراف حي الشجاعية الغربية والجنوبية.     
ب‌-    في المناطق الوسطى الغربية يستمر لوائي غولاني وهارئيل مدعومين بكتيبة مدرعة من اللواء 7 بالضغط على أطراف حي الزيتون الشمالية والجنوبية بالمقابل تضغط المقاومة على هذا الجهد من الجهة الشرقية ( أطراف حي الشجاعية ) وتستمر بالتعرض للعدو بعمليات التحام قريب وهجمات مضادة متتالية من الاطراف الشمالية والجنوبية لحي الزيتون وقد شهدت هذه المنطقة عمليات كبرى مساء أمس واليوم حتى إعداد هذا التقرير.
ت‌-    في اليوم العاشر على بدء هجوم العدو البري في المناطق المأهولة شمال ووسط قطاع غزة وفي اليوم ال 44 لبدء معركة طوفان الأقصى ما زال العدو يعيد تنظيم استعداد وترتيب وانتشار ألويته العاملة في منطقتي العمليات الوسطى ومن ضمن الإجراءات تم نقل لواء ناحال من منطقة مسؤولية الفرقة 162 في الشمال  إلى نطاق مسؤولية الفرقة 36 وجرى نشر اللواء شمال غرب منطقة المغراقة ويعتبر نقل لواء الناحال من منطقة العمليات الشمالية الغربية إلى الاطراف الشمالية للمنطقة الجنوبية مؤشراً قوياً على إطلاق جهد ثانوي باتجاه الجنوب كما تنذر الغارات المتتالية والمكثفة المصحوبة بالقصف المدفعي الثقيل وارتفاع نسبة الاستطلاع الجوي فضلاً عن زيادة تعرض العدو على عدة اتجاهات تجاه مدينة خان يونس بأن العدو بدأ يعد العدة لمعركة وادي غزة  وخان يونس ودير البلح .
ث‌-    تستمر المحاور الشمالية في بيت حانون وبيت لاهيا ومخيم جباليا وحي الشيخ رضوان على ما هي عليه منذ 5 ايام دون أن يحقق العدو أي نتائج تذكر .
ج‌-    تستمر المقاومة استهداف التجمعات و الخطوط اللوجستية للعدو داخل وخارج غزة وتركز الجهد على معظم قوافل التموين التي تحتاج إليها القوات العاملة داخل غزة بشكل يومي .


نتائج مناورات العدو في ال 24 ساعة الماضية :
1-    اعادة إدخال اللواء 188 مدرع الذي سحب من الميدان ل5 ايام  لتخفيف الضغط ورفع الاستعداد العامل في  منطقتي تل الهوى وحي الزيتون باتجاه حيي الشجاعية والزيتون بسبب المقاومة الكبيرة .
2-    نقل لواء ناحال إلى شمال غربي المغراقة للمساعدة في التحضير للعملية البرية المفترضة على خان يونس ودير البلح ورفع الجهدين الاستطلاعي والبري عليهما مع بدء الطيران الحربي بغارات مكثفة على الأحياء المدنية في المدينتين للضغط على المقاومة من خلال بيئتها الحاضنة حيث تزايدت الكثافة السكانية هناك بعد نزوح آلاف اللاجئين من المنطقتين الشمالية والوسطى إليهما.
3-    الاستمرار في التعرض للمحور الشمالي الشرقي لبيت حانون بهدف تحقيق اختراق باتجاه حي التفاح الكاشف وتلة الريس دون تحقيق نتائج كهكة في هذا المجال بسبب صلابة وقوة المقاومة .
4-    استمرار الضغط من حي الرمال باتجاه الصفطاوي وحي الشيخ رضوان بعد تكوين استعداد كبير لهذا الهدف الذي يعيق تصدي المقاومة فيه العدو من تحقيق اشتباك مجد مع منطقة الشيخ رضوان .
5-    تعرض  تحشدات العدو المستمر لنيران مدافع المقاومة المباشرة ( كورنيت وكونكورس) والمنحنية ( الهاون 60-81-120 ملم ) فضلاً عن قناصاتها الثقيلة من عيار 50 ملم  في معظم المحاور وفي مستعمرات غلاف غزة .
6-    اعتماد العدو في جميع المحاور على سلاح القناصة بكثافة .

العمليات الدفاعية والتعرضية للمقاومة خلال 24 ساعة

1-    إدخال سلاح الاستشهاديين للمرة الأولى في المعركة حيث تمكن ثلاثة استشهاديين من الوصول إلى مستشفى الرنتيسي في عمق احتلال العدو وفجروا أنفسهم بقوة كبيرة للعدو كانت تعسكر داخل المستشفى الذي تم احتلاله منذ أسبوع وتحوله إلى استراحة للجنود بعد أغلاقه وطرد العاملين والمرضى والجرحى منه .
2-    افشال مناورات العدو الهجومية في اربعة اتجاهات ( بيت لاهيا – حي الشيخ رضوان - الصفطاوي– حي الزيتون – تل الهوى ) وتكبيده خسائر كبيرة .
3-    تثبيت العدو في جزء من حي الزيتون الضغط والتعرض المستمر عليه  .
4-    منع العدو من تحقيق التماس مع الاطراف الشرقية لحي الشجاعية في الوسط .
5-    منع العدو من تحقيق أي تماس في حي التفاح ومنطقة الكاشف وجبل الريس من الجهتين الشمالية الشرقية والجهة الشرقية .
6-    الاستهداف المدفعي والصاروخي لجميع تحشدات العدو في غزة وفي المستوطنات بغلاف غزة مع التركيز بشكل مكثف على التجمعات غرب ووسط غزة والشمال الغربي للقطاع .
7-    الاعتماد على القناصة لكشف وقنص أي أفراد متسللين على نقاط التماس في جميع المحاور .
8-    الاشتباك مع الدوريات المعزولة والمتسللة وتنفيذ كمائن بالمشاة .
9-    استهداف المباني التي يأوي اليها جنود العدو بالاسلحة المناسبة .
10-    رفع الجهد الاستطلاعي ودوريات العمق لدراسة استعدادات العدو الحالية والمتجددة ( عمليات التبديل ) وتكثيف عمليات الرصد الالكتروني والبشري القتالي لجمع معلومات في الوقت الحقيقي عن نوايا العدو .
11-    تقوية استعداد وتجهيز المناطق الدفاعية واستعواض الموارد البشرية والمادية المتأثرة من الحرب وحصر الأضرار .
12-    التيقظ الدائم لأي جهد مشبوه من العدو .
13-    تنفيذ عمليات استطلاع بالقوة لدراسة نوايا العدو في الجهود الرئيسية المتوقعة في الايام القادمة ( وادي غزة والمحافظات والمدن الجنوبية في القطاع )
14-    القصف الصاروخي لعمق العدو ومدنه الرئيسية وهو ما يبقي العدو في حالة الصدمة والتوتر .
خسائر العدو منذ بداية المناورة البرية في 25-10-2023
أولاً : الخسائر البشرية :  بلغ عدد قتلى العدو 70  قتيلاً  حسب اعترافات العدو حتى اعداد هذا التقرير بينهم ضباط في اشتباكات اليوم في شمال ووسط القطاع .
ثانياً الخسائر بالعتاد في جميع محاور القطاع – الثلثاء  (21-11-2023 ) الساعة 18:00 مساءً:
-    تنفيذ كمين محكم عدد 2
-    تدمير واستهداف دبابات عدد 9
-    تدمير مدرعات عدد 8
-    قصف تجمعات بأسلحة أرضية وصاروخية عدد 6
-    اشتباك من نقطة صفر عدد 1
-    قصف تجمعات خارج غلاف غزة عدد 5 ( بما فيها القوافل اللوجستية )

التقدير النهائي :

وضعية العدو المتوقعة في الساعات ال 24 القادمة :
سيسعى العدو إلى :
أ‌-    استمرار تزخيم المجازر داخل مدينة غزة وفي القطاع الشمالي والأوسط  للمدينة ( الشيخ رضوان – جباليا – الشجاعية – الزيتون – التفاح ) وفي المناطق والمدن والمخيمات المكتظة في القطاع الاوسط والجنوبي ( الريج – المغراقة - عبسان – المغازي – خان يونس – دير البلح - النصيرات )
ب‌-    التعامل مع الثغرات الجديدة التي أحدثتها المقاومة في محاور ( بيت لاهيا – مخيم الشاطئ – الشيخ رضوان– حي الزيتون ) ومحاولة اغلاقها أو الارتداد إلى الخلف للتعامل معها مع المخاطرة بالوقوع مجدداً بكمائن كبيرة ككمين حي النصر قبل عدة أيام  .
ت‌-    الدفع بقوة باستعداد كاف لخرق منطقة التفاح الكاشف من الشمال الشرقي .
ث‌-    استمرار عمليات التعرض الهجومي في حي الزيتون ومحاولة الدفع بقوات جديدة مع استمرار المقاومة بالضغط على اللسان الجغرافي الذي يحتله العدو من ثلاثة اتجاهات  .
ج‌-    معاودة الضغط من خلال الدفع باللواء المدرع 188 في الاطراف الشمالية لمنطقة تل الهوى شرقاً لتحقيق تماس مع جنوب الشجاعية وشمالاً لدعم القوات التي تتعرض لضربات متتالية من المقاومة في حي الزيتون .
ح‌-    البدء بمناورات هجومية كبيرة في المحافظات الجنوبية ( دير البلح – خان يونس – رفح ) بعد تعزيز الاستعداد بلواء ناحال .
خ‌-    رفع مستوى اعمال الرصد والاستطلاع الالكتروني والبشري إلى حده الأقصى
د‌-    تكثيف جهود الاستطلاع الجوي المأهول والمسير على اتجاه قطاع غزة ومستوطنات الغلاف بهدف إعادة بناء صورة للموقف العسكري وتأمين المعلومات التكتيكية والتعبوية في الوقت الحقيقي .
ذ‌-    الاستفادة من قوات نخبوية بهدف تنفيذ مداهمات نوعية لأهداف حساسة أو قيادية للمقاومة فضلاً عن مراكز القيادة والسيطرة ومن المتوقع أن يتكثف عمل الدوريات الاستطلاعية التي قد يتحول بعضها إلى جهد استطلاعي قتالي في حال عثور أي من هذه الدوريات على هدف مهم للمقاومة .
ر‌-    تنفيذ مداهمات واعتقال مدنيين في الشوارع من اللاجئين المتجهين إلى الجنوب بهدف تحصيل معلومات ذات طابع عسكري وميداني .
ز‌-    تكثيف العمليات النفسية المباشرة ( من خلال الاتصال الهاتفي ) وغير المباشرة  ( بث الاشاعات ) ضمن التجمعات المدنية .
س‌-    رفع مستوى استعداد سلاح القناصة في غزة .

22-تشرين الثاني-2023

تعليقات الزوار

استبيان