المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


خاص مقاومة

الوضعية التعبوية والتكتيكية للعدو في قطاع غزة خلال 24 ساعة (الاثنين 4-12-2023) 

أولاً : أهداف نشاط العدو في الساعات ال 24 الماضية  ( المرحلة الخامسة – استئناف العملية البرية):
1- الزج بكامل استعداد الفرقة 98 (4 ألوية مظليين وقوات خاصة ) في المنطقة الوسطى لاستكمال الجهد الرئيسي على حيي الشجاعية والزيتون.
2- الدفع بثلاث ألوية من الفرقة 36 (لوائين مدرعين ولواء مشاة خاص ) جنوبي المنطقة الوسطى لتنفيذ الجهد الأساسي باتجاه شمال وشرق النصيرات والزوايدة ودير البلح.
3- ابقاء الجهد الرئيسي المتباطئ للفرقة 143 على الأطراف الشرقية لمحافظتي خانيونس ورفح.
4- الدفع بثلاث ألوية من الفرقة 162 ( لوائين مدرعين ولواء مشاة )  للمحافظة على الجهد الرئيسي ضد دفاعات المقاومة المستعصية في محاور بيت لاهيا وبيت حانون وادامة زخم الهجوم في بيت لاهيا وحي الشيخ رضوان ومخيم جباليا لاستكمال محاصرة مدينة غزة. 
5- التجحفل بكامل الفرقة 252 ولواء مشاة من الفرقة 162 في بيت حانون بعدما تحول الجهد في المحور الشمالي الشرقي إلى جهد تأميني. 
6- الاستمرار في تكثيف النشاط الاستطلاعي الجوي والالكتروني لإعداد صورة شاملة للموقف العسكري يتم الاستفادة منها في المستقبل.

ثانياً : وضعية العدو في الــ 24 ساعة الماضية:
1- يتعرض هذا الجهد الرئيسي لمقاومة عنيفة وعمليات تعرض هجومي مستمرة منذ مساء امس بعد الدفع بلواء غولاني ولوائي ال 188 و السابع المدرعين لتنفيذ الجهد الرئيسي باتجاه غرب محافظتي دير البلح و خان يونس من شارع الرشيد الساحلي ومن شرق وشمال المغراقة بهدف عزل غرب هاتين المحافظتين عن شرقهما حيث أصبح  هذا الجزء من محافظات الجنوب نطاقاً لمسؤولية الفرقة 36 ( من شارع رقم 10 شمالاً إلى شارع البحر جنوباً ) ومن ( شارع الرشيد غرباً إلى القسم الجنوبي من شارع صلاح الدين جنوباً).     
2- توقف الجهد الهجومي للفرقة 143 ( فرقة غزة المجددة ) على التقاطع بين طريق كيسوفيم وطريق صلاح الدين وعند أطراف معبر صوفا ومعبر كرم ابو سالم  حيث ينفذ القسم الأكبر من الفرقة منذ الصباح وقفة تعبوية فيما يقوم قسم صغير منه بالتعرض لمنطقة القرارة ومنطقة المطاحن ويبدو من خلال مسارعة الفرقة إلى تنفيذ وقفة تعبوية عند هذا الحد الابتدائي وبعد 48 ساعة من بدء جهدها الرئيسي أن عملياتها ستكون متزامنة مع عمليات الفرقة 36 في القسم الغربي من المحافظات الجنوبية ويبدو أن التباطؤ في مناورة الفرقة 36 قد تسبب بتباطؤ الفرقة 143.
3- بعد الاستبدال السريع للاستعداد العامل في المنطقة الوسطى وتكليف الفرقة 98 بالجهد ونقل جهد الفرقة 36 إلى الجنوب الغربي تستمر قوات العدو بإدامة الاشتباك مع تشكيلات المقاومة القوية في الاطراف الشمالية لمنطقة تل الهوى والاطراف الجنوبية لحيي الشجاعية والزيتون حيث يحاول العدو تثبيت مجموعات المقاومة العاملة هناك ومنعها من تقديم أي دعم للمناطق المقابلة التي تقع جنوب شارع رقم 10.
4- تتعرض استعدادات الفرقتين 162 و 252 في محوري بيت حانون جباليا في الشمال الشرقي وفي محاور الشيخ رضوان التوام الصفطاوي وحتى من داخل مخيم الشاطئ المحتل في الشمال الغربي لهجمات مضادة متتالية وعمليات تعرض هجومية كبيرة من المقاومة وتحقق المقاومة نجاحات كبيرة في هذين المحورين من خلال عشرات العمليات الناجحة ضد أفراد وآليات ومراكز العدو.  

نتائج نشاط العدو في ال 24 ساعة الماضية:
1- لا يبدو أن العملية العسكرية برمتها تجري بشكل جيد في كامل قطاع غزة فتباطؤ الهجمات في بيت حانون ومحافظات الجنوب وتحول المبادرة في محاور الشمال الغربي لمصلحة المقاومة والشراسة الكبيرة التي يواجه بها العدو بالمنطقة الوسطى في حيي الشجاعية والزيتون كل ذلك يشير إلى أن العملية لا تسير على ما يرام.
2- تعرضت جميع استعدادات العدو العاملة في منطق العمليات في الجنوب والشمال لخسائر كبيرة حي بلغت حتى ساعة اعداد هذا التقرير 31 دبابة ومدرعة و8 مجموعات كبيرة.
3- يستمر الفشل في اختراق حي الشيخ رضوان والاحياء المتاخمة في المحاور الشمالية الغربية من حدود بيت لاهيا حتى الرمال حيث تمتلك المقاومة المبادرة وتفرض على العدو تكتيكاتها ( التعرضية والهجومية). 

نشاط المقاومة خلال 24 ساعة 

1- تستمر مجموعات المقاومة بالتعرض لجنود وآليات العدو في المحاور الشمالية الغربية والشرقية لغزة وتنفذ هجمات مضادة متتالية باعداد كبيرة حيث تستخدم القذائف الصاروخية المباشرة وعبوات شواظ وعبوات العمل الفدائي وسلاح القناصة الخفيفة والثقيلة ضد استعدادات العدو الممتدة من التوام حتى الأطراف الشرقية لمستشفى الرنتيسي وحي الرمال المجاور. 
2- تستمر المقاومة بالتعرض الهجومي على قوات العدو في حيي الشجاعية والزيتون بوسط غزة وتمنعه من تحقيق أي هدف في المنطقة.
3- تستمر المقاومة بالتعرض الهجومي وعمليات الصد الدفاعي لقوات العدو في الاقسام الغربية والشرقية للمحافظات الجنوبية للقطاع وتمنعها من تحقيق أي هدف حتى ساعة اعداد هذا التقرير.
4- استهداف نقاط العدو الثابتة في المناطق المحتلة بالقذائف المناسبة.
5- استهداف تجمعات وقوات العدو المتوغلة والمتجحفلة خارج وداخل القطاع بالصواريخ ومدفعية الهاون وتحقيق اصابات مؤكدة.
6- رفع الجهد الاستطلاعي والدوريات في عمق العدو وتكثيف عمليات الرصد الالكتروني والبشري لجمع المعلومات عنه في الوقت الحقيقي ودراسة استعداداته الحالية ونوياه المستقبلية.
7- تقوية استعداد وتجهيز المناطق الدفاعية وإدخال اسلحة جديدة في المعركة.
8- قصف الغلاف والعمق الصهيوني بالصواريخ من عدة عيارات عدة مرات في الساعات الــ 24 الأخيرة .
9- تمكن المقاومون خلال الـ24 ساعةً الأخيرة من تدمير 31 آليةً عسكريةً (دبابة – مدرعة – جرافة – حفار) كليًا أو جزئياً في كافة محاور القتال في قطاع غزة، واستهدفوا 13 مرة القوات الصهيونية المتوغلة في أماكن التمركز والتموضع بالقذائف المضادة للتحصينات والعبوات المضادة للأفراد واشتبكوا معها ل 6 مرات من مسافة صفر وأوقعوا فيها قتلى بشكل محقق، كما دكوا التحشدات العسكرية بقذائف الهاون من العيار الثقيل 13 مرة ، ووجهوا رشقات صاروخية مكثفة نحو أهداف متنوعة وبمديات مختلفة من الغلاف إلى العمق الصهيوني.

التقدير النهائي:
نشاط العدو المتوقع في الساعات الــ 24 القادمة : 
سيسعى العدو إلى: 
أ‌- تطوير الجهد الرئيسي الذي تنفذه فرقة غزة 143 في شارع ( صلاح الدين القرارة ) بهدف الوصول إلى منطقة المطاحن وإلى شارع البحر للمشاركة مع الفرقة 36 في محاولة عزل وتطويق خان يونس.
ب‌- تطوير الجهد الرئيسي للفرقة 36 في منطقة شمال وادي غزة لفصل دير البلح عن شمالها، والتعرض الهجومي لمنطقة المغراقة  ومخيمي البريج – المغازي.
ت‌- وضع الفرقتين 162 و 252 في حالة استعداد دفاعي بعد تحول المبادرة ليد المقاومة.
ث‌- التصدي لكل الهجمات المضادة التي قد تنفذها المقاومة باتجاه جهد العدو الرئيسي الذي يناور هجومياً في معظم محاور محافظة خان يونس.
ج‌- تنفيذ عمليات ابرار بحري على الواجهة البحرية ل( النصيرات والزوايدة ) بهدف احتلالهما بمعاونة الجهد الذي تحرك من الاطراف الجنوبية لمنطقة الشيخ عجلين.
ح‌- رفع مستوى اعمال الرصد والاستطلاع الالكتروني والبشري إلى حده الأقصى  بهدف إعادة بناء صورة للموقف العسكري في منطقة العمليات الجنوبية وتأمين المعلومات التكتيكية والتعبوية في الوقت الحقيقي.
خ‌- تكثيف العمليات النفسية المباشرة وغير المباشرة الموجهة للتجمعات المدنية.
د‌- تنفيذ عمليات استطلاع تكتيكي وتعبوي داخل نطاق المقاومة بالاعتماد على الألوية و الكتائب النخبوية العاملة في مناطق العمليات . .
ذ‌- تكثيف نشاط الاستطلاع الجوي المأهول والمسير وعمليات السطع الالكتروني في سماء غزة  ومن فوق البحر ورفع نسبة التنصت الالكتروني .
ر‌- تكثيف عمليات سلاح الجو الصهيوني الليلة بشكل كبير لاستهداف المدنيين وتنفيذ المزيد من المجازر في مناطق : ( مخيم جباليا – الشيخ رضوان – مدينة غزة – الشجاعية – الزيتون – النصيرات – خان يونس – رفح – البريج – المغازي – القرارة - عبسان). 

04-كانون الأول-2023

تعليقات الزوار

استبيان