المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


خاص مقاومة

الوضعية التعبوية والتكتيكية للعدو في قطاع غزة خلال 24 ساعة ( الثلاثاء 5-12-2023) 

أولاً : أهداف نشاط العدو في الساعات الـ 24 الماضية  (المرحلة الخامسة – استئناف العملية البرية):
1- استكمال الهجوم بكامل استعداد الفرقة 98 (4 ألوية مظليين وقوات خاصة ) في المنطقة الوسطى للتوسيع الخرق الذي تحقق بين حيي الشجاعية والزيتون عند دوار فلسطين والمستشفى الأهلي (المعمداني).
2- الاستمرار بالجهد الأساسي باتجاه شمال وشرق النصيرات والزوايدة ودير البلح الدفع بثلاث ألوية من الفرقة 36 (لوائين مدرعين ولواء مشاة خاص ) جنوبي المنطقة الوسطى لتنفيذ.

3- الضغط بالجهد الأساسي للفرقة 143 غرباً باتجاه ميناء خان يونس وذلك بعدما استطاع قسم من هذا الجهد تحقيق اختراق شمال القرارة من طريق صلاح الدين باتجاه منطقة المطاحن ومصانع العودة والتي تبعد 3.8 كيلومتر عن ساحل البحر فضلاً عن الاستمرار بالضغط على الأطراف الشرقية لمحافظتي خانيونس ورفح وذلك في محيط بني سهيلا وعبسان الكبرى اللتان تتعرضان لقصف بري وجوي عنيف.

4- استمرار المناورة الهجومية بثلاث ألوية من الفرقة 162 (لوائين مدرعين ولواء مشاة) للمحافظة على الجهد الرئيسي وتعزيز الخرق الذي تحقق فجر اليوم في منطقة الفلوجة جنوب بيت لاهيا واستمرار الضغط ضد دفاعات المقاومة المستعصية في محاور بيت لاهيا وبيت حانون وادامة زخم الهجوم في بيت لاهيا وحي الشيخ رضوان ومخيم جباليا لاستكمال محاصرة مدينة غزة. 

5- التجحفل بكامل الفرقة 252 ولواء مشاة جفعاتي من الفرقة 162 في بيت حانون بعدما تحول معظم الجهد في المحور الشمالي الشرقي إلى جهد تأميني. 

6- إدخال لواء كفير مع وحدة يهالوم ( المخصصة بالبحث عن الأنفاق ) ونشرهما جنوب غرب بيت حانون والأطراف الشمالية الشرقية لمخيم جباليا. 

7- الاستمرار في تكثيف النشاط الاستطلاعي الجوي والالكتروني لإعداد صورة شاملة للموقف العسكري يتم الاستفادة منها في المستقبل.

ثانياً : وضعية العدو في الـ 24 ساعة الماضية:

1- يتعرض هذا الجهد الرئيسي لمقاومة عنيفة وعمليات تعرض هجومي مستمرة بعد الدفع بلواء غولاني ولوائي ال 188 و السابع المدرعين لتنفيذ جهد رئيسي باتجاه غرب محافظتي دير البلح و خان يونس من شارع الرشيد الساحلي ومن شرق وشمال المغراقة حيث أصبح  هذا الجزء من محافظات الجنوب نطاقاً لمسؤولية الفرقة 36 ( من شارع رقم 10 شمالاً إلى شارع البحر جنوباً ) ومن ( شارع الرشيد غرباً إلى القسم الجنوبي من شارع صلاح الدين جنوباً ) وقد تقدم العدو في هذه المنطقة إلى حدود منشأة غزة للمياه العادمة تمهيداً للدفع أكثر بقواته جنوباً بهدف عزل غرب محافظتي دي البلح وخان يونس عن شرقهما. 
    
2- تحرك قسم مهم من الجهد الهجومي للفرقة 143 ( فرقة غزة المجددة ) من على التقاطع بين طريق كيسوفيم وطريق صلاح الدين وتقدم غرباً مسافة 1.3 كلم باتجاه منطقة المطاحن وينفذ جهد آخر من الفرقة عمليات تعرض هجومية عند أطراف بني سهيلا وعبسان وعند أطراف معبر صوفا ومعبر كرم ابو سالم. وتستمر عمليات الفرقة 143 في القسم الشرقي والجنوبي الشرقي متزامنة مع عمليات الفرقة 36 في القسم الغربي من المحافظات الجنوبية.

3- تمكن الاستعداد العامل في المنطقة الوسطى التابع للفرقة 98 من الفصل بين حيي الشجاعية والزيتون عند دوار فلسطين والمستشفى الأهلي المعمداني وتستمر قوات العدو بتنفيذ تعرض هجومي زائف يتلخص بإدامة الاشتباك مع تشكيلات المقاومة القوية في الاطراف الشمالية لمنطقة تل الهوى والاطراف الجنوبية لحيي الشجاعية والزيتون حيث يحاول العدو تثبيت مجموعات المقاومة العاملة هناك ومنعها من تقديم أي دعم للمناطق المقابلة.

4- تتعرض استعدادات الفرقتين 162 و 252 في محوري بيت حانون جباليا في الشمال الشرقي وفي محاور الشيخ رضوان التوام الصفطاوي وحتى من داخل مخيم الشاطئ المحتل في الشمال الغربي لهجمات مضادة متتالية وعمليات تعرض هجومية كبيرة من المقاومة ورغم الخرق الصهيوني الذي تحقق في الفالوجة جنوب بيت لاهيا فإن ذلك لم يمنع المقاومة من الاستمرار بتحقيق نجاحات كبيرة في هذين المحورين من خلال عشرات العمليات الناجحة ضد أفراد وآليات ومراكز العدو.  

نتائج نشاط العدو في الــ 24 ساعة الماضية :
1- لا يبدو أن العملية العسكرية برمتها تجري بشكل جيد في كامل قطاع غزة فتباطؤ الهجمات في بيت حانون ومحافظات الجنوب وتحول المبادرة في محاور الشمال الغربي لمصلحة المقاومة والشراسة الكبيرة التي يواجه بها العدو بالمنطقة الوسطى في حيي الشجاعية والزيتون رغم الفصل بينهما كاستعاضة عن اجتياحهما كل ذلك يشير إلى أن العملية لا تسير على ما يرام  ويبدو أن المناورة الالتفافية التي نفذتها الفرقة 143 على أطراف القرارة باتجاه منطفة المطاحن هي استمرار لتكتيك العدو بتجنب المناطق المأهولة والعمل ضمن المناطق المفتوحة.

2- تعرضت جميع استعدادات العدو العاملة في منطق العمليات في الجنوب والشمال لخسائر كبيرة حي بلغت حتى ساعة اعداد هذا التقرير 31 دبابة ومدرعة و8 مجموعات كبيرة.

3- يستمر الفشل في اختراق حي الشيخ رضوان والاحياء المتاخمة في المحاور الشمالية الغربية من حدود بيت لاهيا حتى الرمال حيث تمتلك المقاومة المبادرة وتفرض على العدو تكتيكاتها ( التعرضية والهجومية ) . 

نشاط المقاومة خلال 24 ساعة 

1- يمكن اعتبار اليوم هو اليوم هو الأقسى على العدو منذ بداية المناورة البرية في 25-10-2023 حي يتعرض العدو في معظم محاور هجومه في الشمال والوسط والجنوب لضربات مؤثرة من حيث العديد والعتاد ورغم أن العدو حقق خرقاً شرق دير البلح وفي منطقة الفالوجة جنوب بيت لاهيا وفصل حيي الزيتون عن الشجاعية إلا أن هذه الاختراقات بالنظر إلى النتائج المتحققة منها للعدو تعتبر تكتيكية بل موضعية حيث يتم الالتفاف في مناطق الفالوج عبر التوام او العطاطرة أو أطراف مخيم الشاطئ الشمالية الشرقية وفي الوسط تقاتل قوات المقاومة في حي الزيتون بشكل مستقل عن حي الشجاعية ولم يتمكن العدو الذي انسحب من الزيتون قبل الهدنة من تحقيق اي اختراق او استعادة للمناطق التي خسرها بدليل أنه يتعرض لحي الزيتون من الشرق ومن الجنوب أما في محاور شرقي دير البلح فإن المناورة الاختراقية الالتفافية بعد 4 ايام من نهاية الهدنة والتي استمر فيها باختبار دفاعات المقاومة في القرارة الزمته بالهرب باتجاه منطقة المصانع شمال غرب القرارة وتجاوز مشكلة القرارة بتوجيه جهده باتجاه منطقة المطاحن حيث يبدو أن مناورته تقضي بتوسيع هذا الخرق غرباً باتجاه الشاطئ لاستكمال عزل دير البلح عن خان يونس ولملاقاة الجهد الشمالي التابع للفرقة 36 الذي يناور الآن على الأطراف الشرقية والغربية لمخيم النصيرات والزوايدة ودير البلح بهدف الوصول إلى ميناء خان يونس للالتقاء بالفرقة 143 وذلك في تكرار للمناورة التي نفذتها الفرقة 36 مع الفرقة 162 في بداية العملية البرية باتجاه مجمع انصار ومستشفى الشفاء وكما يبدو فإن خطة العدو التي كان يمكن أن ينفذها بدباباته ال 500 منذ البداية بعزل خان يونس عن دير البلح والعمل براحة في المنطقة الوسطى التي فصل بداية مناورته البرية من خلالها الشمال عن الجنوب وذلك بهدف توسيعها جنوباً بشكل رئيسي ولمحاولة استدراج أو كشف دفاعات المقاومة عن دير البلح وخان يونس إلا أن المقاومة لم تكشف له عن أي من استعداداتها حيث يبدو أنها تعرف مناوراته هذه جيداً. 

2- تستمر المقاومة بالتعرض الهجومي على قوات العدو في حيي الشجاعية والزيتون بوسط غزة رغم نجاحه بالفصل بينهما.

3- تستمر المقاومة بالتعرض الهجومي وعمليات الصد الدفاعي لقوات العدو في الاقسام الغربية والشرقية للمحافظات الجنوبية للقطاع حيث يبدو أنها تستدرجه لفخ كبير.

4- استهداف نقاط العدو الثابتة في المناطق المحتلة بالقذائف المناسبة.

5- استهداف تجمعات وقوات العدو المتوغلة والمتجحفلة خارج وداخل القطاع بالصواريخ ومدفعية الهاون وتحقيق اصابات مؤكدة.

6- رفع الجهد الاستطلاعي والدوريات في عمق العدو وتكثيف عمليات الرصد الالكتروني والبشري لجمع المعلومات عنه في الوقت الحقيقي ودراسة استعداداته الحالية ونوياه المستقبلية.
7- تقوية استعداد وتجهيز المناطق الدفاعية وإدخال اسلحة جديدة في المعركة.

8- قصف الغلاف والعمق الصهيوني بالصواريخ من عدة عيارات عدة مرات في الساعات الـ 24 الأخيرة.

9- تمكن المقاومون خلال الـ24 ساعةً الأخيرة من تدمير 36 آليةً عسكريةً ( دبابة – مدرعة – جرافة) كليًا أو جزئياً في كافة محاور القتال في قطاع غزة، واستهدفوا 13 مرة القوات الصهيونية المتوغلة في أماكن التحرك والتمركز والتموضع بالقذائف المضادة للتحصينات والعبوات المضادة للأفراد واشتبكوا معها ل 8 مرات من مسافة صفر وأوقعوا فيها 10 قتلى بشكل محقق وتمكنوا من قنص 9 جنود في عدة امكنة ، كما دكوا التحشدات العسكرية بقذائف الهاون من العيار الثقيل 17 مرة ، ووجهوا رشقات صاروخية مكثفة نحو أهداف متنوعة وبمديات مختلفة من مستعمرات الغلاف إلى مدن وبلدات العمق الصهيوني.

التقدير النهائي

نشاط العدو المتوقع في الساعات الـ 24 القادمة: 

سيسعى العدو إلى: 

أ‌- تطوير الجهد الرئيسي الذي تنفذه فرقة غزة 143 في شارع ( صلاح الدين القرارة ) في منطقة المطاحن باتجاه الواجهة البحرية لدير البلح ( ميناء خان يونس الذي يتوسط المحافظتين )  ومحاولة السيطرة على شارع البحر للمشاركة مع الفرقة 36 في محاولة عزل وتطويق دير البلح و خان يونس.
ب‌- تطوير الجهد الرئيسي للفرقة 36 في  منطقة شمال وادي غزة لفصل دير البلح عن شمالها.
ت‌- وضع الفرقتين 162 و 252 في حالة استعداد دفاعي بعد تحول المبادرة ليد المقاومة.
ث‌- محاولة تطوير الخرق بين الشجاعية والزيتون للضغط على استعدادات المقاومة في مدينة غزة.
ج‌- التصدي لكل الهجمات المضادة التي قد تنفذها المقاومة باتجاه جهد العدو الرئيسي الذي يناور هجومياً في معظم محاور محافظة خان يونس.
ح‌- تنفيذ عمليات ابرار بحري وجوي على الواجهة البحرية ل( النصيرات والزوايدة ) بهدف احتلالهما بمعاونة الجهد الذي تحرك من الاطراف الجنوبية لمنطقة الشيخ عجلين  وذلك بعد نقل النشاط البحري لقوات العدو البحرية ووحداته البحرية النخبوية كالشيطيت 13 إلى مقابل الساحل الجنوبي لغزة.
خ‌- رفع مستوى اعمال الرصد والاستطلاع الالكتروني والبشري إلى حده الأقصى  بهدف إعادة بناء صورة للموقف العسكري في منطقة العمليات الجنوبية وتأمين المعلومات التكتيكية والتعبوية في الوقت الحقيقي .
د‌- تكثيف العمليات النفسية المباشرة وغير المباشرة الموجهة للتجمعات المدنية.
ذ‌- تنفيذ عمليات استطلاع تكتيكي وتعبوي داخل نطاق المقاومة بالاعتماد على الألوية و الكتائب النخبوية العاملة في مناطق العمليات..
ر‌- تكثيف نشاط الاستطلاع الجوي المأهول والمسير وعمليات السطع الالكتروني في سماء غزة  ومن فوق البحر ورفع نسبة التنصت الالكتروني.
ز‌- تكثيف عمليات سلاح الجو الصهيوني الليلة بشكل كبير لاستهداف المدنيين وتنفيذ المزيد من المجازر في مناطق: ( مخيم جباليا – الشيخ رضوان – مدينة غزة – الشجاعية – الزيتون – النصيرات – خان يونس – رفح – البريج – المغازي – القرارة - عبسان).

06-كانون الأول-2023

تعليقات الزوار

استبيان