المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


خاص مقاومة

الوضعية التعبوية والتكتيكية للعدو في قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة (الجمعة 8-12-2023)

أولاً : نشاط العدو في الساعات ال 24 الماضية (المرحلة الخامسة – استئناف العملية البرية):
1- نقل لواء كفير على عجل من جنوب بيت حانون إلى منطقة عمل الفرقة 36 ليعمل كبديل للواء غولاني الذي تم سحبه إلى الخلف بعد تعرضه لضربات قاسية في منطقة الشجاعية.
2- نقل لواء جفعاتي من شمال بيت حانون وإلحاقه بالألوية ( 35 و 89 و 551 ) المظلية التابعة للفرقة 98 التي تخوض معارك قاسية جداً  في منطقة العمليات الجنوبية بعد الزج بها إلى جانب الفرقة 143 شرقي محافظة خان يونس ومحاولة الاستفادة من حشد 4 الوية نخبوية من المشاة لحل مشكلة التباطؤ الشديد للعمليات في رقعة منبسطة ومفتوحة لا تتعدى مساحتها 24 كيلومتراً مربعاً.
3- الضغط بمعظم ما تبقى من استعداد الفرقتين 162 و 252 لإنهاء المقاومة في رقعة العمليات المعيقة في الشمال والتي تمتد من منطقة تل الزعتر جنوب بيت حانون إلى أطراف بيت لاهيا الجنوبية ومخيم جباليا و منطقة الشيخ رضوان.

ثانياً : وضعية العدو في ال 24 ساعة الماضية:

1- كالعادة توقف زخم الهجوم الثلاثي الذي يشنه كامل استعداد الفرقة 98 عند محيط بني سهيلا والأطراف الشمالية لبلدية خان يونس الواقعة على طريق صلاح الدين فبعدما تمكن قوات العدو خلال 72 ساعة الماضية من تجاوز المناطق المأهولة في بلدات عبسان الجديدة وخزاعة و بني سهيلا عبر ثلاث معابر وصولية (بطول 3 كيلومتر وعرض 600 متر) شقتها الجرافات الصهيونية من السياج الفاصل إلى أطراف طريق صلاح الدين الغربية وحققت التماس مع شرقي مدينتي دير البلح وخان يونس في جبهة طولها 8 كيلومترات من طريق صلاح الدين حيث اصطدم الجهد الأساسي بدفاعات خط الصد الأول للمقاومة وتوقف الهجوم بشكل شبه نهائي مما اضطر العدو لتخصيص لواء جديد هو لواء جفعاتي الذي استقدم على عجل من منطقة بيت حانون ليتولى مهمة المحور الرابع المستعصي حيث بات الوضع على الشكل التالي:
 
أ‌- الجهد الأكبر ينفذه لواء 89 مظلي التابع للفرقة 98 ومنطقة مسؤوليته في المحور الشمالي الشرقي في منطقة المطاحن.

ب‌- جهد أساسي ينفذه اللواء 35 مظلي بكامل استعداده إضافة لوحدة دوفدوفان تابعة للواء 89 ومنطقة مسؤوليته المحور الاوسط شمال عبسان الجديدة وبني سهيلا  لمحاصرة بني سهيلا من الجهة الشمالية الشرقية.

ت‌- جهد أساسي ينفذه اللواء 551 المظلي ومنطقة مسؤوليته المحور الجنوبي الشرقي بين عبسان الجديدة وعبسان الكبيرة لمحاصرة بني سهيلا من الجهة الشرقية.

ث‌- جهد أساسي ينفذه لواء جفعاتي ومنطقة مسؤوليته جنوبي القرارة لمحاصرة بني سهيلا من الجهة الشمالية.

وكما يبدو أن المعركة في منطقة بني سهيلا التي أصبحت مفتاح مدينة خان يونس الدفاعي من جهة الشرق ستكون مسرحاً لمعارك قاسية جداً أقرب من معركة كسر عظم بين الوية نخبة مشاة العدو وبين فصائل المقاومة جميعها حيث أن كتيبة بني سهيلا تعتبر قوة متكاملة تضم عناصر محترفة من كافة فصائل المقاومة.
1- أجرت قيادة العدو في المنطقة الوسطى على عجل عملية تبديل سريعة نشرت بموجبه لواء كفير إلى جانب اللواء السابع المدرع وذلك بعد أقل من 48 ساعة من نقل لوائي غولاني والمدرع السابع من منطقة المغراقة وقد جرى سحب لواء غولاني الذي تعرضه لضربات كبيرة في المعارك التي تشهدها أطراف الشجاعية منذ 36 ساعة والواضح أن مشكلة تعبوية كبيرة فرضت على العدو هذا الاجراء.
2- تتعرض استعدادات الفرقتين 162 و 252 في محوري بيت حانون جباليا في الشمال الشرقي وفي محاور الشيخ رضوان التوام الصفطاوي ومن منطقة التوام لهجمات مضادة متتالية وعمليات تعرض هجومية كبيرة من المقاومة وتستمر المقاومة بتحقيق نجاحات كبيرة في هذين المحورين من خلال رفع زخم العمليات ضد أفراد وآليات ومراكز العدو.

نتائج نشاط العدو في ال 24 ساعة الماضية:

1- تقوم ثلاثة ألوية مظلية من الفرقة 98 ولواء جفعاتي النخبوي بتنفيذ مناورة هجومية على أربع محاور في الاطراف الشرقية لمحافظتي دير البلح وخان يونس ويرتكز هذا الجهد الرئيسي على طريق صلاح الدين وعلى استحداث 3 معابر نفوذية غرب الطريق لتحقيق التماس مع المقاومة في خان يونس ودير البلح حيث اصطدم جهد العدو بمقاومة كبيرة في بني سهيلا مما حول مهمة العدو كلها حالياً إلى مهمة رئيسية وهي محاولة احتلال بني سهيلا التي باتت المفتاح الرئيسي للدفاع عن شرق خان يونس.

2- تحول الجهد الرئيسي للفرقة 36 مجدداً في المنطقة الوسطى ويخوض اللوائين السابع مدرع ولواء كفير حرب شوارع في حي الشجاعية وتستنزف المقاومة جهد العدو هناك وتفرض عليه الاشتباك الثابت وقد تسببت المقاومة الشرسة للعدو بتكبيد لواء غولاني خسائر كبيرة مما فرض على العدو سحبه واستبداله بلواء كفير.

3- القتال يتركز منذ يومين في منطقة جنوب حي الرمال ومقبرة الشيخ رضوان وحي النصر ويستمر فشل العدو في اختراق حي الشيخ رضوان والاحياء المتاخمة في المحاور الشمالية الغربية من حدود بيت لاهيا حتى الرمال حيث تمتلك المقاومة المبادرة وتفرض على العدو تكتيكاتها ( التعرضية والهجومية ) على العدو.

نشاط المقاومة خلال 24 ساعة

1- تمكن المقاومون خلال الـ24 ساعةً الأخيرة من تدمير 29 آليةً عسكريةً (دبابة -  مدرعة – جرافة) كليًا أو جزئياً في كافة محاور القتال في قطاع غزة، ونفذوا عدة كمائن محكمة منها افشال محاولة تحرير جندي صهيوني أسير في محيط خان يونس وتفجير نفق في تل الزعتر بقوة من وحدة يهالوم أدى إلى مقتل ابن رئيس الاركان السابق غادي ايزنكوت الوزير في حكومة الحرب الحالية لدى العدو واستهدفوا 16 مرة القوات الصهيونية المتوغلة في أماكن التحرك والتمركز والتموضع بالقذائف المضادة للتحصينات والعبوات المضادة للأفراد واشتبكوا معها ل 6 مرات من مسافة صفر و وتمكنوا من القضاء على عدد كبير من الجنود في اشتباكات من نقطة صفر كادت إحداها أن تسفر عن أسر ضابط في وحدة ماغلان على أطراف حي الرمال إلا أن الطيران الحربي الصهيوني نفذ تدبير هنيبعل مما ادى إلى مقتل الضابط وآسريه كما تمكنت المقاومة من قنص 4 جنود آخرين في عدة أمكنة، كما دكوا التحشدات العسكرية بقذائف الهاون من العيار الثقيل والخفيف وصواريخ رجوم، ووجهوا رشقات صاروخية مكثفة نحو أهداف متنوعة وبمديات مختلفة من مستعمرات الغلاف إلى مدن وبلدات العمق الصهيوني.

2- بات العدو يستخدم في في اغلب محاور غزة دبابات ميركافا من الجيل الخامس طراز باراك  بعد اعطاب المئات من دبابات الميركافا الجيل الرابع
3- اعتماد الدفاع المرن المرتكز على الحركة والنار في المحاور التي يعتمد فيها العدو على المشاة حيث يتمكن المقاومون من التغلب على الفصائل والسرايا المتوغلة بأساليب المقاومة المعهودة تفجير أو استهداف صاروخي بقوة متوغلة يتبعه اشتباك ومناورات استدراج العدو لنقطة مقتل ثانية  .
4- بات التداخل بين عناصر المقاومة المتعرضة والكامنة لجنود العدو يؤثر على القيادة والسيطرة التكتيكية للعدو حيث عمدت إحدى طائرات الاباتشي إلى استهداف قوة كبيرة من لواء الكوماندوس في محيط الشجاعية مما أدى حسب اعتراف العدو إلى اصابة 24 جندياً كانوا مختبئين في احد المباني.
5- افشال محاولة ابرار بحري غربي مخيم النصيرات.
6- استهداف نقاط العدو الثابتة في المناطق المحتلة بالقذائف المناسبة.
7- استهداف تجمعات وقوات العدو المتوغلة خارج وداخل القطاع بالصواريخ ومدفعية الهاون وتحقيق اصابات مؤكدة.
8- الاستخدام المكثف للقناصة حيث بلغ عدد الجنود الصهاينة الذين قنصتهم فصائل المقاومة خلال ال 24 ساعة الماضية 4 جنود.
9- رفع الجهد الاستطلاعي والدوريات في عمق العدو وتكثيف عمليات الرصد الالكتروني والبشري لجمع المعلومات عنه في الوقت الحقيقي ودراسة استعداداته الحالية ونوياه المستقبلية.
10- تقوية استعداد وتجهيز المناطق الدفاعية وإدخال اسلحة جديدة في المعركة.
11- قصف الغلاف والعمق الصهيوني بالصواريخ من عدة عيارات عدة مرات في الساعات ال 24 الأخيرة.

التقدير النهائي | نشاط العدو المتوقع في الساعات الــ 24 القادمة:
سيسعى العدو إلى:
أ‌- تجاوز عقبة بني سهيلا التي باتت ضرورية لاستكمال الهجوم باتجاه شرقي مدينة خان يونس.
ب‌- السعي لاعادة دراسة خطة التقرب من حي الشجاعية واعتماد الاختراق من الشرق والغرب والجنوب باستعداد كبير لخلخلة الدفاعات عن الشجاعية.
ت‌- اعادة تنظيم استعداد الفرقة 36 بعد تشتت الويتها الاربعة الكبرى الرئيسية في المنطقة الوسطى للضغط على حي الشجاعية وشمالاً باتجاه دفاعات مدينة غزة.
ث‌- وضع الفرقتين 162 و 252 في حالة استعداد دفاعي بعد تحول المبادرة ليد المقاومة.
ج‌- تنفيذ عمليات ابرار بحري أو جوي على الواجهة البحرية لــ (النصيرات والزوايدة ودير البلح وخان يونس) بعد نقل النشاط البحري لقوات العدو البحرية ووحداته البحرية النخبوية كالشيطيت 13 إلى مقابل الساحل الجنوبي لغزة.
ح‌- التصدي لكل الهجمات المضادة التي قد تنفذها المقاومة باتجاه جهد العدو الرئيسي الذي يناور هجومياً في معظم المحاور.
خ‌- تكثيف نشاط الاستطلاع الجوي المأهول والمسير وعمليات السطع الالكتروني في سماء غزة ومن فوق البحر ورفع نسبة التنصت الالكتروني.
د‌- رفع مستوى اعمال الرصد والاستطلاع الالكتروني والبشري إلى حده الأقصى بهدف إعادة بناء صورة للموقف العسكري في منطقة العمليات الجنوبية وتأمين المعلومات التكتيكية والتعبوية في الوقت الحقيقي.
ذ‌- تنفيذ عمليات استطلاع تكتيكي وتعبوي داخل نطاق المقاومة بالاعتماد على الألوية والكتائب النخبوية العاملة في مناطق العمليات.
ر‌- تكثيف العمليات النفسية المباشرة وغير المباشرة الموجهة للتجمعات المدنية.

09-كانون الأول-2023

تعليقات الزوار

استبيان