المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


خاص مقاومة

الوضعية التعبوية والتكتيكية للعدو في قطاع غزة خلال 24 ساعة ( الأحد 10 -12-2023)* 

أولاً : نشاط العدو في الساعات ال 24 الماضية  ( المرحلة الخامسة – استئناف العملية البرية):

1- إخلاء مساحة كبيرة بهدف قطع التماس من الجهة الغربية مع الشجاعية والتراجع 500 متر غرباً عن دوار فلسطين بعد تكبد خسائر كبيرة نتيجة فشل كل الهجمات على حي الشجاعية .
2- تحقيق التماس مع شمال شرق مخيم جباليا بعرض لا يتعدى ال 400 متر والدفع بكتيبة مدرعات كاملة من الجهة الشمالية الغربية بعد اجتياز نصف شارع الفالوجا .
3- الاستعاضة عن معركة بني سهيلا وبلدية خان يونس بفتح محور بعرض لا يتعدى ال 300 متر في شمال غربي بني سهيلا على طول شارع عبد الناصر وذلك بهدف تحقيق التماس مع مدينة خان يونس .
4- تثبيت العدو عند المنتصف الشمالي من شارع فلسطين على الحدود الغربية للشيخ رضوان .

ثانياً: وضعية العدو في ال 24 ساعة الماضية :
1- تباطؤ كبير في زخم الهجوم الذي كان يشنه كامل استعداد الفرقة 98 عند محيط بني سهيلا والأطراف الشمالية لبلدية خان يونس وتحويل اتجاه الهجوم إلى الغرب بعرض 300 متر للتركيز على الاطراف الغربية لموقف خان يونس والبلدية حيث حققت دبابات العدو التماس المؤقت عند شارع جمال عبد الناصر غرباً وشارع الجلال جنوباً وقد أوقعت المقاومة خلال هذا التقدم البطيء فصيلاً صهيونياً كاملاً من وحدة الدودوفان التابعة للواء 98 بمكمن فجر خلاله رجال المقاومة عبوة برميلية بالقوة المتوغلة أتبعته بهجوم مضاد أدى إلى الاجهاز على 15 جندياً صهيونياً .
2- بعد الفشل الذريع في معارك الشجاعية , أجرت قيادة العدو في المنطقة الوسطى عمليات انسحاب واسعة من غرب الشجاعية وأخلت المنطقة الممتدة من موقف الشجاعية  حتى ما بعد دوار فلسطين ب 500 متر وذلك بعد استمرار الاستعصاء عن أي تقدم باتجاه حي الشجاعية بسبب الدفاعات القوية للمقاومة التي تعتبر خط الدفاع الرئيسي عن مدينة غزة وقد نسفت المقاومة عصر اليوم بعملية معقدة نفقاً داخل منزل كانت تقوم بالبحث عنه قوة صهيونية كبيرة مما كبد العدو 13 جندياً وضابطاً .
3- تمكن العدو من خلال جهدين ثانويين من الشمال الشرقي ( تل الزعتر ) والشمال الغربي لمخيم جباليا ( القسم الشمالي لشارع الفالوجا ) تحقيق تماس مؤقت مع مخيم جباليا وتنفيذ هجومين خداعيين إلا أنه تكبد خسارة كبيرة بالارواح عندما اصطدم بكمين محكم للمقاومة أدى إلى مقتل 10 من جنوده . 
4- مازالت استعدادات الفرقتين 162 و 252 تتعرض في محور جباليا في الشمال الشرقي وفي محاور الشيخ رضوان الصفطاوي الرمال لهجمات مضادة متتالية وعمليات تعرض هجومية كبيرة من المقاومة وتستمر المقاومة بتحقيق نجاحات كبيرة في هذين المحورين من خلال رفع زخم العمليات ضد أفراد وآليات ومراكز العدو. 

نتائج نشاط العدو في ال 24 ساعة الماضية:
1- تباطأ هجوم الفرقة 98 مدعومة باللواء السابع المدرع بشكل كبير عند الأطراف الشمالية الغربية لمنطقة بني سهيلا مما دفع بالعدو إلى تحويل كامل جهده غرباً للنفاذ من ثغرة بعرض 300 متر وتحقيق التماس مع شرق خان يونس عند شارع جمال عبد الناصر ويستمر الوضع على حاله في منطقتي المطاحن وفي شمال وجنوب القرارة دون أي تغيير يذكر . 
2- تكبد الجهد الرئيسي للفرقة 36 في المنطقة الوسطى خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات في حيي الشجاعية والزيتون مما أجبره على قطع التماس مع الشجاعية والانسحاب غرباً إلى أبعد من 500 متر من دوار فلسطين والاكتفاء بالاشتباك مع المقاومة من الجهة الشرقية .
3- يتركز القتال لليوم الربع  في منطقة جنوب حي الرمال ومقبرة الشيخ رضوان ويستمر فشل العدو في اختراق حي الشيخ رضوان والاحياء المتاخمة في المحاور الشمالية الغربية حيث تمتلك المقاومة المبادرة وتفرض على العدو تكتيكاتها ( التعرضية والهجومية ) . 

نشاط المقاومة خلال 24 ساعة 

خسائر العدو بالعتاد في جميع محاور القطاع – الأحد  (10-12-2023 ) الساعة 18:00 مساءً: 
- استهداف وتفجير عبوات بقوات متحصنة  عدد 9
- تدمير واستهداف دبابات عدد 20
- تدمير مدرعات وجرافات وناقلات جند عدد 23
- استهداف وتفجير عبوات بقوات متحركة  8 
- كمائن كبيرة 4
- قصف تجمعات بأسلحة أرضية وصاروخية عدد 13
- اشتباك من نقطة صفر عدد 6
- قصف تجمعات خارج غلاف غزة عدد 4 ( بما فيها القوافل اللوجستية )
- اسقاط طائرة مسيرة عدد 2
- استهداف غرفة قيادة ميدانية عدد 1
- قنص جنود عدد 6

1- أظهرت المقاومة بعملياتها اليوم مؤشرات كافية  لا تحتاج للتأويل أنها تمتلك عناصر الاطباق الاستخباراتي و المعلوماتي تكتيكياً وتعبوياً في مناطق مسؤولية البقع والكتائب المقاومة التي استهدفت العدو كما أظهرت تماسك نظام القيادة والسيطرة لديها على مستوى محاور القطاع ككل وتمكنت من خلال ذلك بفرض نوع وطبيعة الاشتباك على العدو في كل منطقة حسب ما يلزم من تكتيكات ووسائط نار مناسبة ففي حين اختارت التعرض الهجومي لبعض دوريات العدو المتوغلة من خلال الحركة والنار استخدمت الكمائن ( الاحادية والثنائية والثلاثية) ضد دوريات وتجمعات وأرتال العدو الكبيرة وكذلك اعتمدت في تكتيك قنص الدبابات وتحديد الجرافات ففي حين اقتصرت في بعض المحاور على قنص دبابة أو دبابتين قامت في محاور تقدم أخرى كالشجاعية باستهداف عدد كبير من آليات العدو فقد استهدف رجال المقاومة في معركة واحدة ظهر اليوم رتلاً من 5 دبابات و آلية قيادة و3 جرافات وأجهزوا عليه بالكامل في فترة لم تتعدى ال 30 دقيقة .
2- يتزايد اعتماد المقاومة على الدفاع المرن المرتكز على الحركة والنار في المحاور التي يعتمد فيها العدو على المشاة والتي بات قتال العدو في 75% من المحاور قتال مشاة حيث يتمكن المقاومون من التغلب على الفصائل والسرايا المتوغلة بأساليب المقاومة المعهودة تفجير أو استهداف صاروخي بقوة متوغلة يتبعه اشتباك ومناورات استدراج العدو لنقطة مقتل ثانية  .
3- باتت المقاومة تتمتع بميزة الاستشراف حيث تسبق مناوراتها مناورات العدو ولا تسمح له باستدراجها وكشف هياكلها المقاومة فعلى مدى الايام الخمسة الماضية قاتل العدو في عدد من المحاور الحساسة في الجبهة الجنوبية قتال تعرض واختبار وكشف لاستعدادات المقاومة إلا أن المقاومة لم تستدرج إلى حيث يريدها العدو ولم تتأثر بإغرائه وكانت تتحرك وفق مفهومها ومعرفتها بالميدان وخطوط القتال الأساسي والثانوي فيه مما سمح لها بالاقتصاد بقوتها بشكل كبير وعدم المغامرة بكشف استعداداتها .
4- فرضت المقاومة على العدو منذ انتهاء الهدنة التخطيط والعمل يوماً بيوم وفق خطط تتغير حسب نتائج الميدان مما يعني أن قتال المقاومة هو الذي بات يحدد مناورات العدو النارية والهجومية وليس خططه وهذا إن دل على شيء فإنه دليل على الضعف الكبير في المعطيات الاستخبارية الميدانية لدى العدو ويدل أيضاً أن العدو يقاتل تكتيكياً وتعبوياً ( بالحد الأدنى) وليس استراتيجياً .
5- بات التداخل بين عناصر المقاومة المتعرضة والكامنة لجنود العدو يؤثر ويشوش بشكل كبير على القيادة والسيطرة التكتيكية للعدو ويفشل الكثير من مناوراته كما حصل اليوم في الشجاعية حيث فضلت قيادة العدو الانسحاب من غرب الشجاعية وقطع التماس معها بسبب الضربات التي تعرضت لها استعداداتها وبسبب الفوضى والتشويش الكبير الذي فرضته تكتيكات الصد والتعرضص التي مارسها رجال المقاومة في حيي الشجاعية والزيتون .
6- الاستمرار في قصف الغلاف والعمق الصهيوني بالصواريخ من عدة عيارات عدة مرات في الساعات ال 24 الأخيرة .

التقدير النهائي:

نشاط العدو المتوقع في الساعات الـ 24 القادمة: 
سيسعى العدو إلى : 
أ‌- نتيجة للحصيلة النهائية لأعمال المقاومة في الساعات ال 12 الماضية والتداخل الكبير الذي يفرض  تشويشاً على منظومة القيادة والسيطرة الشاملة في قطاع غزة فإن العدو بات مجبراً في أقرب فرصة على تنفيذ وقفة تعبوية شاملة لقواته في غزة لدراسة الاضرار والآثار الناتجة عن الخسائر الكبيرة التي مني بها العدو خلال الساعات ال 72 الماضية وذلك لترميم استعداداته واستعواض الخسائر في الافراد والعتاد .
ب‌- 
ت‌- تطوير الهجوم باتجاه شرقي مدينة خان يونس بالاستفادة من الخرق الصغير الذي تحقق في شارع جمال عبد الناصر وذلك بهدف تحقيق التماس مع مدينة خان يونس .
ث‌- اعادة ترتيب وتنظيم الاستعداد العامل بمواجهة حي الشجاعية والتحول حتى إشعار آخر إلى مناورة بالنار مع الشجاعية والحفاظ على قطع التماس مع الشجاعية حتى اشعار آخر .
ج‌- استخدام الاستعداد الهجين الجاري اعداده في منطقة عمليات الفرقة 252 ( بيت حانون ) للدفع به باتجاه مخيم جباليا فور انكسار دفاعات المخيم .
ح‌- بدأ العدو منذ اليوم الاعتماد بنسبة 80% من استعداداته على قوات المشاة مما يشي بأن خسائره ستتضاعف 3 مرات إضافية .
خ‌- تنفيذ عمليات ابرار بحري أو جوي على الواجهة البحرية ل( النصيرات والزوايدة ودير البلح و خان يونس ) بعد نقل النشاط البحري لقوات العدو البحرية ووحداته البحرية النخبوية كالشيطيت 13 إلى مقابل الساحل الجنوبي لغزة .
د‌- التصدي لكل الهجمات المضادة التي قد تنفذها المقاومة باتجاه جهد العدو الرئيسي الذي يناور هجومياً في معظم المحاور.
ذ‌- تكثيف نشاط الاستطلاع الجوي المأهول والمسير وعمليات السطع الالكتروني في سماء غزة  ومن فوق البحر ورفع نسبة التنصت الالكتروني .
ر‌- رفع مستوى اعمال الرصد والاستطلاع الالكتروني والبشري إلى حده الأقصى  بهدف إعادة بناء صورة للموقف العسكري في منطقة العمليات الجنوبية وتأمين المعلومات التكتيكية والتعبوية في الوقت الحقيقي .
ز‌- تنفيذ عمليات استطلاع تكتيكي وتعبوي داخل نطاق المقاومة بالاعتماد على الألوية و الكتائب النخبوية العاملة في مناطق العمليات . .
س‌- تكثيف العمليات النفسية المباشرة وغير المباشرة الموجهة للتجمعات المدنية .

10-كانون الأول-2023

تعليقات الزوار

استبيان