المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


شهداء شهر شباط

الشهيد هيثم فوزي أبو دية


بطاقة الشهيد:

الاسم: هيثم فوزي ابو دية

الاسم الجهادي: رضا

تاريخ الاستشهاد: 07/02/1998

مكان الولادة: كرك نوح / زحلة

الوضع العائلي: متأهل


نبذة عن الشهيد:

ولد الحاج هيثم في 27 آذار 1973 في بلدة الكرك البقاعية حيث كانت نشأته في بيت عامر بالإيمان. ومع انتصار الثورة الإسلامية في إيران

وبداية الحالة الإسلامية في لبنان انتسب إلى كشافة المهدي "عج" وذلك حتى سنة 1990 م حيث توجه إلى محاور الجهاد والمقاومة في

صافي واللويزة لمواجهة العدو الإسرائيلي وهو الذي كان علم منذ الصغر بالجهاد والشهادة وطريق ذات الشوكة فبدأ الجهاد بالمرابطة على الثغور

ومن ثم انطلق إلى عمليات المقاومة الإسلامية.

شارك الشهيد (الحاج رضا) في دوريات استطلاع وكمائن عدة وكان لا يكل ولا يمل من العمل الجهادي. فكان يلح على الأخوة أن يكون معهم في العمليات الخاصة والخطرة.

كان من عداد سرايا الاستشهاديين وشارك في العديد من العمليات النوعية أبرزها: اقتحام موقع الأحمدية 1997 حيث استشهد الشهيد أحمد خليفة (أبو مصطفى) والشهيد محمد حيدر أحمد (هادي)، والكمين المشهور على طريق العيشية في 12/ 10/ 95 الساعة 30. 9 ليلًا

حيث اعترف العدو بمقتل 3 جنود صهاينة وإصابة 12 جندياً، حيث كان الشهيد أول من اقترب من السيارات فكان يبعد عنهم حوالى 10 أمتار، إضافة إلى زرع عبوات وكمائن أخرى عديدة.

وإذا عرفنا أن الشهيد أخٌ لثلاثة شهداء ووالده متوفى وأمه مصابة وفقدت عينها بالقصف الإسرائيلي، نعرف عظمة هذه الروح الطاهرة التي نبتت في بيت الطهر والتضحية والجهاد.

رزق الحاج هيثم بطفلة أسماها أم البنين وفاءً لحقوق أم البنين أم أبي الفضل العباس حيث كان يتوسل بها لكل مهمة صغيرة وكبيرة.

كان الشهيد من الأخوة المعروفين بالتهجد والبكاء والخوف من الله وكان يحرص على عدم أذية إخوته المجاهدين خاصة، حتى بالكلام. وكان مواظباً على قراءة القرآن والأدعية وخاصة زيارة عاشوراء، كان مولعاً بحب أهل البيت، خاصة الإمام الحسين (ع).

كان صديقاً لشهداء عملية مرجعيون الاستشهادية، الشهيد حسن فخر الدين والشهيد وائل درويش، وكذلك الشهيد محمد حيدر أحمد. قبل استشهاده بأيام تشرف برؤية الإمام القائد السيد الخامنئي.

في مواجهة بطولية في (بلاط) قرب الحدود مع فلسطين والتي دامت عدة ساعات وأسفرت عن اعتراف اليهود بمقتل ضابط صهيوني وجرح 9 آخرين وكانت أقوى المواجهات منذ عدة سنين حسب اعتراف العدو الصهيوني وبعدها، فاضت روحه إلى بارئها حيث اللقاء الذي وُعِد به وانتظره طويلًا حيث الشهداء والأئمة الأطهار وجوار أبي عبد الله الحسين (ع).

واستشهد معه الشهيد علي سبيتي (أبو مصطفى) والشهيد أكرم خاتون وذلك نهار السبت 7/ 2/ 98.

استعيد جسده الطاهر مع الشهداء، وذلك خلال عملية التبادل بتاريخ 25/ 6/ 1998 وشيع الشهيد ودفن في بلدته الكرك نهار الأحد 28/ 6/ 1998.

من وصية الشهيد:

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم‏


... أقول لك يا أمي العزيزة أن تصبري وتتخذي الزهراء وزينب عليهما السلام الأمثولة أمامك ..

وعندما تقدمين يا أمي هذه الأمثولة من أولادك تكونين قد سلكت درب الحسين وطريق الحسين وأولاده وتكونين قد طبقتي بالفعل مقولة يا ليتنا كنا معكم فنفوز فوزاً عظيماً ليس باللسان فقط بل بالقول والفعل واسأل الله أن تكوني قد سامحتني. واعلمي يا أمي أن طلب الله ومعرفة الله لا تعرف الاستكانة عندما يتعلق الإنسان بالله سبحانه وتعالى لا يعود يرى إلا الله مهما يرى أمامه لا يعود يرى إلا الله والذي عرف الله لا يمكن أن يبقى بعيداً عنه وليس فقط في البعد عنه بل بالسير والسلوك إليه في أقرب وقت وفي أسرع وقت‏ لأن الله سبحانه وتعالى قد عشقه ومن عشق الله لا يمكن له أن يبقى في هذه الدنيا بل يريد القرب من الله سبحانه وتعالى.

 

 

07-شباط-2013
استبيان