المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


شهداء شهر آذار

الشهيد محمد أحمد موسى


بطاقة الشهيد:

الاسم الثلاثي: محمد أحمد موسى.

الاسم الجهادي: ثائر.

اسم الأم الثلاثي: فاطمة علي عمر.

مكان وتاريخ الولادة: زلايا – 13/4/1967.

الوضع الاجتماعي: أعزب.

المستوى العلمي: المرحلة الابتدائية.

مكان وتاريخ الاستشهاد: وادي حاصبيا – 13/3/1990.

نبذة عن حياة الشهيد:

وُلد الشهيد بتاريخ 13/4/1967، في بلدة زلايا، ودرس المرحلة الابتدائية في مدرسة زلايا الرسمية.

ترك الدراسة وعمل إلى جانب والده في رعي الأغنام، لكنه سعى في الوقت نفسه إلى تكوين ثقافته من خلال مطالعته الواسعة لكتب السيد الشهيد عبد الحسين دستغيب.

التزم في الرابعة عشرة من عمره، كان باراً بوالديه، حنوناً على أشقائه، وانضمَّ إلى صفوف التعبئة العسكرية عام 1985، فخضع لعدَّة دورات ثقافية وجهادية.

تعرَّض للأسر عام 1986، على يد العدو الإسرائيلي، واقتيد إلى سجن الرملة داخل فلسطين، ثم أُطلق سراحه بعد مرور شهرين على اعتقاله.

أُصيب في قدمه خلال مشاركته في إحدى العمليات عام 1986، وفي العام 1987، ترك زلايا وتوجَّه إلى بيروت، وتفرَّغ بشكلٍ كامل للعمل المقاوم.

كانت له عدَّة مشاركات في عمليات نوعية، آخرها عملية زمريا النوعية التي استشهد على أثرها في 13/3/1990. فبعد عودته من تنفيذ مهمته بنجاح، تمَّ كشف أمر المجموعة من قِبل العدو الإسرائيلي، فقامت طائراته الحربية بالقصف على طريق وادي حاصبيا، ما أدّى إلى استشهاده على الفور.

أُسر جثمانه الطاهر من قِبل العدو الإسرائيلي، وأُعيد في عملية تبادل الأسرى عام 1996.

شُيِّع مع شهداء بعلبك بموكبٍ مهيب، ثم نُقل جثمانه إلى قريته زلايا حيث ووري الثرى في جبانتها

من وصية الشهيد:

وصيتي إلى الإخوة في المقاومة الإسلامية: أرجو أن تبقوا على خط الامام روح الله، وأن لا تغرّكم الدنيا بمالها وشبابها. كما أوصيكم بتقوى الله، والعمل دائماً في سبيل الله، لكي تنالوا رضا الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

02-آذار-2013
استبيان