المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


شهداء شهر آذار

الشهيد محمد رفيق اليوسف


بطاقة الشهيد: الشهيد محمد رفيق اليوسف

الاسم: محمد رفيق اليوسف

الاسم الجهادي: ميركافا

تاريخ الاستشهاد: 08/03/1990

مكان الولادة: زلايا / البقاع الغربي

الوضع العائلي: متأهل

نبذة عن حياة الشهيد:

هو ابن المدرسة الحربية، تطوع للدفاع عن الوطن في مؤسسة لطالما كان تاريخها حافلاً بالتضحيات والخدمات الكبيرة للشعب والسند الصادق للمقاومة، فتعلم كيف يوجه بندقيته إلى صدور الأعداء وكيف تصان الأوطان .

إنّه " محمد اليوسف "، ولد وترعرع في  قرية "زلايا " في البقاع الغربي ضمن عائلة كبيرة مؤلفة من أخوين وست أخوات تعمل بكدٍ لتأمين قوتها . نشأ على حب الخير فقدّم يد العون لأبناء بلدته، أحبّه الجميع لأخلاقه العالية وقلبه الكبير، تابع دراسته في مدرسة القرية حتى المرحلة المتوسطة وهو يحلم بالغد المشرق الجميل .

انتسب إلى التعبئة العامة للمستضعفين عام 1984 ليكون واحداً من الذين يواجهون عدواً غاشماً ومحتلاً ظالماً. وكان حينها عنصراً من عناصر الجيش اللبناني.

بعد تركه للجيش اللبناني، تفرّغ في صفوف المقاومين وشارك في العديد من العمليات الجهاديّة ضد العدو الصهيوني اثر خضوعه لدورات عسكرية وتدريبات قتالية جعلته أكثر قوّة وصلابة وقدرة على الكفاح والجهاد .

دوّت طلقات نيرانه في مواقع العدو حتى كان واحداً من أولئك الأبطال الذين نشروا الرعب في صفوف الجيش المحتل . وتفجّرت عبواته في تومات نيحا ولوسي، وهزّ مواقع السريري وعرفت بركات خطواته الأحمديّة والدلافة و زمريا .

كان له وقع الأسود ومواجهة السباع في المعارك والمواجهات فكانت يده تضغط على الزناد لتقتل عدواً هنا وعميلاً هناك .

نال وسام الشهادة في تموز من العام 1990، حينما سار في طريق السفر الطويلن وارتدى هامة العز المختبئ تحتها كفن الرحيل الأبدي، أثناء اقتحام موقع زمريا الإسرائيلي مع مجموعة من المجاهدين حان موعد  اللقاء مع الباري، ليلتحق بركب الشهداء، الأحياء عند ربهم، السعداء في الآخرة بين يدي عزيز كريم بعد رحلة الجهاد الطويل تاركاً خلفه ولدين يحبانه ويحلمان بعودة لقائه .

حاز على تنويه الأمين العام .

08-آذار-2013
استبيان