المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


شهداء شهر آذار

الشهيد مهند علي فوعاني


بطاقة الشهيد:

الاسم الثلاثي: مهند علي فوعاني.

الاسم الجهادي: بلال.

مكان وتاريخ الولادة: شقرا – 6/11/1973.

الوضع الاجتماعي: أعزب.

المستوى العلمي: المرحلة الثانوية.

مكان وتاريخ الاستشهاد: موقع طلوسة – 27/3/1994.

نبذة عن حياة الشهيد:

وُلد الشهيد في 6/11/1973 في شقرا الجنوبية، في أسرة ميسورة، وكانت ولادته في شهر رمضان المبارك، عند بدء حرب تشرين بين سوريا ومصر من جهة، وبين "إسرائيل" من جهة أخرى.

ترعرع في بيئة سياسية، فقد كان والده ناشطاً سياسياً، وكان في الثالثة من عمره، عندما اجتاحت "إسرائيل" قريته شقرا عام 1978، فعانت أسرته من التهجير القسري على يد العدو الصهيوني، ونزحت إلى بيروت.

درس المرحلة الابتدائية في مدرسة الفرير في منطقة الكفاءات، والمرحلة المتوسطة في ثانوية السبعة أقمار في برج البراجنة، وأنهى الصف الأول من المرحلة الثانوية في ثانوية الحارة الرسمية.

التزم في الثالثة عشرة من عمره، كان باراً بوالديه، محبوباً من أرحامه وأهل بلدته، وكان يوزِّع ما يتقاضاه من معاش على الفقراء والمحتاجين.

امتاز بقوته البدنية، واتَّصف بجرأته وشجاعته، انضمّ إلى صفوف المقاومة الإسلامية في عام 1988، وخضع لعدَّة دورات ثقافية وجهادية.

كانت له عدَّة مشاركات نوعية على محاور المقاومة، ما بين جبل الرفيع وجبل صافي، وصولاً إلى اقتحام موقع طلوسة اللحدي الإسرائيلي المشترك، حيث دارت مواجهات عنيفة هناك بين المقاومين والجنود الموجودين في الموقع، أُصيب خلالها الشهيد برصاصة من عيار 12,7م في خاصرته، أدّت إلى استشهاده.

نُقل الجثمان الطاهر إلى مستشفى جبل عامل في صور.

وفي 28/3/1994، شيَّعت المقاومة الإسلامية الشهيد في موكب سيَّار، انطلق من أمام مستشفى جبل عامل في صور إلى بلدته شقرا، وجاب الموكب البلدة، وصولاً إلى جبانتها حيث ووري الثرى فيها.

29-آذار-2013
استبيان