المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


شهداء شهر أيار

الشهيد إبراهيم موسى دقدوق


بطاقة الشهيد:

الاسم: إبراهيم موسى دقدوق.

الاسم الجهادي: ذو الفقار.

مكان وتاريخ الولادة: عيتا الشعب – 16/7/1973.

الوضع الاجتماعي: أعزب.

المستوى العلمي: بكالوريا فنية.

مكان وتاريخ الاستشهاد: طريق دبل – 21/5/1993.

نبذة عن حياة الشهيد:

وُلد الشهيد إبراهيم موسى دقدوق في 16/7/1973 في بلدة عيتا الشعب الجنوبية، وسط عائلة مؤمنة وملتزمة، وانتقل مع عائلته إلى بيروت، وسكنوا في منطقة حي السلم، ومن ثم في منطقة الحرش، بعدها عاد إلى الجنوب في السنوات الثلاث الأخيرة من حياته، ليسكن مع عمّته في بلدة عيتيت.

درس المرحلة الابتدائية، في مدرسة ابن سينا في منطقة الشياح، ثم أنهى المرحلة المتوسطة في مدرسة الشهيد عبد الكريم الخليل، وانتسب بعدها إلى المعهد الفني الإسلامي، ليتخصَّص في مجال الكهرباء، وحصل فيه على شهادة البكالوريا الفنيّة في العام 1991.

حرص على الحضور إلى المسجد لمتابعة الدروس الثقافية، والمحاضرات، والخطب الدينية، وتأثـّر بشخصية الإمام الخميني (قدس سره)، وعمل على الاقتداء به، وتطبيق تعاليمه. وكان يقول: إن كنتم تريدون أن تعرفوا محبيكم من هم؟ فإن كانوا يحبون الإمام فهم أحباؤكم.

كان باراً بوالديه، يحبهما ويعينهما، وقد عمل في البناء كمساعد لوالده، ثم في التمديدات الكهربائية، ومن أبرز هواياته: كرة القدم، ورياضة الكاراتيه.

انضمّ إلى صفوف المقاومين على الجبهة، وخضع لعدَّة دورات عسكرية وثقافية، وتميَّز بالحيوية والنشاط وإيثار الآخرين على نفسه.

في 21/5/1993، وأثناء قيامه بواجبه الجهادي، هو ومجموعة من المجاهدين، وبينما يزرع عبوة لاستهداف العميل عقل هاشم، انفجرت العبوة التي كان يعدّها، فأصيب هو ورفيقه علي رضا ياسين بشكل مباشر، فاستشهدا على الفور، وتناثر جسداهما أشلاء.

تمّ أسر أشلاء الشهيدين من قِبل العدو الإسرائيلي، حتى تمَّت عملية تبادل الأسرى في 21/7/1996.

وتمَّ التشييع والدفن في روضة الشهيدين في احتفال مهيب، وقد دُفن الشهيدان في القبر نفسه لعدم التمكّن من فصل أشلاء الجسدين عن بعضهما.

21-أيار-2013
استبيان