المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


محطات - مقاومة واحتلال

20 شباط / فبراير

1973: اعتداء واسع النطاق نفذته قوات الاحتلال الصهيوني على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان، حيث قامت قوات من الكوماندوس التابعة لسلاح البحرية وقوات من المظليين الصهاينة في الساعة الواحدة فجراً بإنزال مفاجئ في مخيمي نهر البارد والبداوي تحت غطاء من القصف المدفعي الكثيف أمّنته أربع قطع بحرية. وكانت حصيلة العدوان واحداً وثلاثين شهيداً وعشرات الجرحى، فضلاً عن تدمير مستودعات الأغذية التابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين ( الأونروا) ومستوصف ومدرسة للصغار ومشغل للخياطة بالإضافة إلى عدد من المنازل.
1973: قصفت مدفعية الاحتلال الصهيوني بلدتي شبعا وراشيا الفخار في جنوب لبنان ما أدى إلى استشهاد مواطنة وإصابة خمسة مواطنين آخرين بجراح فيما تصدع أكثر من ثلاثين منزلاً وكنيسة بلدة راشيا الفخار.
1980: قصفت المدفعية الصهيونية مدينة النبطية وقرى أرنون والعيشية والريحان والبقاع الغربي والرشيدية في الجنوب اللبناني، ما أدى إلى إصابة المواطنات عبير عباس (14 عاماً) ونسيمة هاشم (50 عاماً) ووفاء بيطار (14 عاماً).
1985: الاحتلال يبدأ تنفيذ سياسة "القبضة الحديدة" التي أعلنها وزير حرب العدو الصهيوني "إسحاق رابين".
1986: استمرت الحملة العدوانية الصهيونية على قرى الجنوب اللبناني المتواصلة منذ 16 شباط وأسفرت الاعتداءات عن استشهاد مواطن في بلدة كفرتبنيت واعتقال عشرات المواطنين، فيما اعترف العدو بمقتل جندي في مواجهات عنيفة مع مجاهدي المقاومة في بلدة صريفا.
1986: استشهاد المهندس الطيار زهير شحادة.
1988: المقاومة الإسلامية تنفذ هجوماً واسعاً على 22 موقعاً للصهاينة والعملاء من البياضة على البحر إلى البقاع الغربي.
1990: هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية موقع الميليشيات اللحدية في بلدة البياضة ما أدى إلى إصابة عدد من عناصر الميليشيا بين قتيل وجريح. المقاومة الإسلامية قالت إن العملية جاءت في ذكرى شيخ الشهداء الشيخ راغب حرب.
1995: المقاومة الإسلامية تستهدف موقعي سجد ويئر كلاب خلال وجود حشود صهيونية فيهما، ما أدى إلى إصابتهما يشكل مباشر، كما استهدفت موقع الأحمدية محققة فيه إصابات مباشرة.
1995: قصفت قوات الاحتلال الصهيوني عشرات القرى في الجنوب اللبناني ، وفي بلدة كفر رمان التي نالت النصيب الأكبر من الاعتداءات استشهد مواطنان هما خليل مدلج (37 عاماً) والفتاة لانا يوسف أبو زيد (14 عاماً)، كما أصيب ستة مواطنين آخرين بجراح بينهم طفلة.
1997: انفجرت ثلاث عبوات ناسفة وضعها جنود الاحتلال على طريق عام فرون جسر القعقعية في الجنوب اللبناني ما أدى إلى استشهاد المواطن خضر علي شحادي (23 عاماً) ونفق العديد من رؤوس الماشية التي يملكها المغدور.

15-كانون الأول-2007

تعليقات الزوار

استبيان