المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


محطات - مقاومة واحتلال

14 آذار / مارس

1978: نفذت قوات الاحتلال الصهيوني اجتياحاً شاملاً على جنوب لبنان مستهدفة مختلف مدنه وقراه، زارعة وحشيتها في الحجر والبشر. وأدى هذا العدوان الواسع النطاق إلى استشهاد أكثر من ستمئة شخص وجرح آلاف آخرين. (الخبر الرئيسي)
1986: فجّر رجال المقاومة عبوة ناسفة على طريق القليعة كفركلا ما أدى إلى إصابة سيارة جيب تابعة لميليشيا العملاء وجرح ثلاثة عناصر.
1986: تعرضت بلدة كفر رمان لرشقات قنص غزيرة من مواقع قوات الاحتلال والعملاء فأصيبت المواطنة زينب نبهان (75 عاماً) بجروح أدّت إلى بتر يدها اليمنى.
1988: انفجرت عبوة ناسفة زرعها رجال المقاومة قرب بلدة بنت جبيل بدورية تابعة لميليشيا العملاء، وقد اعترف ناطق بلسان الميليشيات بإعطاب آلية وجرح اثنين من طاقمها بجروح.
1989: اعترف ناطق باسم الميليشيات العميلة بانفجار لغم على طريق معبقر بيت ياحون (بنت جبيل) بآلية عسكرية للعملاء ما أدى إلى تدميرها ومقتل عنصر ورجح اثنين.
1995: رصدت المقاومة الاسلامية عند الساعة 3.45 عصراً الثلاثاء تجمعا صهيونيا في موقع بئركلاب وعلى الفور بادرت وحدة الاسناد الناري باستهداف التجمع بالاسلحة المناسبة وحققت اهدافها بدقة.
وكانت الدفاعات الارضية التابعة للمقاومة الاسلامية قد تصدت عند الساعة 2.40 بعد ظهر اليوم نفسه للطيران الحربي الصهيوني الذي كان ينفذ غارات وهمية فوق مناطق اقليم التفاح.
1996: نفذت المقاومة الاسلامية مجموعة عمليات في منطقة جزين، وقامت سرية شهداء القدس بمهاجمة موكب امني صهيوني مؤلف من 5 سيارات مدنية وفان، يضم عدداً كبيراً من القيادات الامنية والعسكرية مما ادى سقوط 5 قتلى وعدد كبير من الجرحى.
وأهدت المقاومة الاسلامية هذه العملية الى شهداء العمليات الاستشهادية في فلسطين المحتلة في مدينتي القدس وتل ابيب وأوضحت المصادر ان الموكب كان بحراسة جنود من لواء غولاني، ودارت اشتباكات عنيفة بين العدو والمقاومين.
1998: باكورة عمليات السرايا اللبنانية للمقاومة: شهد هذا الشهر وبتاريخ 14/3/1998 وفي الذكرى العشرين للاجتياح الإسرائيلي للبنان إطلاق "السرايا اللبنانية لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي التي باشرت نشاطها المقاوم بتنفيذ 3 عمليات ضد قوات الاحتلال، وأصدرت بياناً جاء فيه:" لقد أردنا أن يسبق الفعل منا أي قول.. واخترنا هذا اليوم بالتحديد لنؤكد أن العدو الإسرائيلي لا يفهم منطق القانون والقرارات الدولية، وأن هناك منطقاً واحداً يفهمه هذا العدو هو منطق القوة.. إننا نعلن ولادة السرايا اللبنانية لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي والتي دخلت ساحة النضال والجهاد بعد أشهر عدة من التحضير والإعداد والتأهيل.. لتعبر عن ثقة اللبنانيين بكل طوائفهم بخيار المقاومة.."، وأوضح بيان "السرايا" أن مجموعاتها هاجمت مواقع العدو في برعشيت، حداثا والسويداء واستخدم المقاومون الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية مما أسفر عن تدمير عدة تحصينات في المواقع وإصابة مرابض أسلحة ثقيلة فضلاً عن تحقيق إصابات في عديد حاميات المواقع.
1999: أصيب المواطنان قاسم ناصر (60 عاماً) وفاطمة حسين مقشر (30 عاماً) بجروح لدى قصف الاحتلال بلدة حداثا بالقذائف المدفعية، وأحصي سقوط أكثر من سبعين قذيفة في البلدة، وتضرر ثمانية منازل فضلاً عن نفق عدد من رؤوس الماشية.
15-كانون الأول-2007

تعليقات الزوار

استبيان