المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


محطات - مقاومة واحتلال

19 نيسان/ أبريل

1979: قصفت المدفعية الصهيونية بلدة إبل السقي حيث أصيب مبنى قيادة الوحدة النروجية في قوات الطوارئ الدولية، فقضى جندي من الوحدة وجرح جندي آخر.
1980: قتلت القوات الصهيونية وعملاؤها جنديين من الكتيبة الايرلندية العاملة في قوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان.
1981: جريمة فظيعة ارتكبتها قوات الاحتلال بحق المواطنين الآمنين.. عند الواحدة والنصف بعد الظهر، انهمرت القذائف الصهيونية بشكل مفاجئ على الأحياء السكنية والأسواق المكتظة بالمواطنين في مدينة صيدا في الجنوب اللبناني. وأدت هذه الجريمة إلى استشهاد أكثر من عشرين شخصاً وجرح خمسين آخرين، إضافة إلى الأضرار المادية الفادحة.
1987: تعرضت بلدة جباع في إقليم التفاح لقصف مدفعي ورمايات رشاشة صهيونية ما أدى إلى استشهاد المواطنة ما شاء الله وهبي. كذلك استشهد المواطن سعيد بلاغي (خمسون عاماً) وجرحت زوجته أميرة عبادي والطفلة فاطمة رشيد بلاغي (ثمانية أشهر) وزينب سويدان عندما أطلقت قوات الاحتلال نيرانها على سيارة كانت تمر على طريق بلدة ياطر.
1996: اليوم التاسع لعدوان "عناقيج الغضب": الجمعة 19/4/96
أدى القصف المعادي على مخيم الرشيدية إلى استشهاد مواطن وجرح آخر، كما استشهد المواطن محمود عباس وجرح اثنان آخران بقذيفة أطلقها سلاح البحرية الصهيونية على الطريق الذي يربط صيدا بصور، فيما شمل القصف عشرات البلدات والقرى.
فقد "واصل العدو الصهيوني اعتداءاته ضد المدنيين الآمنين ويقصف القرى والبلدات والطرق العامة، والمقاومة تمارس حقها المشروع في الدفاع عن النفس وعن الشعب اللبناني، وتتصدى بالرد على العدوان الغاشم". بهذا التعليق جدد مصدر مسؤول في المقاومة الاسلامية التأكيد على مواصلة الرد المقاوم، وتمثل في هذا اليوم بدك مستعمرات العدو بصواريخ الكاتيوشا، واستهدف: نهاريا، المطلة، رامات نفتالي، يفتاح، كفربرعم، شالومي، وماسوتا، ثم استهدفت مستعمرات ماسوتا، كفريوفال، كميرا افون والمطلة وظهراً استهدفت مستعمرة يفتاح على دفعتين وبعد الظهر وجه المجاهدون دفعات من الصواريخ على مستعمرات كفرجلعاتي، المطلة، الذوق التحتاني، كريات شمونة، نهاريا ومساءً دكت مجموعة شهداء سحمر مستعمرة نهاريا.
الوكالات العالمية للانباء اشارت الى ان دفعة من الصواريخ سقطت بعد وقت قليل من عودة وزير الصحة الصهيوني افرايم سنيه من جولة له في المنطقة المحتلة، موضحة ان قصف الكاتيوشا اوقع خمسين اصابة بين المستوطنين في المستعمرات فضلاً عن الخسائر المادية الفادحة. وليلاً، حاولت قوة صهيونية تنفيذ عملية انزال من جهة تومات - نيحا باتجاه تلال عين التينة، فتصدى لها مجاهدو المقاومة الاسلامية، ودارت اشتباكات عنيفة، استمرت ساعة ونصف الساعة وافشلوا مهمة القوة المعادية.
الطائرات الحربية الصهيونية اغارت صباحا على قرى منطقة صور، فيما طاول القصف مخيم الرشيدية ما أدى الى استشهاد مواطن وجرح مواطنة اخرى. وفي هذا اليوم استكملت البحرية الصهيونية بشكل واضح قطع الطريق الساحلية، وركزت قصفها بحوالي اربعين قذيفة على محيط مفترق علمان ـ الرميلة وطريق جسر الاولي ـ المدخل الجنوبي للرميلة وذلك على مدى ثلث ساعة واستمر استهداف الطريق المذكور في كل مرة تتوجه فيه سيارة مدنية نحو الجنوب.
1998: اثناء قيام قوة لحدية بعملية تفتيش خارج موقع كروم الارز قامت مجموعة الشهيد عماد قانصو في المقاومة الاسلامية بتفجير عبوة ناسفة بالدورية المذكورة مما ادى الى اصابة عنصريين لحديين. وقد اعترفت اذاعة ميليشيا العملاء بجرح عنصر من المتعاملين في منطقة كروم الارز.
2000: عودة ثلاثة عشر معتقلاً من سجون الاحتلال، بعدما قضى كل واحد منهم عشر سنوات وأكثر (الخبر الرئيسي)
2000: تمكن مجاهدو المقاومة الإسلامية بتاريخ من اختراق جميع إجراءات العدو المتطورة وزرعوا عبوة ناسفة كبيرة بمحاذاة الشريط الشائك بين موقعي العبّاد والمنارة الإسرائيليين، ولدى مرور دورية مشاة صهيونية مؤللة باتجاه موقع العباد، فجّر المجاهدون العبوة فأصيب أفرادها، واعترف العدو بجرح ثلاثة من جنوده.
2000: كمنت مجموعة من المقاومة الإسلامية لقوة إسرائيلية في محيط بلدة الطيبة المحتلة بتاريخ 19/4/2000، ولدى وصولها إلى نقطة المكمن أمطرها المجاهدون بوابل كثيف من نيران أسلحتهم الرشاشة والصاروخية والتحموا مع أفرادها وأوقعوا في صفوفهم إصابات مؤكدة، في حين كانت مجموعة من وحدة الإسناد الناري تدك موقع الطيبة الإسرائيلي مانعة إيّاه من التدخل، وبعد نصف ساعة تجددت الاشتباكات بين مجاهدي المقاومة وجنود العدو في محيط بلدة الطيبة، ودكت وحدة الإسناد الناري مواقع العدو في الطيبة والصلعة وشلّت حركتهما، ووحطت مروحيات العدو العسكرية في منطقة العمليات لإخلاء الإصابات، وظهراً جدد المجاهدون مهاجمة الموقع مرتين بالأسلحة المناسبة وحققت فيه إصابات مباشرة وأكيدة، وادّعى العدو عدم وقوع إصابات.
2001: اصيب المواطن محمد محسن غريب (32 عاما) بجروح في يديه ورجليه ووجهه اثناء ملامسته جسما غريبا من مخلفات الاحتلال "الاسرائيلي" بينما كان في احد اودية بلدته طير حرفا قضاء صور ونقل الى مستشفى نجم للمعالجة.
17-كانون الأول-2007

تعليقات الزوار

استبيان