المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


محطات - مقاومة واحتلال

23 نيسان/ أبريل

1996: اليوم الثالث عشر من عدوان نيسان.. استأنفت المدفعية الصهيونية الثقيلة قصفها للقرى في الجنوب والبقاع الغربي، فيما واصل البوارج الحربية استهداف السيارات العابرة على الطريق الساحلية واصيبت احداها على جسر الاولي، مما ادى الى جرح ثلاثة مواطنين كانوا بداخلها هم : موفق السيد، عمر دالي وثالث من آل البابا، وركزت هذه البوارج قصفها بالخصوص على خط الزهراني من خيزران الى عدلون وابو الاسود فتوقف السير كليا على هذا الخط.
وأدت غارة مروحية معادية على بلدة السماعية الى جرح المواطن حسن خليل في حين اسفر القصف على بلدات خربة سلم، ياطر والمنطقة بين محرونة وجويا الى جرح المواطن محمود قناع. وبعيد منتصف الليل شن الطيران المعادي ثلاث غارات على بلدة معروب مما ادى الى قطع الطريق المؤدية الى قرى بنت جبيل في القطاع الاوسط.
بالمقابل أحصى ناطق باسم قوات الطوارئ الدولية في لبنان سقوط 99 صاروخاً على المستوطنات خلال 24 ساعة. وخلال ساعات الصباح دكت المقاومة الاسلامية على 4 دفعات مستوطنات الجليل الغربي. واشارت اذاعة العدو الى سقوط 5 او 6 صواريخ على مبنى صناعي في كريات شمونة ما ادى الى قطع خط التوتر العالي.
ووسعت المقاومة الاسلامية ردها ليطال مستعمرة المنارة اضافة الى استهداف كريات شمونة (3 مرات)، نهاريا (مرتين)، الزيب، ريشون، ساديا نهاميا، وميلام باروخ. وفي عملياتها الجهادية استهدفت المقاومة الاسلامية تجمعاً للدبابات كانت متمركزة في محيط موقع برعشيت وحققت فيه اصابات مباشرة، كما استهدفت موقع تومات نيحا، كما فجرت عبوة ناسفة على طريق عرمتى - الريحان بسيارة تابعة للعملاء اللحديين مما ادى الى مقتل وجرح من كان بداخلها.
جرح ثلاثة أشخاص في القصف البحري على منطقة الأولي كما جرح شخص في القصف على خربة سلم وياطر ومحرونة وأصيب شخص في غارة على السماعية .
1999: سجّل اعتداء "اسرائيلي" ضد بلدة كفرتبنيت، في تفاصيله، انه عند الساعة الثالثة وخمس واربعين دقيقة، اطلقت قوات الاحتلال المتمركزة في تلة علي الطاهر قذيفة هاون من عيار 81 ملم باتجاه وسط البلدة، حيث حاجز الجيش اللبناني، ما ادى الى اصابة كل من سليم محمد يونس (69 سنة) وابنه محمد (39 سنة) وخيرية علي نحلة (33 سنة)، ونقل الجريحان سليم يونس وخيرية نحلة الى مستشفى الجنوب في النبطية، فيما نقل الجريح محمد يونس الى مستشفى غندور في بلدة النبطية الفوقا واجريت له عملية جراحية، وافادت المصادر الطبية في المستشفيين المذكورين بان حالة الجرحى مستقرة ولا تدعو الى القلق.
كما ادى انفجار القذيفة "الاسرائيلية" الى تضرر منزل المواطن جهاد محمد حايك المكون من طابقين، في حين تضررت سيارة المواطن حسن ديب قاطباي التي كانت متوقفة في مدخل المنزل المذكور وهي من نوع "تويوتا كورولا" اضافة الى اصابة الجرار الزراعي للجريح محمد يونس بأضرار طفيفة.
2000: عادت صواريخ الكاتيوشا تفرض نفسها في معادلة توازن الرعب في جنوب لبنان امس، ودكت المواقع العسكرية "الاسرائيلية" على الحدود الدولية بعنف، رداً على التمادي في العدوان "الاسرائيلي" على القرى المحررة واصابة مدنيين. وذكرت تقارير الشرطة اللبنانية ان ما يقارب الـ 12 صاروخاً من نوع كاتيوشا سقطت على موقعي الاحتلال في طير حرفا وبلاط الحدوديين.
واعلنت المقاومة الاسلامية في بيان عسكري ان مجموعاتها قصفت بصواريخ الكاتيوشا امس مواقع الاحتلال "الاسرائيلي" قرب الحدود، رداً على قصف قوات الاحتلال للاحياء السكنية في بلدات ياطر، وجبال البطم، وزبقين، ومجدل زون، ما ادى الى تضر عدد كبير من المنازل والممتلكات.
وكانت قيادة المنطقة الشمالية في الجيش "الاسرائيلي" قد اصدرت تعليمات بالغاء كل الدوريات العسكرية، والتحصن جيداً داخل المواقع تحسباً لهجمات صاروخية من قبل حزب الله. في الوقت نفسه اعلنت الاذاعة "الاسرائيلية" ان ستة جنود اسرائيليين اصيبوا بجروح على مقربة من احد المواقع الحدودية مع لبنان عندما انقلبت المركبة العسكرية التي كانوا يستقلونها.
وذكر مصدر في المقاومة ان قيادة الجيش "الاسرائيلي" لجأت مرارا الى اخفاء خسائرها واصاباتها في اعقاب عمليات المقاومة في جنوب لبنان.
2002: انفجرت قنبلة عنقودية من مخلفات العدو "الاسرائيلي" بعد ظهر أمس، على مقربة من أحد المنازل في بلدة الطيري (قضاء بنت جبيل) مما أدى إلى استشهاد الطفل عباس سليم فقيه (8 سنوات) وجرح شقيقيه حسين (9 سنوات) وعبد الله (3 سنوات ونصف).
ونقل الجريحان إلى مستشفى الاستشهادي صلاح غندور في بنت جبيل للمعالجة حيث ذكرت مصادر المستشفى ان جروح حسين خطيرة وقد أجريت له عملية جراحية عاجلة.
17-كانون الأول-2007

تعليقات الزوار

استبيان