المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


محطات - مقاومة واحتلال

5 أيار/ مايو

1983: اقتحمت قوات الاحتلال الصهيونية مؤسسة جبل عامل المهنية في مدينة صور جنوب لبنان وأطلقت النيران على الطلاب، ما أدى إلى استشهاد الطالب حسن مشيمش ( أربعة عشر عاماً) وإصابة تسعة طلاب آخرين.
في الخامس من أيار / مايو عام ستة وثمانين قصفت قوات الاحتلال بلدة زوطر الغربية في الجنوب اللبناني، ما أدى إلى إصابة امرأتين بجروح.
1987: قصفت قوات الاحتلال بلدة كفرا في الجنوب اللبناني ما أدى إلى إصابة امرأة بجراح.
1994: قصفت قوات الاحتلال الصهيونية بلدتي الشرقية وكفرتبنيت في الجنوب اللبناني ، ما أدى إلى إصابة خمسة مواطنين بجراح.
1995: قامت مجموعات من المقاومة الإسلامية بتفجير عبوة ناسفة بدورية مشاة عميلة على طريق بيت ياحون مما أدى إلى وقوع إصابات عدة بين أفرادها.
وفي هذا اليوم قامت الوحدة الصاروخية في المقاومة الإسلامية باستهداف المستعمرات الصهيونية بصليات من صواريخ الكاتيوشا متحدث عسكري صهيوني اعترف بسقوط صواريخ الكاتيوشا وجرح ثلاثة اشخاص ممتنعا عن تحديد مكان سقوط الصواريخ.
كذلك شن رجال المقاوم الاسلامية عددا من الهجمات التي استهدفت مواقع العدو الصهيوني والعملاء ودورياتهم فقد هاجم المجاهدون موقع الدبشة بالأسلحة الرشاشة والصاروخية فدمروا دشمه واعطبوا دبابة بداخله واندلعت النيران فيه كما كمن المجاهدون لدورية صهيونية كانت تمر على طريق موقع بئر كلاب حيث امطرها المجاهدون بوابل من اسلحتهم الرشاشة والصاروخية وأوقعوا عددا من افرادها بين قتيل وجريح.
كما هاجم المجاهدون موقعي سجد وبئر كلاب واستهدفت المقاومة ثكنتي العدو في الريحان والعيشية وتمكن المجاهدون من احكام السيطرة على النارية التامة على ارض العمليات وسقط للعدو إصابات عديدة بين قتيل وجريح.
اذاعة العملاء اعترفت بجرح اثنين من عناصرها في موقع علي الطاهر كما اعترف متحدث عسكري صهيوني بجرح جنديين في موقع الدبشة..
1999: اصدرت المقاومة الاسلامية بياناً حول الرد الذي نفذه مجاهدوها على الاعتداءات الصهيونية بحق المناطق المحررة وذلك من خلال استهداف مواقع العدو الحدودية. وجاء في البيان: "في ردٍ أولي على تمادي العدو الصهيوني في استباحة تفاهم نيسان والغارات الجوية على المدن والقرى اللبنانية هاجمت المقاومة الاسلامية مجموعة الشهيد محمد علي غازي الحسيني من وحدة الاسناد الناري عند السادسة صباحاً موقع العباد الصهيوني على الحدود مع فلسطين المحتلة بالاسلحة المناسبة، واصابته بشكل مباشر ومؤكد.
وفي الوقت نفسه قامت مجموعة الشهيد ابراهيم محمد فقيه بهجوم عنيف ومركز ضد موقع جيش العدو في رامية على الحدود مع فلسطين، ما ادى الى الحاق اصابات مباشرة واندلاع حرائق بداخله.
كذلك سجلت العمليات التالية:
رصدت المقاومة الاسلامية عناصر لحدية تقوم بأعمال التحصين والتدشيم داخل موقع سجد فهاجمتها مجموعة الشهيدين احمد عبدالكريم ياسين وحسن عدنان خيرالدين بالاسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية محققة اصابات مباشرة ومانعة اياهاهم من متابعة مهامهم.
كما هاجمت المقاومة الاسلامية مجموعة الشهيد محمد حسن قاسم تحركات معادية في موقع برعشيت ومحيطه بالاسلحة المناسبة محققة اصابات مباشرة.
وهاجمت المقاومة الاسلامية مجموعة الشهيد عباس علي حسن تحركات معادية في موقع حداثا ومحيطه بالاسلحة المناسبة محققة فيها اصابات مباشرة، وبعد خمس دقائق هاجمت مجموعة الشهيد اسعد محمد شبشول تحركات معادية في موقع بيت ياحون القديم بالاسلحة المناسبة محققة اصابات مباشرة.
ورصدت المقاومة الاسلامية تحركات معادية في موقع زمريا وعلى الفور قامت مجموعة الشهيد مهدي شمص باستهداف الموقع بالاسلحة المناسبة محققة اصابات مباشرة داخل الموقع.
كذلك رصدت المقاومة الاسلامية تحركات معادية في محيط موقع زمريا وعلى الفور قامت مجموعة الشهيد اسماعيل يونس في وحدة الاسناد باستهداف التحركات محققة اصابات مباشرة. هذا وقد اعترفت ميليشيا العملاء بإصابة عنصر لحدي في عملية للمقاومة الاسلامية على موقع كفرحونة.
2004: أغار الطيران الحربي الاسرائيلي عصر أمس، على المنطقة الواقعة الى الجنوب من مدينة صور، وأطلق صواريخ جو ـ أرض، في عدوان يأتي في ختام يوم طويل من الخروق الجوية للأجواء اللبنانية، نفذتها 12 مقاتلة لساعات عدة، فوق العديد من المناطق، وصولاً الى صيدا وبيروت وجونية وجبيل، وترافقت مع خرق جدار الصوت.
وقد أعلن الجيش اللبناني تصدي المضادات للطائرات الاسرائيلية، فيما ادعت مصادر قوات الاحتلال، ان الغارة جاءت بعد سقوط قذائف من المضادات التابعة للمقاومة، في شمال غرب الأراضي المحتلة، ما أدى الى اشعال حرائق في مستوطنة شلومي قرب الحدود مع لبنان.
الطيران الاسرائيلي نفذ قرابة الرابعة عصراً، غارة مزدوجة على منطقة وادي العزية ووادي زبقين جنوب صور، ملقياً صواريخ جو ـ أرض، من دون أن يؤدي ذلك الى وقوع اصابات، لكون المنطقة حرجية.
وأصدر حزب الله مساء بياناً قال فيه: "ان الانتهاكات الواسعة النطاق التي قامت بها الطائرات الصهيونية أمس لسيادة لبنان وحرمة اجوائه وما تلاها من غارات بجوار عدد من البلدات الآمنة، إنما هي اعتداء صريح ضد هذا البلد وأمنه واستقراره. وتعيد التذكير مجدداً لمشروع العدو ونياته التي ينبغي ان لا يغفل عنها اللبنانيون اياً تكن الظروف والانشغالات".
اضاف: "ان التصدي الحازم الذي قامت به المضادات الارضية في المقاومة الاسلامية هو تأكيد على التزام المقاومة الثابت الدفاع عن لبنان وشعبه وعلى ان هذا العدوان لن يمنعها من مواصلة عملها في اطار واجبها وحقها المشروع وسعيها لحرمان العدو تحقيق الاهداف التي يرمي اليها".
17-كانون الأول-2007

تعليقات الزوار

استبيان