المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


محطات من التاريخ

29 نيسان/ أبريل 2003: عملية استشهادية في تل أبيب: عشرات القتلى والجرحى من المستوطنين

أعلنت كتائب "شهداء الأقصى" وكتائب الشهيد "عزّ الدِّين القسَّام" الجناح العسكري لحركة حماس عن العملية الاستشهادية التي وقعت مساء في تل أبيب وأسفرت عن مصرع 3 إسرائيليين وإصابة نحو 65 آخرين بعضهم في حالة خطيرة.
وقال متحدث أطلق على نفسه اسم أبو بارق في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الفرنسية: إن هذا الهجوم نفذه شهيد من طولكرم شمال الضفة الغربية انتقامًا لمقتل مازن فريتح، من قادة كتائب شهداء الأقصى مؤخرًا بأيدي جيش الاحتلال الإسرائيلي في نابلس. وأوضح أن العملية جاءت بـ "تخطيط مشترك بين كتائب الأقصى والقسَّام".
وكان قائد الشرطة الإسرائيلية شلومو أهارونوشكي قد أعلن أن فلسطينيًّا قتل ثلاثة أشخاص وأوقع عشرات الجرحى بتفجير نفسه مساء عند مدخل مقهى مايكس بلايس القريب من السفارة الأمريكية في تل أبيب. وأكد مصدر طبي إسرائيلي أن عدد المصابين بلغ خمسة وستين. وأضاف أن أحد الجرحى في حالة شديدة الخطورة، وستة آخرين في حالة خطيرة، مشيرًا إلى أن معظم الجرحى من الشباب. وأوضح مصدر في الشرطة الإسرائيلية أن منفذ العملية كان يحمل عبوة ناسفة تزن عدة كيلو جرامات من المتفجرات المحشوة بالمسامير.
ويقع مقهى مايكس بلايس في شارع على شاطئ البحر، وكان مكتظًّا بالرواد عند وقوع الانفجار، حسب ما قال شهود عيان للإذاعة الإسرائيلية العامة. وأوضحوا أن الانفجار تسبب باندلاع حريق في المطعم.
وفرضت الشرطة الإسرائيلية طوقًا حول القطاع القريب من السفارة الأمريكية في تل أبيب، وقامت بعملية تمشيط للتأكد من عدم وجود عبوات ناسفة أخرى.
19-كانون الأول-2007

تعليقات الزوار

استبيان