المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


محطات - مقاومة واحتلال

20 حزيران/ يونيو

1972: نصبت قوة عسكرية صهيونية كميناً لوفد لبناني سوري مشترك كان يزور منطقة الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة.
أدى الاعتداء على القافلة التي تقلّ الوفد إلى استشهاد أربعة جنود لبنانيين وجرح مواطنين مدنيين كانا قرب منطقة الحادث، كما أسر عدد من الضباط والجنود اللبنانيين والسوريين.
وفي اليوم نفسه قصفت المدفعية الصهيونية منطقة حاصبيا في الجنوب اللبناني ، كما شنت الطائرات الحربية الصهيوني عدة غارات على المنطقة نفسها. أدى هذا العدوان السافر إلى استشهاد أربعة وأربعين مواطناً لبنانياً وجرح عشرات آخرين.
وقد دمرت الاعتداءات الصهيونية العديد من المدارس والمتاجر ودار البلدية.
لبنان، الجريمة كبيرة والوحشية الصهيونية فاقت كل الحدود.
1974: شن الطيران الحربي الصهيوني سلسلة غارات على منطقتي صيدا وصور في الجنوب اللبناني استمرت لمدة خمس وسبعين دقيقة. وأدى العدوان الغادر إلى سقوط اثنين وثلاثين شهيداً ومئة وثمانية وعشرين جريحاً إضافة إلى أضرار مادية جسيمة في مخيمات عين الحلوة، الرشيدية، البرج الشمالي، ومحلة رأس العين قرب صور.
1978: اغتالت قوات الاحتلال وعملاؤها المواطنَين إبراهيم قاسم سرحال وأحمد الشامي من بلدة داريا أثناء توجههما إلى قريتي رميش ودبل في الجنوب اللبناني.
1979: عاودت مدفعية الاحتلال الصهيوني قصف مناطق الجنوب اللبناني، وتركز القصف مساء على مدينة صور ما أدى إلى استشهاد مواطنة وجرح اثني عشر آخرين وتهدم عشرات المنازل، ونزوح مئات المواطنين.
1985: قصفت مدفعية الدبابات التابعة للاحتلال الصهيوني بلدة ياطر في الجنوب اللبناني ما أدى إلى استشهاد الشقيقين فايز وموسى سويدان فيما أصيبت والدتهما خديجة نصر الله بجروح، كما أصيب المواطنان عبد الله كوراني وموسى يوسف بلاغي.
1987: قصفت قوات الاحتلال الصهيونية منطقة جبل صافي في الجنوب اللبناني ما أدى إلى استشهاد أحد الرعاة.
1993: هاجمت المقاومة الاسلامية دورية للعدو قرب موقع بيت ليف ادى الى سقوط عدد من الإصابات بين قتيل وجريح اذاعة العدو اعترفت بالعملية واكدت سقوط الصواريخ على بعد كيلومترين عن الحدود.
1994: هاجم رجال المقاومة الاسلامية قافلة صهيونية مؤللة على طريق نهر الخردلي كانت تتجه الى قلعة الشقيف وقد تمكن المجاهدون من احراق اربع اليات احراقا كاملا واصابة اثنتين بصورة مباشرة من اصل سبع اليات تشكلت منها القافلة وتمكن المجاهون من ايقاع ست عشرة اصابة بين قتيل وجريح في صفوف العدو بينهم عدد من الضباط مصادر العملاء اعترفت حينها ان قافلة صهيونية تعرضت لكمين على طريق قلعة الشقيف ارنون ادى الى مقتل ثلاثة جنود اسرائيليين واصابة ثلاثة اخرين. اما العدو الصهيوني فقد اعترف بمقتل جندي وجرح اربعة اخرين جروح احدهم خطرة.
منسق انشطة العدو في لبنان اوري لوبراني قال حينها ان العملية كانت قاسية والثمن الذي دفعناه هذه المرة كان غاليا.
العملية البطولية التي نفذها مجاهدو المقاومة ضد الدورية الصهيونية على استوقفت المراقبين نظرا لما تشكله من قفزة مهمة ونوعية في العمل العسكري المقاوم ومن حيث الاسلوب الذي اعتمده المقاومون في ضرب الدورية واصابة الصواريخ اهدافها بدقة واعتراف رئيس حكومة العدو سحاق رابين باطلاق المقاومين اثني عشر صاروخا يعني ان المقاومين اخذوا الوقت الكافي ليمطروا الدورية المعادية بصواريخهم على الرغم من وعورة المنطقة وكبر حجم الدورية وتواجد عدد من مواقع الاحتلال في جوار مكان العملية.
1999: ارتكبت قوات الاحتلال جريمة جديدة بحق المواطنين المدنيين في القرى المحررة، حيث قصفت مدفعيتها بقذائف من عيار 155 ملم بلدة قبريخا، وأطلقت صاروخاً موجهاً إلى منزل في البلدة مما أدى إلى إصابة خمسة أشخاص من بينهم طفلة في الرابعة من عمرها تدعى مريم حسين فهدة التي أصيبت بجروح بالغة، وعرف من الجرحى الآخرين: زينب قمص (30 عاماً)، ولميا محمد قمص (37 عاماً)، ومساءً شنت الطائرات المعادية غارة على منطقة وادي الشهداء في خراج بلدة ياطر وأطلقت ثمانية صواريخ على دفعتين، مما أدى إلى جرح المواطنين محمد حمد كوراني (45 عاماً)، وحيدر علي شبلي (31 عاماً)، كما أصيبت المواطنة فاطمة عبد اللطيف ياسين (40 عاماً) بجروح خطرة في اعتداءات طالت أطراف بلدات تولين ومجدل سلم وخربة سلم، فضلاً عن غارة شنتها طائرا العدو استهدفت وادي القيسية بأربعة صواريخ.
وإزاء تمادي الاحتلال في اعتداءاته ضد المدنيين والقرى الآهلة عمد مجاهدو المقاومة الإسلامية إلى قصف المستعمرات الصهيونية في الشمال الفلسطيني، وذلك رداً على القصف الصهيوني الغادر الذي استهدف بلدة قبريخا، وسقطت الصواريخ على الساحل الشمالي المقابل لمستوطنة نهاريا.
وافاد بيان للمقاومة الاسلامية ان "وحدة الاسناد الناري في المقاومة الاسلامية قامت عند الساعة الثامنة مساء باستهداف موقعي جل العلام ورامية الحدوديين بمدفعية الميدان وحققت فيهما اصابات اكيدة رداً على تمادي العدو في اعتداءاته على المدنيين واصراره على خرق تفاهم نيسان".
إلى ذلك هاجمت المقاومة الاسلامية مجموعة الشهيدين سامر بلولي وفادي حمادة موقع السويداء بالاسلحة الصاروخية والمباشرة حيث اصابت دشمه الرئيسية. ومن ثم عاودت المقاومة الاسلامية مهاجمة الموقع المذكور فأصابته اصابات مباشرة. وقامت السرايا اللبنانية لمقاومة الاحتلال بمهاجمة موقع سجد بالاسلحة الصاروخية والرشاشة وحققت اصابات مباشرة.
2000: التقى الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان في مقر الامانة العامة لحزب الله في حارة حريك، بحضور الناطق باسم قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان تيمور غوكسيل، ومسؤول لجنة الارتباط في حزب الله الحاج وفيق صفا والمستشار الاعلامي للامين العام الحاج محمد عفيف النابلسي، ودام اللقاء زهاء نصف ساعة (الخبر الرئيسي).
2004: شن الطيران الحربي الاسرائيلي غارة، في التاسعة والربع مساء امس، على منطقة الجاموس بين الطيري وحانين في قضاء بنت جبيل. وأطلقت الطائرات المغيرة اربعة صواريخ باتجاه تلة فيها موقع كان في السابق لميليشيا لحد التابعة لـ "إسرائيل"، ما ادى الى أضرار بالمزروعات من دون الابلاغ عن وقوع اصابات، وتبع الغارة تحليق مروحي اسرائيلي.
وكانت الطائرات الاسرائيلية قد حلقت في اجواء القطاع الاوسط امس، وجوبهت بنيران المضادات الارضية، وأعلنت الاذاعة الاسرائيلية ان شظايا المضادات سقطت على موقع عسكري اسرائيلي مقابل بلدة راميا الحدودية.
2004: قتل الطفل محمد حسن عليان (سنة واحدة) واصيبت والدته وفاء (26 عاماً) بجروح متوسطة نقلت على اثرها الى مستشفى جبل عامل في صور للمعالجة.
وفي التفاصيل، انه بينما كان الوالد (حسن) يقوم بعملية تنظيف في خراج منزله في بلدة البياضة ـ قضاء صور واضرامه النار بما قام بتنظيفه، انفجرت قذيفة من مخلفات الاحتلال الاسرائيلي ادت الى اصابة طفله محمد الذي قتل على الفــور وزوجته وفاء بجروح متوسطة.
27-كانون الأول-2007

تعليقات الزوار

استبيان